عمان - منير طلال

فلسطين والسعودية والهند في «الملحق»



يتأهب المنتخب الوطني لكرة السلة حالياً للمشاركة في كأس آسيا التي تقام في العاصمة الاندونيسية جاكرتا خلال الفترة من 17-29 آب المقبل، وسقف طموحاته بات مرتفعاً خاصة أنه سيخوض مشاركته رقم 12 في النهائيات القارية وفي رصيده ميداليتين، فضية نسخة 2011 وبرونزية 2009.

وهذا «الإرث الكبير» الذي أصبح في جعبة المنتخب المونديالي توجه بالتأهل بجدارة واستحقاق من خلال التصفيات والتي أقيمت نافذتها الأخيرة بين ظهرانينا واستحق من خلالها الإشادة على المستوى الفني الذي قدمه كمنتخب متجدد يفتقد لـ لاعبه المجنس وبجهاز فني وطني مكون من المدير الفني مروان معتوق والمدربين وسام الصوص ومحمد حمدان، وكذلك على المستوى التنظيمي باستضافة 9 منتخبات يمثلون ثلاث مجموعات في «الفقاعة الصحية»، فتفوق على فلسطين 88-77، ثم على كازاخستان 80-70 وأنهى «النافذة» بتجديد الفوز على فلسطين 79-76.

«صقور الأردن» رفع رصيد إلى 10 نقاط من خمسة انتصارات متتالية، ودون أن يتحدد بعد لقائه مع سريلانكا، وكان المنتخب اللبناني أنهى هو الآخر مباريات مجموعته الرابعة دون خسارة ورافقه المنتخب البحريني بعدما ألحق الهزيمة بالعراق والهند مرتين، فيما كان المنتخب الإيراني يتعرض لخسارة من سوريا الذي رافقه إلى النهائيات.

وعلى صعيد «مجموعات الشرق» التي تبدأ بـ«نافذة الفلبين» اليوم، فالحكم عليها حالياً لا يمكن حالياً، وعلى سبيل المثال، المنتخب الصيني المرشح لتحقيق تلك الميزة لم يخض حتى الآن أي لقاء بسبب انتشار فيروس كورنا في الصين مع انطلاق الحدث، فيما أستراليا ونيوزيلندا تواجها سوياً وتبادلا الفوز.

وبدوره جدد منتخب جوام أمس فوزه على هونج كونج بنتيجة قريبة من المضاعفة هذه المرة 112-66 في لقاء اقيم في قاعة الأمير حمزة بعدما فاز في الذهاب 103-83 وعليه أصبح نيله «بطاقة الملحق» عن مجموعته الثالثة مجرد وقت بعدما رفع رصيده إلى 5 نقاط من انتصارين وخسارة، وخاصة أن بطاقتي التأهل الرسمي للمجموعة ستذهبان للعملاقين استراليا ونيوزيلندا وبجعبة كليهما 5 نقاط من انتصارين وخسارة، فيما هونج كونج أصبح في جعبته 3 نقاط من 3 خسائر.

موعد القرعة

ذكر مصدر مطلع في الاتحاد الدولي «فيبا» أن قرعة تصفيات كأس العالم 2023 التي تقام في الفلبين، اليابان واندونيسيا، لن تقام إلا بعد انتهاء كأس آسيا ذلك أن المنتخبات الـ 16 المشاركة في النهائيات هي ذات قوام المنتخبات المشاركة في تلك التصفيات التي تنطلق عبر «النافذة الأولى» في تشرين الثاني.

ذات المصدر أضاف أن مباريات الملحق الآسيوي ستقام في اندونيسيا خلال الفترة من 12-14 آب، موضحاً أن منتخبات فلسطين، السعودية والهند ستتواجد في مجموعة واحدة في ذلك الملحق للمنافسة على بطاقتين، أما بخصوص المجموعة الأخرى فسيتحدد خلال الأيام القادمة آلية انعقادها، بحيث هل ستقتصر على منتخبين فقط وينال الفائز منهما بطاقة، أم تشارك ثلاثة منتخبات من ضمنهم المنتخب الاندونيسي «المنظم»؟، وسيتواجد في تلك المجموعة: جوام وعلى الاغلب «تايوان من المجموعة الثانية.

أرقام أردنية

تصدر العملاق أحمد الدويري الذي كان «رمانة الميزان» أغلب الأرقام بين نجوم المنتخب الوطني وكان الأفضل في «نافذة عمان».

هذه الأرقام حققها الدويري خلال مشاركته بمباراتين فقط أمام فلسطين وكازاخستان، ولم يتم إقحامه في اللقاء الأخير أمام فلسطين بعدما كان «صقور الأردن» حسم التأهل والصدارة.

ويأتي نجم فنربخشة التركي بالصدارة بفعالية 31 في اللقاء ومن حيث التسجيل الأول بمعدل 23 نقطة في اللقاء، ومن حيث المتابعة الأولى بـ 10 متابعات في اللقاء، ومن حيث التمريرات الحاسمة يأتي بالمركز الثاني بـ 4.5 تمريرة في اللقاء.

وجاء فريدي ابراهيم بالمركز الثاني من حيث الفعالية بـ 18، والثاني من حيث النقاط بـ 16.8 في اللقاء، وفي الصدارة من حيث التمريرات الحاسمة بمعدل 5.4 في اللقاء.

أما سامي بزيع فقد احتل المركز الثالث بالفعالية بـ 15، والثالث من حيث النقاط بمعدل 15 نقطة باللقاء، والثالث من حيث التمريرات الحاسمة بمعدل 3 تمريرات حاسمة في اللقاء.

ويتواجد بقائمة أفضل ثلاثة لاعبين أيضاً العملاق محمد شاهر والمجنس دارتكر حيث يحتلان المركز الثاني من حيث المتابعات بمعدل 7 متابعات في اللقاء.