عمان - فاتن الكوري

شهدت الخارطة الدرامية في الموسم الرمضاني الذي يوشك على الانتهاء، حضورا كبيرا للمسلسلات الأردنية البدوية والريفية والحديثة متنوعة المضامين والرؤى، على شاشة التلفزيون الأردني والشاشات المحلية. وهو الأمر الذي بشّر بعودة قوية لقطاع الإنتاج الدرامي الأردني العام والخاص. كما منح الفرصة للفنان الاردني لإبراز طاقاته ومواهبه الفنية، وساهم في تجاوز جزء من التداعيات السلبية لجائحة كورونا التي ألقت بظلالها على الفن والفنان الأردنيين.

فبعد انقطاع، عاد التلفزيون الأردني للإنتاج من خلال المسلسل البدوي «الحنين إلى الرمال»، وهو عمل ريفي بدوي. من كتابة فؤاد الشوملي، وإخراج بسام سعد، وإنتاج التلفزيون الأردني. يجمع عددا من نجوم الأردن أبرزهم: جميل براهمة، ورشيد ملحس، وعاكف نجم، ولونا بشارة، وامل الدباس، ومحمد المجالي.

أما مسلسل «جلمود الصحارى» فهو عمل بدوي ريفي من بطولة محمد المجالي وعلا مضاعين. ويستعرض المسلسل الذي كتبه د.سليمان أبوشارب وأخرجه رولا حجة وأنتجه عصام حجاوي، مرحلة دخول الحياة المدنية على البيئة البدوية ويحل خلاله الفنان منذر رياحنة ضيفاً بدور «قاطع طريق» يقود مجموعة مخرّبين لبث النزاعات.

ويمثل مسلسل «لعبة الانتقام» عملا معاصرا من بطولة عدد من نجوم الأردن، وهو من كتابة: نورا الدعجة، وإخراج حسام الحجاوي، وإنتاج: عصام الحجاوي. وصُورت حلقاته في مواقع مختلفة بين العاصمة عمّان ومحافظة جرش. ويظهر الفنان جميل براهمة في المسلسل بشخصية مركبة تواجه صدمات متلاحقة ضمن أحداث تتناول علاقات مضطربة قائمة على تحالفات سلطوية ومالية ونزاعات طبقية وجرائم متسلسلة.

ويعد مسلسل «كرم العلالي» من أضخم الأعمال الريفية الأردنية بحسب منتجه عصام حجاوي، ويشارك في بطولته عدد من نجوم الدراما الأردنية، وهو من كتابة وفاء بكر، وإخراج حسام الحجاوي، وإنتاج عصام الحجاوي. وتم تصويره في منطقة سد الملك طلال.

وأدى نجوم الطرب الأردني ديانا كرزون ومتعب الصقار وليندا حجازي وسعود الخزاعلة إشارات وتراويد المسلسل الذي تدور أحداثه في بيئة قروية حاضرة بتفاصيل حياة الفلاحين وعاداتهم.

ويطرح المسلسل قضية تتلخص في الدعوة إلى الوحدة ما بين سكان قريتين، وعدم الاستجابة للفتن والأكاذيب وتكاتف الجهود بما يصون القريتين من أطماع الطامعين.

كما يقدم المنتج عصام حجاوي عملا كوميديا بعنوان «بلاقي عندك شغل؟» من بطولة عبير عيسى، ومحمد العبادي، وسهير فهد، ومحمد الجيزاوي ومنية (ابنة الفنانة عبير عيسى). وتدور أحداثه ضمن حلقات متصلة حول مشكلة البطالة وتأثيرها على الأسرة والمجتمع. ومن المسلسلات الكوميدية التي تعرض حاليا، يأتي مسلسل «ياسمين وصبري» من بطولة نادية الزعبي وعمر زوربا، وإنتاج (Amman TV). وكذلك مسلسل «أربعة في واحد» من إنتاج «رؤيا»، حيث يظهر عدد من النجوم الشباب، أبرزهم عبود العمري الذي كان قد انتهى من التصوير قبيل وفاته، ويشاركه في هذا العمل?وسام القطب وأيمن وخالد عبلي.