الرأي - رصد

ليس من الضروري إجبار طفلكِ على أكل الخضار ولكن يمكنكِ ابتكار طرق مختلفة لإقناعه على تناولها لما تحتويه من معادن وفيتامينات وألياف هامة لنظامه الغذائي وتساعده على النمو بشكل سليم.

وقبل أن نعرض لكِ حيلًا وطرقًا ذكية لإقناع طفلكِ على تناول الخضروات المفيدة، نود أن نذكر لكِ اليوم بعضًا من فوائدها، ومنها:

تحتوي الخضروات بكافة أنواعها على فيتامين (أ + ج) بالإضافة الى عدد من العناصر المعدنية مثل البوتاسيوم والحديد.

كما تحتوي الخضروات على الألياف التي تساعد جهاز طفلكِ الهضمي ويسهل عملية الهضم والإخراج.

وبعد ذكر بعضًا من فوائد الخضروات، الآن تعرفي على طريقة ذكية لإقناع طفلكِ على تناولها؟

يمكنكِ اصطحاب طفلكِ الى محلات بيع الخضار أو الى مزرعة المحاصيل فيستطيع قطف الخضار بيديه ثم يغسلها ويقطعها تمهيدًا لتناولها فيعتبرها تجربة فريدة من نوعها.

يمكنك مزج الخضار مع وجبته المفضلة، فإذا كان طفلك يحب البيتزا بالجبن، قومي بتحضير صحن مليء بالخضار المقطع (الفليفلة الباردة، والفطر، والذرة، والطماطم، والزيتون) وضعيها على وجه البيتزا قبل خبزها لتضمني أن يحصل على وجبة غذائية متكاملة.

ربما يمكنكِ إقناع طفلكِ على صنع وجه ضاحك من الخضار على وجه للبيتزا فالاطفال يحبون هذه النشاطات.

يمكنكِ تغيير الأصناف المقدمة لطفلكِ، فعندما يرفض تناول صنف معين من الخضار التي تقدمينها له في كل مرة حاولي أن تختاري صنف مختلف، فإذا كنت قد قدمت البروكلي أو السبانخ له عدة مرات ورفض تناولها، فلا تستسلمي فقط قومي يتغير الصنف.

اجعلي الخضار في متناول أيدي طفلكِ دومًا وهو ما يضمن لكِ أن يتناولها في اللحظة التي يشعر بها بالجوع، فعند توفير طبق من الجزر والبروكلي المقطع في متناول أيديهم سيكون أسهل بالنسبة لهم تناولها فورًا.

احرصي دائمًا على أن تكون خضروات نظيفة ومقطعة وموضوعة في مقدمة الثلاجة حيث يسهل رؤيتها عندما يبحث طفلك عن الطعام.

يمكنكِ تقديم الخضار لطفلكِ مع تغميسة مثل الحمص أو اللبنة.

وجهي دعوة لأصدقاء طفلك في أحد الأيام على الغذاء، فإذا كان لديه أصدقاء يحبون الخضار دعيهم يساعدوكِ في الطهي فيتحمس طفلكِ على الأكل معهم.

اجعلي الخضار ممتعة، فقد يساعد صنع الوجوه بالخضروات المقطعة في تحويل تناول الخضار الى فقرة ممتعة بالنسبة لهم، مثل صنع "أشجارمن البروكلي" أو "أدمغة من القرنبيط".

احرصي على تقطيع الخضروات الى قطع صغيرة ومناسبة لفم طفلكِ حتى يسهل عليه تناولها.