عمان - بلقيس خشمان

من المنتظر أن يكتمل اليوم عقد الوفود المشاركة في تصفيات القارة الآسيوية المؤهلة لدورة الألعاب الأولمبية والبارالمبية طوكيو 2021 التي تنطلق منافساتها الجمعة المقبل في قاعة فندق كمبنسكي وتستمر لمدة ثلاثة أيام.

ويشارك في التصفيات الاولمبية: أفغانستان، البحرين، بوتان، كمبوديا، الصين، الصين تايبيه، هونج كونج، إيران، كازاخستان، الكويت، قيرغيزستان، لبنان، منجوليا، نيبال، باكستان، فلسطين، الفلبين، سورية، قطر، طاجكستان، تيمور الشرقية، تايلند، كازاخستان، الإمارات، أوزبكستان، فيتنام، إضافة إلى الأردن المستضيف، ولاعب لاجئ تحت علم الاتحاد الدولي، فيما سيشارك في التصفيات البارالمبية: منجوليا، نيبال، الفلبين، الصين تايبيه، تايلاند، كازاخستان، ايران، كوريا الجنوبية، افغانستان، اوزبكستان والاردن.

وذكر مدير البطولة أمين السر الناطق الاعلامي للاتحاد فيصل العبداللات، بأن الوفود التي وصلت باشرت تدريباتها في قاعات التدريب بالفندق المخصصة لها حسب البرنامج المعد لكل فريق.

وأضاف بأن اتحاد اللعبة يواصل تحضيراته الفنية والإدارية الخاصة بالحدث مشيراً بأن لجان البطولة تواصل العمل ليلاً نهاراً من أجل الوصول الى الجاهزية الكاملة لانطلاق المنافسات.

ولفت بأنه سيشارك في التصفيات (110) لاعباً ولاعبة في ثمانية أوزان أولمبية معتمدة، موزعة بالتساوي على الجنسين، وبحيث يتأهل للنهائيات 16 لاعباً ولاعبة في الأوزان الثمانية، وهم الحائزون على المركزين الأول والثاني في كل وزن، وبحيث ينال صاحب الميدالية الذهبية 40 نقطة، بينما ينال صاحب الميدالية الفضية 28 نقطة، تضاف إلى نقاطه التصنيفية الدولية.

وأوضح بأنه سيشارك 84 لاعباً ولاعبة، يمثلون 28 دولة، في التصفيات الأولمبية، فيما يخوض 26 لاعباً ولاعبة يمثلون 12 دولة، التصفيات البارلمبية.

وتقام التصفيات بنظام «الفقاعة»، بحيث تتحرك الوفود المشاركة في البطولة من المطار إلى الفندق الذي تقام فيه المنافسات، دون أن تتاح لهم المغادرة إلى مكان آخر، وذلك وفق بروتوكول صحي مشدد للوقاية من فيروس كورونا.

برنامج التصفيات

تقام بعد غدٍ الخميس عملية التوزين والقرعة فيما تنطلق المنافسات الجمعة المقبل حيث تلعب الأوزان الأولمبية (-٦٨ كغم و-٨٠ كغم رجال، و-٤٩ كغم و-٦٧ كغم سيدات) فيما تُلعب السبت (-٥٨ كغم و+٨٠ كغم رجال، و-٥٧ كغم و+٦٧ كغم سيدات).

أما الأوزان والفئات البارالمبية فتلعب جميع منافساتها الأحد القادم.