عمان - غازي القصاص

جاءت ردود فعل أندية الطائرة على الخطة البديلة التي وضعها الاتحاد لإعادة توزيع البطولات على مدار الأشهر المتبقية من العام الحالي، ايجابية.

وكانت جائجة كورونا عطلت انطلاق بطولات الموسم التي تشتمل على (12) بطولة للرجال والشباب والشابات والسيدات والناشئين والأشبال.

وحددت الخطة البدية إقامة كأس السوبر في منتصف تموز القادم، وعلى أن تُقام بطولة كأس الأردن خلال الأسبوعين الأول والثاني من آب القادم، وعلى أن ينطلق الدوري الممتاز عقب عطلة عيد الأضحى المبارك، وبُمشاركة عشرة أندية تهبط أربعة منها إلى الدرجة الأولى.

وقال العميد جهاد قطيشات نائب رئيس اللجنة المؤقتة للاتحاد أن الخطة راعت مصلحة اللعبة والأندية سواءً بسواء، وهدفت الى عودة الدفء إلى ملاعب الكرة الطائرة بعد توقف طويل لبطولاتها، لم يكن الاتحاد سببه، إنما تواصل انتشار فيروس كورونا هو الذي فرض على الاتحاد تأجيل البطولات المقرر إنطلاقها خلال اذار الماضي، بإقامة منافسات بطولة فرق الشباب لأندية الدرجة الممتازة.

واعتبرت الأندية أن الخطة مناسبة، وأكدت على الحاجة الماسة في الوقت الراهن للمصنفة منها بالدرجة الممتازة، للعودة الى اجواء المنافسات، بعد فترة التوقف الطويلة.

وقال د. بشير العلوان رئيس نادي عيرا أن ناديه موافق على الخطة البديلة لانطلاق البطولات، مُشيراً إلى أن الوضع بات لا يحتمل تأجيل جديد، وعليه يجب أن تُقام البطولات وفق الشروط الصحية، وعلى غرار كرة القدم التي لم تتوقف مبارياتها.

وقال سامي القصاص رئيس نادي شباب الحسين: لا شك ان الاتحاد حريص على إقامة بطولات الموسم، وقد نسق مع الأندية في اجتماعه معها عبر تقنية الاتصال المرئي والمسموع، وجاءت المواعيد ضمن الخطة السنوية وفق رغبة الأندية المتشوقة لانطلاق المنافسات، وطالب الاتحاد بإبقاء مشاركة اللاعب في الفئة العمرية الاعلى له مفتوحاً، دون تحديد ذلك باربعة لاعبين، نظراً للظروف التي تمر بها الاندية بسبب جائحة كورونا.

واعتبر رجا الحسنات مدير نشاط الكرة الطائرة في نادي وادي موسى الخطة ان الفترة الزمنية المتبقية امام الفرق لخوض منافسات الدوري والكأس والسوبر تكاد تكون كافية، وأعرب عن أمله بان يتم فتح الأندية والقاعات قريباً، كي تعود نشاطات الكرة الطائرة إلى الملاعب، لافتاً إلى أن الفترة الطويلة التي خلدت فيها الفرق للراحة أثرت كثيراً على المستوى البدني والمهاري للاعبين.

وقال محمد فاضل مدير نشاط الكرة الطائرة في الوحدات لا توجد لدينا مُشكلة في انطلاق البطولات وفق الخطة البديلة التي اعلن عنها الاتحاد مؤخراً، فالمهم أن تنتهي فترة التوقف الطويلة جداً وتعود اللعبة الى سابق عهدها، وتتنافس بعض الفرق على القابها، والبعض الآخر للهروب من شبح الهبوط.

واوضح بأن اللاعبين سئموا من غياب المنافسات لفترة زادت عن العام ونصف العام، وباتوا يترقبون عودتهم للتدريب، وهذا الامر يحتاج منهم الى جهود كبير للعودة الى مستواهم الفني المعهود الذي يُمكنهم من دخول اجواء المنافسة.

ورأى المهندس محمد المجدلاوي رئيس نادي العودة مواعيد انطلاق بطولات الدرجة الممتازة: كأس السوبر وكأس الأردن ومن ثم الدوري مناسبة لفريق النادي.

وقال: أندية الممتاز تضررت كثيراً من طول فترة توقف بطولاتها، حيث لم يقم دوري 2020، وهي بحاجة إلى التسريع بإقامة البطولات، بعد أن تحصل فرقها على الفترة الزمنية الكافية لإعداد فرقها لخوض المنافسات.

وبدوره قال يونس العبدالات رئيس نادي النصر ان الفرق النسوية للنادي التي تُوجت بلقبي الشابات ووصيف بطل السيدات تأثرت كثيراً من فترة التوقف، وتحتاج الى الوقت الكافي للتدريب، واكد على ان خطة الاتحاد البديلة لانطلاق البطولات مناسبة.

وتوقع العبدالات أن تشهد البطولات النسوية هذا الموسم منافسات قوية، معتبراً أن زيادة عددها امر ايجابي، يصب في مصلحة الكرة الطائرة الاردنية.

وأكد فايز أبو رياش رئيس نادي التعاون بطل الدوري النسوي لموسم 2019 أن المهم هو عودة نشاطات الكرة الطائرة بذات الزخم الذي كانت عليه، مؤيداً ما ذهب إليه رؤساء الأندية من أن التوقف كان له آثار سلبية على اللاعبين الذين باتوا يحتاجون الى بذل جهوداً كبيرة للعودة الى مستواهم.