عمان - هبة الصباغ 

يواصل الإتحاد الملكي للفروسية تحضيراته لانطلاق الماراثون الدولي يومي الجمعة والسبت في منطقة زيزيا.

وأعلن 60 فارسا مشاركتهم في سباق القدرة الأول الذي يقام ضمن مسافة 120 كم و100كم دولي، حيث من المنتظر ان يشهد السباق منافسة قوية خاصة بوجود فرسان من مملكة البحرين سينافسون على المراكز والألقاب.

وسيشهد سباق 120 كم دولي 5 مراحل فيما سيتضمن سباق 100 كم دولي 4 مراحل يخوض غمارها الفرسان وسط شروط وتعليمات سيعلن عنها الاتحاد الملكي للفروسية خلال الفحص الفني الذي يتم خلاله اعلان كافة الشروط والتعليمات الخاص بالسباق والتعامل مع الخيل والسرعة المقررة داخل المراحل.

نظام السباق

يعد اصدار انظمة سباق القدرة انجازا مهما من قبل الاتحاد الدولي للفروسية وبموجبها يتم تنظيم سباقات وبطولات القدره في شتى انحاء العالم، وعليه يوصي الاتحاد الدولي بان يتم العمل بهذه الانظمة بالتوافق مع القانون الاساسي والانظمه العامه والانظمه البيطرية وعندما لا تشمل هذه الانظمة جميع الحالات خاصه الطارئة منها او غير الاعتيادية فان من واجب لجنة التحكيم والاطباء البيطريين التوصل الى قرارات بروح رياضية قريبة قدر الامكان من الانظمه العامة للاتحاد الدولي.

الأعراف الدولية

يعد الجواد وفي جميع رياضات الفروسية الكائن الاسمى ويجب ان تكون مصلحته فوق أي مطلب للمربين والمدربين والفرسان والمالكين والتجار الرسميين والمنظمين ويجب ان تؤمن المعالجة البيطرية للجواد.

ويعتبر سباق القدرة بمثابة الاختبار لبيان السرعة ومقدرة تحمل الجواد ولقدرة الفارس على تعيين سرعة انطلاقته وتعامله مع جواده عبر الطبيعة والضواحي والبوادي والتضاريس المتنوعة.

ويشتمل سباق القدرة على عدة مراحل وذلك حسب المسافه المخصصة تحدد بالالوان والمسافات، ففي المرحله الاولى يمر الجواد بفترة تقديمه للبوابة البيطرية المحددة ب 20 دقيقة ثم يعطى الجواد استراحة اجبارية حسب نظام البطولة تستغرق من 30-40 دقيقة وبعدها يغادر نحو المرحلة الثانية وهكذا حتى نهاية السباق، وتستمر خلال المراحل عملية الفحص البيطري والاستراحة وفي حالة ظهور أي حالة لا تساعد الخيل على الاستمرار مثل العرج او الجفاف يقوم الطبيب البيطري باستبعاد الجواد حفاظا على صحته.