الرأي - رصد

أصبح الانترنت جزء لا يتجزأ من عالمنا المعاصر ولا مفر من استخدام الأطفال له، وهذا يؤكد على ضرورة الحفاظ على سلامة طفلك على الانترنت، الامر الذي يمكنك فعله من خلال اعتماد الخطوات التالية:

تصفحا معًا

رؤية الصفحات التي يقضي أطفالك عليها أوقاتهم على الإنترنت يساعدك على حمايتهم، ويمكنك إجراء محادثات أكثر وضوحًا حول نشاط اطفالك على الانترنت وتوطيد علاقتك بأطفالك بينما تعلمينهم كيف يتعاملوا مع المواقف المختلفة حين تطرأ.

أبق الأجهزة في مكان عام

بدلاً من السماح لأطفالك باستخدام الإنترنت في غرف نومهم، ضعي الأجهزة في الأماكن العامة في المنزل لمساعدتك على البقاء على علم عند حدوث أي مشكلات محتملة.

استخدم تطبيقات البحث الآمن

هناك العديد من التطبيقات والخدمات المتاحة التي تساعد على حماية الاسر من مخاطر الانترنت، وحظر الصفحات الإباحية وما شابه.

تقليل وقت الاتصال بشبكة الإنترنت

في حين من الصعب منع اطفالك من استخدام الانترنت تماما، إلا أنه من الضروري وضع حدود لمدة التصفح للموازنة بينها وبين الأنشطة الأخرى التي تحافظ على صحة اطفالك.

الحظر والابلاغ

علمي طفلك حظر أي محتوى غير لائق والابلاغ عنه، فهذا يساعد على إنشاء آداب سلوك جيد عبر الإنترنت وتمكين طفلك من الشعور بالتحكم.

المسؤولية

علمي طفلك أنه عليه التصرف على الانترنت وفقا لنفس القواعد التي يتصرف بها في العالم المادي، فهو لن يسب شخص ما في العالم المادي أو يتشارك تفاصيل عن حياته وحياة اسرته مع شخص غريب في العالم المادي، ولذلك يجب ألا يفعل ذلك على الانترنت.

الدردشة

تحدثي مع طفلك بانتظام عن تجاربه عبر الإنترنت، حتى يتمكن من التواصل معك واستشارتك حول طريقة التصرف مع المواقف الجديدة، سواء تعرض للتنمر أو غير ذلك.

اصدار الاحكام

توقعي أن يقع طفلك في مشكلة عبر الإنترنت بين الحين والآخر، ولكن حينها ركزي على تعمله من الموقف واكتسابه الخبرة التي تفيده في المستقبل بدلا من معاقبته.

السياق

تحدثي مع أطفالك عن بقاء المعلومات والصور وما شابه على الإنترنت لبقية حياتهم، وتحدثي عن عواقب وضع صور يمكن أن يراها المعلم أو أقاربهم.

الثقافة

ثقفي نفسك وعززي معرفتك بالفضاء الإلكتروني، حتى تكوني أكثر استعدادا لمساعدة أطفالك، وخذي بعض الوقت للقراءة عن الصيحات الناشئة والألعاب وتابعي قنوات تساعدك على فهم كيفية تأثير هذه الأمور على نشاط طفلك على الإنترنت.