عمان - فرح العلان

تستعد جمعية المكتبات والمعلومات الأردنية ودائرة المكتبة الوطنية، لعقد المؤتمر الدولي الثاني حول المكتبات والأرشيف والمؤتمر الوطني العشرين للمكتبيين الأردنيين في تشرين الأول 2021.

واجتمع المدير العام لدائرة المكتبة الوطنية د.نضال الأحمد العياصرة مع رئيس الجمعية د.نجيب الشربجي، لوضع التصورات للمؤتمر الدولي الثاني حول المكتبات والأرشيف في الأردن، والذي سيعقَد بالتعاون بين الجمعية ودائرة المكتبة الوطنية وبدعم من وزارة الثقافة.

وقال العياصرة إن المؤتمر يهدف للتعريف بالمكتبة الوطنية من حيث التأسيس والمحتوى والإنجازات، وتوثيق تاريخ تطور المكتبات والأرشيف الوطني في الأردن، بالإضافة إلى استعراض تطور المكتبات ومراكز المعلومات والمخطوطات بكل أنواعها، واستعراض النشاط المهني في مجال المكتبات وجهود ومؤسسات التدريب والتأهيل والتعليم في مجال علم المكتبات والمعلومات في المملكة، وتوثيق الجهود الخاصة بتطوير المكتبات من طرف القوات المسلحة والمؤسسات الدولية والبعثات الدينية والدولية.

وبين الشربجي أنه سيجري استكتاب وتكليف عدد من الباحثين المتخصصين لتغطية المجالات المذكورة في علم المكتبات وتطورها والأرشيف، وسيكون الباب مفتوحاً لكل من أراد المعرفة والمشاركة لإثراء هذا الموضوع. وأضاف أنه سيتم اعتماد جدول زمني بالخطوات التي سيجري تنفيذها وتطوير صفحة خاصة على الإنترنت للمؤتمر وتشكيل اللجنة العلمية لتقييم الأبحاث.