عمان- د. صلاح العبادي

قال السفير الكوري في عمان لي جي وان » ان الاردن سيشارك في قمة التغير المناخي التي تستضيفها سيؤول افتراضيا نهاية هذا الشهر»، مبينا أن الاردن اول دولة في منطقة الشرق الاوسط اعلنت سياستها وخطتها تجاه التغير المناخي.

واكد وان في مؤتمر صحافي امس، اهمية العلاقة والتعاون القائم بين الاردن وكوريا في مختلف المجالات، مشيرا الى اهمية الدور الذي يلعبه الطرفان في تعزيز الامن والاستقرار.

وشدد على اهمية القمة كون العالم يواجه تحديات اقتصادية واجتماعية وامنية متزايدة بسبب كوفيد 19 بالاضافة الى التغير المناخي، مشيرا الى ان التعافي الاخضر البعيد عن الانبعاثات الكربونية هو افضل الخيارات للتغلب على هذه التحديات التي يمكن أن تعيد تشكيل اقتصادنا ومجتمعنا، و بالتالي نقطة تحول في رحلتنا لتحقيق أهداف اتفاقية باريس وأهداف التنمية المستدامة.

وقال وان » ان جلالة الملك عبد الله الثاني اتخذ نفس النهج من خلال التأكيد في قمة تأثير التنمية المستدامة للمنتدى الاقتصادي العالمي في ايلول 2020 على أن «إعادة بناء نظامنا الدولي نحو انتعاش اقتصادي أكثر شمولاً يبدأ من خلال شراكات متبادلة المنفعة تشكل شبكة أمان عالمية للتخفيف من حدة الفقر، وتعزيز الأمن الغذائي وحماية بيئتنا ».

وأضاف » ان كوريا مثل الأردن، تحارب بشكل فعال الوباء، وكانت أيضًا حريصة جدًا على الوفاء بوعودها للعمل المناخي، وتسعى الحكومة الكورية جاهدة لتحويل هيكلها الاقتصادي من الاعتماد على الكربون إلى الصديق للبيئة المحايد للكربون ».

واشار الى ان جلسات القمة ستناقش مجالات رئيسية هي (المياه والطاقة والغذاء والزراعة والمدينة والاقتصاد الدائري)، وستتبنى القمة أيضًا إعلان سيؤول الذي يجسد نتائج المناقشة ويعكس إرادتنا الجماعية للتعامل مع تغير المناخ وتحقيق أهداف التنمية المستدامة.

ومن جانبه، قال المستشار السياسي في السفارة السكرتير اول سو كي ون » إن القمة هذا العام ترتكز على تحقيق الشراكة بين القطاعين العام والخاص وبناء جسور التعاون بينهما وتمكين المجتمع المدني من القيام بدوره».

واشار الى انه تمت دعوة الاردن للمشاركة في القمة كونه من اوائل الدول التي اعلنت خطتها تجاه التغير المناخي.

ومن جهتها، قالت مديرة مكتب الوكالة الكورية للتنمية الدولية «كويكا» في عمان هيو جن كيم » ان الوكالة ستعمل خلال المرحلة القادمة على مساعدة الاردن في مجال المياه في ظل شح المياه التي تعانيه الأردن»، مشيرة الى ان معهد النمو الاخضر في كوريا ينفذ مشاريع بهذا الجانب، وان الوكالة تسعى للتعاون معه لتنفيذ مشاريع في الاردن وتقديم الدعم للاردن.

وأضافت كيم » ان الوكالة قدمت مساعدات للاردن منذ عام 1991 بقيمة 100 مليون دولار على شكل منح و 500 مليون دولار على شكل قروض».