عمان - ندى شحادة

يعد السحور وجبة حيوية جدا في شهر رمضان يجب عدم تفويتها، فهي تمد صاحبها بالقوة والطاقة ليتحمل مشقة الصيام.

وتشير العديد من الدراسات الى اهمية وجبة السحور

، وذلك لضرورتها من اجل اغناء الجسم بجميع العناصر الغذا ئية الضرورية لتقوية المناعة.

وبينت دراسة حديثة نشرت على موقع «بولد سكاي » بأن وجبة السحور تعد هامة جداً في اوقات الصيام، وعلى الصائمين التاكد من احتوائها على العناصر الضرورية.

كما بررت نتائجها بان تناول وجبتين خلال شهر الصيام يسمح لجهاز المناعة ان يكون اكثر نشاطاً، وان ذلك يسمح للجسم بتركيز طاقته على واحدة في كل مرة، ويعزز عملية الهضم.

واوضحت الدراسة بانه من الضروري ان يشمل طعام السحور على الكربوهيدرات المعقدة والالياف التي تستغرق وقتاً طويلاً للهضم لانها ستساعد على الشعور بالشبع طوال اليوم، وتشمل لارز البني والبطاطس وخبز القمح الكامل والحبوب والفول والشوفان والبطاطا الحلوة.

وتبين اخصائية التغذية العلاجية مي المومني بان: «هناك امورا هامة يجب الالتفات اليها والعمل بها، كتاخير وجبة السحور و ذلك للتقليل من عدد ساعات حرمان الجسم من الاكل، كما يجب ان تكون وجبة السحور وجبة غنية بالبروتين بالاضافة الى الخضار لاحتوائها على الالياف الغذائية ».

وتلفت الى ان الهدف من ذلك هو :«اعطاء الفرد الشعور بالشبع لاطول فترة ممكنة لأن هضم البروتين يحتاج وقتاً طويلاً ولا يؤثر على سكر الدم بشكل كبير ».

وتضيف بأن ذلك يودي الى :«المحافظة على الكتلة العضلية بالجسم والتي لا يتم فقدانها خلال الصيام لفترة طويلة ».

وتشير الى ان الخضار :«تساعد على اعطاء الجسم حاجته من الالياف الغذائية التي تسهم في الهضم الجيد والسليم وتجنبه من الاصابة بالمشاكل الهضمية المختلفة،كما تقدم نسبة من المعادن الضرورية للجسم كالبوتاسيوم الموجود بالخضار الورقية ».

وتؤكد المومني على :«ضرورة تجنب الاغذية شديدة الملوحة متل المخللات وبعض التوابل والبهارات و الاغذية المعلبة و الاطعمة الجاهزة و الحلويات لانها تزيد من الاحساس بالعطش ».

وتضيف :» كما ان علينا عدم تناول كميات كبيرة من الشاي و القهوة (و يفضل تجنبها) خلال السحور لانها مدرة للبول،والتي تحرم الجسم من كمية من السوائل الضرورية و بعض المعادن والاملاح المفيدة التي يحتاجها اثناء النهار ».

وتنصح :» بتناول البيض مع الخضار مثل الكوسا والبيض او البيض والبندورة او تناول قطعة فاكهة، وفي حال اراد الشخص تناول الخبز فيفضل ان يحتوي على النخالة او ان يكون من النوع الاسمر ».