عمان – هبة الصباغ

أعلنت اللجنة الأولمبية الأردنية في بيان، اليوم الثلاثاء أن ملاكم المنتخب الأردني للشباب راشد صويصات توفي في بولندا، متأثرا بإصابة قوية تعرض لها خلال منافسات بطولة العالم للشباب في كالسي.

وتناولت الصحافة البولندية خبر وفاة الملاكم الأردني ضمن متابعات اعلامية من لحظة وقوع الملاكم في النزال الاخير الذي خاضه ضد اللاعب الأستوني .

وفي التفاصيل قالت قناة https://tvn24.pl عبر موقعها الإخباري أن الملاكم الأردني راشد الصويصات (19) عام وصل الى مستشفى المجمع الإقليمي في كالسي فاقدا للوعي بعد نزاله أمام اللاعب الاستوني انطون فينوجرادوف في بطولة العالم للشباب .

وأضافت القناة أن اللاعب سقط على الأرض ولم ينهض بعدها ولم تظهر عليه علامات الحياة وسرعان ما قامت الجهات الطبية بنقله الى المستشفى التي وصل اليها فاقدا الوعي مما استدعى من الطاقم الطبي القيام بعملية جراحية طارئه .

التفاصيل الصادمه التي قدمتها قناة https://tvn24.pl وحسب المعلومات التي قدمها الطبيب أن الملاكم الأردني راشد الصويصات كان مصابا بورم دموي استدعى القيام باجراء عملية جراحية على وجه السرعه وأضاف: الإصابة لم تكن على الأرجح نتيجة القتال أمام اللاعب الاستوني فينوجرادوف .

في سياق متصل أوردت قناة https://tvn24.pl تصريحا على لسان رئيس الاتحاد البولندي للملاكمه Grzegorz Nowaczek قدمه لراديو كالسي البولندي أن هناك إصابة قديمة موجوده لدى الملاكم الصويصات.

ما أوردته الصحافة البولندي ينفي أن يكون اللاعب توفى نتيجة الضربة القاضية لأن هناك معلومات صحفية من صحف بولندية تقول ان الملاكم سقط مغشيا عليه قبل نهاية المباراة ولا تزال المعلومات غير مؤكده اذا كانت النزال انتهى على وقع الضربة القاضية او سقط اللاعب قبل نهاية النزال .

الكثير من التساؤلات تظهر على في قضية وفاة الملاكم راشد الصويصات رحمه الله توجه نحو اتحاد الملاكمه الأردني واللجنة الأولمبية الأردنية فيما اذا كان الاتحاد قام بالفحص الطبي الشامل قبل مغادرة اللاعبين الى بولندا وما هي البروتوكولات الطبية المعتمده خلال هذه المشاركات ؟

كما تناقلت وسائل التواصل الاجتماعي بيان من مجموعة من أسرة رياضة الملاكمة وجهوا مناشدة عاجلة لصاحب السمو الملكي الامير فيصل بن الحسين،رئيس اللجنة الاولمبية الاردنية.

وطالب اصحاب البيان بضرورة تدخل اللجنة الأولمبية في ضوء وفاة الملاكم الاردني راشد الصويصات حيث تمت الاشارة في البيان الذي وصل الرأي نسخة منه ان المنتخب المشارك في بطولة العالم في بولندا قليل الخبرة حيث انهم لم يشاركوا في بطولات سواء محلية او خارجية منذ فترة طويلة الى جانب صغر اعمارهم مقارنة بالاعمار المشاركة في بطولة العالم.

وكشف البيان أن الملاكم راشد الصويصات كان في بعض الاحيان وباعتراف زملائه في المنتخب يشكو من الم وصداع في الرأس خلال التدريب ما كان يدفعه للتوقف اثناء التمرين و الاستراحة وقد اشتكي للمدرب انه يعاني من صداع مستمر وهذا مؤشر خطير للاعب الملاكمة وكان يتوجب على المدرب ان يطلب له تخطيط دماغ وعرضه على طبيب مختص .

وبحسب البيان أن الملاكم راشد الصويصات لم يكن ضمن الفريق المؤهل للمشاركة في بطولة بل تم تخييره وعدد من اللاعبين ان يقوموا بدفع تكاليف الاقامة والسفر الى بطولة العالم على نفقته الشخصية وقيمتها (2000دينار) الى جانب عدم وجود طبيب ضمن البعثة .