عمان - د. فتحي الأغوات

دعا الرئيس السابق لهيئة الاستثمار الدكتور خالد الوزني الى إنشاء صندوق استثماري وطني من خلال مساهمة الحكومة والمؤسسات الكبرى والاكتتاب العام، لاطلاق مشاريع كبرى، مبنية على التخطيط التنموي طويل الامد والممولة ذاتيا او عبر استثمارات عالمية. ودعا الوزني خلال محاضرة نظمتها جامعة اليرموك السبت، عبر تطبيق زوم، الى ضرورة اعادة النظر بالقاعدة الضريبة والجمركية والعمل على تبسيطها وتخفيفها في سياق توسيع قاعدتها عبر التحول الى رسم جمركي واحد ضمن شريحة جمركية واحدة، مع أهمية ان تكون الضريبة المضافة تصاعدية ضمن تطبيق مف?وم المنطقة الاقتصادية الخاصة على كافة المحافظات في اطار خطة لاتزيد على خمس اعوام.

وشدد الوزني على فكرة التحول من المساعدات الى فكرة جذب الاستثمارات النوعية الكبرى من الدول المتقدمة ضمن مشاريع معدة مسبقا ومدروسة ومجدية ماليا وتنمويا. ولفت الى ان العودة الى مؤسسات التمويل المتخصصة (خاصة في قطاع الصناعة والسياحة والزراعة ) ياتي ضمن مفهوم تجاري متخصص دون تشهوهات في المنح أو في التسعير.

واكد الوزني على اهمية إعادة النظر في كافة قوانين الاستثمار وتوحيدها ضمن وزارة فاعلة ذات صلاحيات واسعة وضمن تنافسية تكفل تخصصية الاستثمار واهدافها وتوجههاته في كل المحافظات.

واكد الوزني ضرورة إطلاق رؤية استشرافية للخمسين عام المقبلة مقسمة إلى خطط تنموية ذات مشاريع واضحة بأبعاد خمسية أو عشرية.