في إحدى المكتبات التجارية والمتخصصة بالثقافة الاسلامية والتاريخية في عمان شاهدنا العديد من المعروضات والوسائل الثقافية المتعلقة بهذا الشهر الروحاني المبارك رمضان.

ففي هذه المكتبة تعددت أنواع وأحجام المصاحف القرآنية, حيث شاهدنا منها الكبير جداً الجامعي, ثم الصغير جداً المسمى بمصحف الجيب، وهناك المصاحف المفسرة و غير المفسرة.. والمصاحف ذات الاجزاء المنفصلة ولكنها معاً في علبة او حقيبة واحدة، ثم بعض الكتب الدينية الشهيرة في التاريخ عن الأحاديث النبوية والسنة الشريفة وغير ذلك.

وهناك ايضاً كتب للأطفال مثل قصص الأنبياء وسيرة الرسول والصحابة والأبطال والمبشرين بالجنة، وقصص من القرآن وأمهات المؤمنين

ومن المعروضات الأخرى اللافتة للنظر هي زينة رمضان لهذا الشهر الجميل والطيب؛ حيث يستقبله المسلمون بكل مظاهر البهجة والفرح. فقد كانت هناك العديد من تحف الفوانيس الورقية والكرتونية والبلاستيكية البسيطة تزين أجزاء من المكتبة. منها المربوط معا بحبل طويل يتخلله ايضا اشكال النجوم والأهلة واعلام الزينة المكتوب عليها جمل وكلمات الترحيب برمضان مثل:

أهلا وسهلا برمضان، وهل هلالك يا رمضان ورمضان مبارك، ورمضان شهر التوبة والغفران.. الخ.

وفي ركن بارز شاهدنا تلك الميداليات الصغيرة التي توضع في الجيب، ومنها الأكبر قليلا التي توضع في البيوت والسيارات والمكاتب مثلا.. وبعض هذه الميداليات كانت مصنوعة من الخشب وبعضها الآخر من البلاستيك والمعدن.. حيث ظهرت عليها صور صغيرة للمصاحف، وصور للمسجد الاقصى ومسجد قبة الصخرة.. وكانت هناك ميداليات بلاستيكية ملونة على شكل قلب حب كتب في جوفها «أنا أحب رسول الله».

أما الميداليات الخشبية الاكبر حجما فقد حفرت عليها عبارات مثل: اني صائم، كتب عليكم الصيام، للصائم فرحتان.. الخ.

كانت هناك الكثير من البوسترات الكبيرة والملصقات الصغيرة والتي تمت طباعتها باخراج جميل وجذاب.. حيث الألوان وأنواع الخطوط والرسوم اللطيفة والعبارات التي تم اقتباسها من القرآن الكريم والأحاديث الشريفة والحكم والأمثال والادعية المأثورة والتسابيح الرقيقة والمعلومات الرمضانية.

والمعلقات الخشبية الفنية الجذابة هي لوضعها في البيوت, حيث كل معلقة تتكون من عدد من الخشبات وحبات المسابح وخطوط وزخارف ملونة عبارات مخطوطة على كل جزء منها مثل:

رب اسألك خير ما في هذا اليوم ورب أعوذ بك من الكسل والهرم، وأعوذ بك من شر ما صنعت يدي وغيرها.

وهناك ايضاً ««المطويات» تلك الاوراق الكرتونية المصقولة والصغيرة الحجم والملونة وقد كُتب وطُبع عليها العديد من المواضيع الدينية الإسلامية وبشكل مختصر، حيث توزع عادة مجاناً على الآخرين في اماكن العبادة والمدارس وأماكن اخرى لدى من يريد شراءها.

ومن مواضيع تلك المطويات–وهي أشبه بالكتيبات الصغيرة جداً- نعرف ذلك من بعض عناوينها مثل:

رمضان شهر الجود والاحسان. رمضان شهر الصيام. دمعة في رمضان. الدعوة في رمضان. من اخطائنا في رمضان. ليلة القدر خير من الف شهر. صلاتك في رمضان. احكام زكاة الفطر. من احكام صيام رمضان.. الخ.

وكذلك تواجدت الدروع وهي تلك التحف الجميلة التي توضع كتحفة على الطاولات؛ حيث كان منها ما هو مصنوع من خشب الزيتون ومنها الزجاجي ومنها النحاسي والخزفي.

وقد شاهدنا عليها عبارات وكلمات وصور مثل:

شاء الله، آيات قرآنية.. الله اكبر.. الله محمد.. وصور الاقصى وصور الكعبة.. الخ.

وتواجدت العديد من اقراص «السي دي» لمشاهير مقرئي القران في العالم العربي, والأخرى منها الدينية حيث حملت مواضيع واناشيد مثل: امي الحنونة. انت قلبي. موطني. ابتسم. حسبي ربي. رحمة الفؤاد. مع الله. حنين وامل.. الخ.