عمان - بترا

حصل برنامج بكالوريس العلاج الطبيعي في كلية علوم التأهيل في الجامعة الأردنية على الاعتماد الكامل من الاتحاد العالمي للعلاج الطبيعي.

وقال عميد الكلية الدكتور زياد الحوامدة في بيان للجامعة اليوم الاثنين، إن قسم العلاج الطبيعي في كلية علوم التأهيل يعدُّ من أكبر الأقسام في هذا المجال في الأردن، ويقوم عليه 11 عضو هيئة تدريس من حملة درجة الدكتوراه وعضو واحد من حملة درجة الماجستير، وجميعهم قد حصلوا على هذه الدرجات العلمية من أهم الجامعات المرموقة في العالم، مشيرا إلى ان خريجي البرنامج يمتازون بمؤهلاتهم العلمية التي تواكب أحدث التطورات في التخصص. وأضاف أن القسم حصل أخيرا على الموافقات المبدئية لاستحداث برنامج ماجستير في العلاج الرياضي، بدعم من مؤسسة ولي العهد واللجنة الأولمبية الأردنية، ومن المتوقع البدء باستقبال الطلبة في البرنامج مطلع العام الجامعي القادم. وأشار الحوامدة إلى أن القسم بدأ في عام 2019 وللمرة الأولى بمنح درجة الماجستير في العلاج الطبيعي بتخصص الجهاز العصبي والعضلي الهيكلي، ومن المتوقع تخرج الأعداد الأولى من البرنامج على الفصل الدراسي الثاني للعام الجامعي الحالي.

يذكر أن القسم تم افتتاحه عام 1999 حيث كان يمنح في المرحلة الأولى درجة البكالوريس في العلاج الطبيعي، وتخرج من البرنامج كوكبة من الخريجين الذين يعملون في مستشفيات ومنظمات عدة في الأردن والمنطقة.

وتعد منظمة الاتحاد العالمي للعلاج الطبيعي أكبر منظمة عالمية تعنى بهذا التخصص وتمنح اعتمادها بعد القيام بتقييم تفصيلي للبرامج، فيما يعد منح برنامج البكالوريس هذا الاعتماد اعترافًاً بجودة مستوى البرنامج والخطط الدراسية التي يتبعها.