عمان - الرأي

عززت لعبة الكراتيه التواجد الأردني في أولمبياد طوكيو ٢٠٢٠، بعدما نجح لاعب المنتخب الوطني عبدالرحمن المصاطفة أمس الأول بخطف بطاقة تأهيلية من خلال التصفية العالمية والتي تستضيفها العاصمة الفرنسية باريس.

وأسهم المصاطفة بوصول عدد الرياضيين الأردنيين المتأهلين إلى الأولمبياد حتى الآن إلى ٩ هم إلى جانبه: حسين وزياد عشيش وعبادة الكسبة ومحمد الوادي وعدي الهنداوي في رياضة الملاكمة ولاعبا التايكواندو: جوليانا الصادق وصالح الشرباتي، والفارس إبراهيم بشارات.

وكان المصاطفة خاض في التصفية ١٠ نزالات وقدم مستويات رائعة ونجح في تحقيق الفوز في ٧ نزالات وتعادل في نزالين وخسر نزال وحيد ليحجز مقعداً له من بين ١٠ مقاعد مُخصصة لوزن تحت ٦٧ كغم في أولمبياد طوكيو التي ستشهد تواجد الكراتيه للمرة الأولى في تاريخ الألعاب الأولمبية.

وحقق المصاطفة الفوز في دور الـ ١٢٨ على اليوناني كريستوس ستيفانوس -صاحب برونزية بطولة أوروبا الأخيرة- بنتيجة ٣-٢ ومن ثم تخطى في دور الـ ٦٤ عقبة اللاعب البلغاري فاسيل ريفوف ٢-٠، وفي دور الـ ٣٢ فاز على الإيراني امير مهدي زاده بطل العالم مرتين ٢٠١٦ و٢٠١٢ بنتيجة ٨-١ ليواصل تألقه ويفوزن في دور الـ ١٦ على النمساوي بوكورني ستيفان ١-٠.

وخسر عبدالرحمن المصاطفة الذي توج الشهر الماضي بفضية الدوري العالمي بالبرتغال أمام اللاعب التركي مارسيال ١-٣ في الدور ربع النهائي، ولكن مع تأهل التركي إلى الدور النهائي انتقل للعب دور السحب حيث فاز في نزالين على كل من: صاحب فضية بطولة أفريقيا الأخيرة المغربي اسامة الدرعي والروسي ايفجيناي -بطل العالم عام ٢٠١٩- بنتيجة ٥-١ و٥-٠ على التوالي.

وتأهل المصاطفة بعد ذلك ليلعب الدور الحاسم والذي لعب بنظام الدوري حيث فاز في نزاله الأول على الهنجاري مارسيال بنتيجة ٤-٠ ومن ثم تعادل مع التركي سامدان وتعادل في آخر مباراة مع الأذري فرزالييف ليتأهل إلى أولمبياد طوكيو بعد مشوار طويل.

وبدوره تأهل البطل بشار النجار إلى الدور النهائي من التصفية بعدما فاز على الليتواني جرجيلاتيس في دور الـ ٦٤

وعلى السلوفاكي جاكا جال في دور الـ ٣٢، ثم على على البرازيلي دوجلاس في دور الـ ١٦وعلى على الهولندي بيترسن تيموثي في الدور ربع النهائي، قبل أن يخسر أمام الهنجاري كارولي جابور في الدور قبل النهائي.

وانتقل النجار إلى دور السحب وفاز على البلجيكي مهاودن كوينتين، وخاض بعد ذلك دوري تكون من ٤ لاعبين يتأهل منه ٣ إلى أولمبياد طوكيو.