عمان - خالد الخواجا

ارتفع عدد وفيات فاجعة مستشفى السلط الجديد جراء نفاذ الاوكسجين الى ثمانية، وفق قول مصدر رسمي لـ(الرأي).

وبين المصدر ان «سبب تأخير كشف سبب الوفاة يعود لاجراءات عديدة منها، التشريح واخذ العينات والشهود وغيرها، حيث ثبت ان سبب وفاة الحالة يعود لنقص (الاوكسجين) في ذلك الوقت».

واضاف ان «اهالي المتوفى رفعوا قضية لدى مدعي عام السلط وبعد الاستماع للشهود والتقارير الطبية والخبراء وبعد الانتهاء من اجراء التحقيق تم تحويل ملف قضية المتوفى الثامن الى محكمة صلح جزاء عمان وضمها ضمن الضحايا السبعة الذين توفاهم الله مطلع شهر اذار الماضي».

واستمعت محكمة صلح جزاء عمان لشهادة ممرضين يعملان في مستشفى السلط، ليرتفع بذلك عدد الشهود المُستَمع اليهم إلى 22 شاهد نيابة عامة، وبقي 27 شاهدًا من المتوقع أن يتم الانتهاء من الاستماع اليهم خلال الأشهر المقبلة، وتبدأ بعد ذلك المحكمة الاستماع لشهود موكلي الدِّفاع عن المتهمين.

وقررت المحكمة، الاستماع لشهادة رئيس مجلس إدارة الشركة الموردة للاوكسجين في المستشفيات الحكومية بقضية نفاد مادة الأوكسجين من مستشفى السَّلط الحكومي، خلال جلستها المقبلة والتي ستعقد بعد انتهاء إجازة عيد الفطر السعيد.

وأعلنت المحكمة في جلستها العلنية رقم 13 امس، برئاسة القاضي عُدي الفريحات، أن جلستها المقبلة ستكون يوم 16 من أيَّار المقبل، وسيتم الاستماع بها لشاهدين أحدهما الشركة الموردة للأوكسجين لمستشفى السلط الحكومي.

وتعذر استماع المحكمة في الجلسة الماضية لشهادة أمين عام وزارة الصحة لشؤون الأوبئة والأمراض السارية ومسؤول ملف فيروس كورونا المستجد السابق الدكتور وائل هياجنة بسبب سفره خارج البلاد، وقررت المحكمة تلاوة شهادته السابقة أمام المدعي العام، إلا أن موكلي الدفاع اعترضوا على ذلك وطلبوا الاستماع إلى شهادته حال عودته للبلاد.

واستمعت محكمة صلح جزاء عمان امس برئاسة القاضي الدكتور عدي فريات الى شاهدين هما ممرضان يعملان في المستشفى حيث ادليا بشهادتهما الفنية والعينية وما شاهداه يوم نفاذ الاوكسجين بشكل عام حيث تم مناقشتهم من قبل شهود الدفاع عن المتهمين ال 13 في هذه القضية والذي تم الافراج عنهم بعد توقيفهم شهر في السجن لكل منهم على ذمة هذه القضية.

وحضر المدعي العام احمد منصور والذي استمع لشهادات الشاهين ورد محامي الدفاع حيث تم مناقشة الشاهدين في بعض الامور.

وخلال الجلسة التي حضرتها «الراى» سيتم استدعاء رئيس مجلس ادارة الشركة الموردة للاوكسجين خلال الجلسة رقم 14 والتي ستعقد يوم الاحد في السادس عشر من الشهر الحالي بعد عطلة نهاية عيد الفطر المبارك.

واعترض محامي الدفاع على الاستماع لتلاوة شهادة أمين عام وزارة الصِّحة لشؤون الأوبئة والأمراض السَّارية ومسؤول ملف فيروس كورونا المستجد السَّابق الدكتور وائل هياجنة لعدم حضوره بسبب سفره للخارج وعدم معرفة عنوانه حيث تعذر استماع المحكمة في الجلسة الماضية وقررت المحكمة تلاوة شهادته السابقة امام المدعي العام حيث طالب وكلاء الدفاع تاجيل شهادته الى حين عودته.

وبهذه الجلسة تكون قد استمعت خلال جلستها لشهادة الممرضان إلى 22 شاهد نيابة عامة، وبقي 27 شاهدًا من المتوقع أن يتم الانتهاء من الاستماع اليهم خلال الأشهر المقبلة.

وتوفي في حادثة نفاد الأوكسجين من مستشفى السَّلط الحكومي سبعة أردنيين حيث اسندت للمتهمين تهمة التَّسبب بالوفاة مكرر سبع مرات لكل منهم.