الرأي - رصد

الاقتباس من أعمال قديمة، سواء كانت مصرية أو أجنبية، ليس جديدا على الدراما المصرية، سواء في السينما أو التليفزيون، فكثير من الأعمال الناجحة كانت مقتبسة، وهو ليس عيبا، في حال الإشارة إلى ذلك في شارة العمل، ولكن العيب هو عدم ذكر ذلك، وهو ما تكرر هذا العام في أكثر من عمل، ولاحظ الجمهور تشابها بين الفكرة الرئيسية لهذه الأعمال وبين أعمال أخرى مصرية أو أجنبية.

كما حدث مع مسلسل «كوفيد 25» الذي تشابهت فكرته الرئيسية مع «وارلد وارز» حيث يدور حول

الحرب البيولوجية، وتخليق فيروس يسبب تدمير المخ، ولم يقتصر الاقتباس على الفكرة الرئيسية فقط، بل وصل الأمر لنقل مشاهد كاملة، مثل مشهد الطائرة في الحلقات الأولى من المسلسل.

مسلسل «كوفيد 25» فكرة يوسف الشريف، وتأليف إنجي علاء، وبطولة يوسف الشريف، وإدوارد، وآيتن عامر.

وطالت مسلسل «زاهي زركش» اتهامات باقتباس الفكرة من فيلم «الزواج على الطريقة الإيطالية» والذي شاركت في بطولته النجمة صوفيا لورين، إنتاج 1964، وعرض ضمن فعاليات مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، في دورته الـ36 عام 2014، في قسم كلاسيكيات الأفلام الطويلة. والفيلم مأخوذ أصلا عن مسرحية إيطالية كوميدية للكاتب إدواردو دي فيليبو، سبق ليحيى الفخراني أن قدمها مع دلال عبد العزيز 1998 بعنوان «جوازة طلياني».

تدور المسرحية، حول شخصية «فيلومينا» التي تعمل كبائعة هوى، يعجب بها الثري الوجيه دومونيكو سوريالو، فتعيش معه طوال ثلاثين عاماً بعد أن قطعت صلتها نهائياً بماضيها غير المشرف، وقبل أن تموت، تبوح له بأنها أنجبت ثلاثة أبناء، منهم ابن له، ولكنها ترفض الكشف عن هوية هذا الإبن، حتى يقوم برعايتهم جميعا. وبعد عرض عدة حلقات، قال المؤلف عبد الرحيم كمال، إن المسلسل مأخوذ فعلا من مسرحية «زواج على الطريقة الإيطالية» ولكن الإشارة إلى هذا الاقتباس سقطت سهوا، وتم تدارك الخطأ بالإشارة إلى الاقتباس في تيتر العمل . مسلسل «زاهي زركش» تأليف عبد الرحيم كمال، إخراج شادي الفخراني، بطولة يحيى الفخراني، ومحمد محمود، وأنوشكا. كذلك أثار مسلسل «ملوك الجدعنة» جدلا كبيرا حول تشابه أحداثه مع أحداث فيلم «سلام يا صاحبي» بطولة عادل إمام، وسعيد صالح، حيث يدور الفيلم وكذلك المسلسل حول رحلة صعود صديقين في حي شعبي، يتعرضان لمواقف مشتركة، ويتم بث العداوة بينهما من خلال تخدير خطيبة أحدهما ووضعها في سرير الآخر ليتوهم خيانتهما له. ولم تنكر مؤلفة المسلسل، وقالت إن العمل بالفعل مقتبس من فيلم «سلام يا صاحبي» ولكنه بطريقة معالجة دراميا، مشيرة إلى أن مخرج العمل هو الذي طلب منها ذلك. «ملوك الجدعنة» من تأليف عبير سليمان، وإخراج أحمد خالد موسى، وبطولة عمرو سعد، مصطفى شعبان، رانيا يوسف، عمرو عبدالجليل، ياسمين رئيس، أحمد صفوت، دلال عبدالعزيز، يوسف شعبان.