الرأي - محمد سويلم

تصوير: محمد القرالة

بجد وشغف واجتهاد.. ما زال جمعان العون يواصل مع مزارعيه متابعة موسم قطف ثمار الفاكهة بمنطقة الدفيانة في البادية الشمالية الشرقية ضمن محافظة المفرق.

فقد بدء موسم القطاف مبشرا بوفرة المحصول هذا العام، والجودة العالية التي توفرها بيئة المزرعة النموذجية التي تتمتع بتقنيات مبتكرة، عكف على تطويرها مزارع شغوف متقد بطاقة التطوير والتحديث واستخدام كل معدن وخردة لابتكار طريقة جديدة لتطوير آليات العمل وتحسينها لانجاز الاعمال بأقل جهد وزمن، وبما يفضي الى تحسين جودة الانتاج.

وكنا قد نشرنا في وقت سابق عن مجموعة من التقنيات والمعدات التي ابتكرها العون لاستخدامها في مزرعته، التي يعمل بها عدد كبير من اسر اللاجئين السوريين الذين يقطنون في مخيم (الجمعان) الملاصق لهذه المزرعة والذي يعتمد بالكامل في معيشة قاطنيه على هذه المزرعة حتى بامداده بالكهرباء والماء.

وكان من ابتكارات العون ان قام بتصميم قاطرة تحمل أدراجا على شكل هرم ليسهل الدخول بها بين اسراب الأشجار والكروم لالتقاط الثمار وجمع المحصول، للتسريع في العمل واختصار وقت طويل يساهم في تعزيز الجودة ويحفز مبدأ العمل النموذجي، واطلق عليها اسم "العفريتة"..

قام العون بتحويل مزرعته إلى مزرعة أشجار مثمرة نموذجية للحمضيات والفواكه قبل أكثر من ١٠ سنوات، واعتمد خلال هذه المدة على ابتكار وسائل عديدة لتنظيم العمل في المزرعة بشكل نموذجي.

قبل تحوله للزراعة الشجرية كان "العون" خبيرا بزراعة الخضار، ووجد في زراعته الجديدة بابا واسعا للاجتهاد والابتكار وهو الأمر الذي يبرع فيه ويحبه كثيرا، فحول مزرعته في هذا الوقت القصير نسبيا إلى أحدث وأكبر المزارع في منطقة البادية الشمالية الشرقية.

وتوفر التقنيات الدعم والاسناد للكثير من الجوانب في تركيبة المزرعة النموذجية ط، مثل نظام مياه معلق يعمل على توفير الرطوبة للاشجار من خلال رش الرذاذ المتساقط من مكان مرتفع، ونظام الاعمدة المائلة على شكل هرم مقلوب يحيط بالاشجار ويساهم بتوفير مساحات كافية لاضافة عدد اكبر من الاشجار في مساحة الأرض المخصصة، تصل الزيادة الى ضعف عدد الاشجار المزروعة سابقا قبل اضافة هذه التقنية.

وتنتج هذه المزرعة اليوم أكثر من أربعة أنواع من الدراق وكروم العنب الممتدة وذات الجودة العالية اضافة إلى مساحات شاسعة من اشجار التفاح بكافة الانواع والأشكال، وغيرها من المزروعات التي ساهم وجود هنجر كبير مبرد على حفظ كميات كبيرة من ثمار الفاكهة قبل انزالها الى الاسواق.