لورا فرح استشارية تغذية طبية وعلاجية

يكثر في شهر رمضان إقبال الصائمين على تناول العديد من المشروبات الرمضانية ومن أهم هذه المشروبات والتي يكثر ويشيع استخدامها التمر الهندي – الكركدية – العرقسوس وغيرها من المشروبات الأخرى، ولكل مشروب فوائد ومميزات.

التمر هندي

يعتبر من المشروبات المفضلة لدى كثير من الناس في شهر رمضان و القيمة الغذائية له عالية حيث تتكون قرون التمر الهندي من 30-50% لباً –30% بذوراً –30% قشورًا ويحتوي اللب على 30-60% ماء –30% بروتين 12% دهون –60% كربوهيدرات ويحتوي 100غرام من اللب على 270سعراً حرارياً وتتميز ثمرة التمر هندي باحتوائها على نسب جيدة من المعادن والفيتامينات خاصة الفسفور – الكالسيوم –الحديد – فيتامين ب1-ب2 واليناسين ولكنه فقير في فيتامين أ-ج.

ويحتوي التمر هندي على 16-18% أحماضا منها –حمض الليمون وحمض الطرطير وحمض الماليك ومواد عفصية قابضة وسترات البوتاسيوم وكذلك يحتوي على زيوت طيارة.

وللتمر هندي فوائد واستعمالات طبية عديدة أهمها :-

-يستخدم عصير التمر هندي كملين لطيف ومدر منعش ويفيد في حالات الاضطرابات المعوية المختلفة ويستعمل مغلياً كالشاي ضد الحميات.

ونظراً لوجود الأحماض والمعادن فيه فهو يفيد في تخليص الدم من حموضته الزائدة وطرد ما يحتويه من سموم.

- وبسبب احتوائه على عدد من المضادات الحيوية فإنه يفتك بعدد من السلالات البكتيرية ولذا فإنه يطهر الجسم من الجراثيم.

- يصنف التمر هندي من قبل شركات الأدوية إلى الأطفال كخافض للحرارة.

- يستخدم مشروب التمر هندي في حالات ارتفاع ضغط الدم والقيء والغثيان والصداع.

الكركدية

نبات شجيري من الفصيلة الخبازية والجزء المستعمل منه هو السبلات التي تحيط بالزهرة يصنع منه شراب الكركدية المشهور وهو ذو لون أحمر ياقوتي متميز تحتوي سبلات الكركدية على جلوكوسيدات بالإضافة إلى مواد ملونة وأملاح اكسالات الكالسيوم وفيتامين ( ج ) ويتلون الكركدية باللون الأحمر الداكن في الوسط الحمضي بسبب وجود مركبات بيتاسيانينية كما يحتوي على مواد هلامية.

للكركدية فوائد واستعمالات طبيه عديدة أهمها :-

- أثبتت العديد من الدراسات أن شراب الكركدية يخفض ضغط الدم المرتفع ويزيد من سرعة دوران الدم وينشط عضلة القلب ويقوي ضربات القلب.

- يساعد على قتل الميكروبات مما يجعله مفيداً في علاج الحميات وعدوى الميكروبات وأوبئة الكوليرا وبما انه يحتوي على نسبة جيدة من فيتامين (ج) فهو يساعد في علاج نزلات البرد.

- مرطب ومنشط للهضم كونه يحتوي على أحماض نباتية تفيد في الهضم وإزالة الحموضة من المعدة وتنشيط حركة الأمعاء.

- يساعد في تخفيف آلام النقرس والروماتيزم ومفيد لأوجاع الصدر والربو.

- تستفيد منه مصانع الأدوية ومستحضرات التجميل والحلوى والصابون إذ تستعمل المواد الملونة المستخلصة من زهر الكركدية في منتجاتها بعد أن استبعدت الألوان الكيميائية لما لها من أثار جانبية ضارة.

ولكن انصح مرضى الكلى بضرورة عدم الإكثار من تناول شراب الكركدية لاحتوائه على الأكسالات التي ترسب وتكون حصوات الكلى وكذلك يجب عدم استخدام الكركدية من قبل المرضى المصابين بانخفاض ضغط الدم لانه يخفض الضغط اساساً.

العرقسوس

نبات شجيري معمر من الفصيلة البقولية ويطلق على جذورة عرقسوس أو ( اصل السوس ) يحتوي العرقسوس على مادة الكلتيسريتسن وهي المادة الفعالة فيه وكذلك فهو يحتوي على مواد سكرية واملاح معدنية أهمها :- البوتاسيوم – الكالسيوم – المغنيسيوم – الفوسفات ومواد صابونية تسبب الرغوة عند صب عصيره ويحتوي كذلك على زيوت طيارة وكذلك على فلافونيدات واسبراجين وصبغة صفراء متكونه من مركبين هما ليكويرتين وايزوليكوبرتين.

للعرقسوس فوائد واستعمالات طبية عديدة أهمها :-

- يساعد في علاج قرحة المعدة والإثني عشر وقد تم تحضير مشتق منه وهو الكارينكسنول ويستعمل أيضا في علاج قرح المعدة ويعمل ذلك عن طريق زيادة افراز الميوسين الذي يحمي جدار المعدة ويوقف نشاط الأنزيمات التي تثبط إفراز البروستاجلاندينات التي لها أهمية في منع حدوث قرح المعدة كذلك يساعد على إزالة الحرقة عند حدوثها.

- يشفي السعال ويلين قصبة الرئة وينقيها وينقي الصوت ايضاً ويساعد في الوقاية من الرشح والسعال وأثار البرد.

- يجلب الشهية باستعماله أثناء الطعام ويسهل الهضم باستعماله بعد الطعام.

- ملين ومدر البول ومنشط عام للجسم ومروق للدم.

- يفيد في شفاء الروماتيزم لاحتوائه على عناصر فعالة تعادل الهدروكورتيزون ويساعد في تقوية جهاز المناعة في الجسم.

-افضل شراب مرطب للمصابين بمرض السكري لخلوه تماماً من السكر العادي.

ولكن انصح مرضى ضغط الدم بعدم الإكثار من شرب العرقسوس لانه يزيد من ارتفاع ضغط الدم واحتباس السوائل في الجسم ونقص في البوتاسيوم.