عمان - محمد الطوبل

يرفع الوحدات الليلة شعار التحدي في مواجهة السد القطري مع ختام مباريات ذهاب المجموعة الرابعة لدوري أبطال آسيا لكرة القدم.

مباراة الليلة تنطلق عند التاسعة مساء على ستاد الملك فهد الدولي، وفيها سيكون الحوار مفتوحاً على مصرعيه بهدف تحقيق الفوز الأول، حيث يملك كلا الفريقين نقطة واحدة مع أفضلية للوحدات بفارق الأهداف حيث تعادل مع النصر السعودي 0-0، وخسر من فولاذ الإيراني 0-1، في حين تعادل السد وفولاذ 1-1 قبل أن يخسر السد من النصر 1-3.

ويتصدر النصر المجموعة بـ 4 نقاط وبفارق الأهداف عن فولاذ (يلتقيان اليوم)، في حين يحتل الوحدات المركز الثالث بنقطة واحدة وبفارف الأهداف عن السد، ما يعني أن مباراة الليلة تعني الكثير في حسابات التأهل باعتبار أن الفرصة ستبقى قائمة لكن ضمن شروط!

وجاءت تعليمات الاتحاد الآسيوي لهذه النسخة مغايرة عن النسخ الماضية، حيث ستقام مباريات كل مجموعة في دولة بنظام الذهاب والإياب.

وتنطلق مباريات الإياب يوم الجمعة 23 الجاري حيث يتجدد اللقاء بين الوحدات والسد ويوم 26 الجاري سيلاقي الوحدات النصر السعودي، ويختتم مشواره في الإياب بلقاء فولاذ الايراني.

الوحدات وبعد الخسارة من فولاذ بدأ التحضير للسد وأجرى تدريباً على ملعب الأمير تركي بن عبدالعزيز/ ملعب الرياض، بقيادة المدير الفني للفريق عبدالله أبوزمع، الذي ركز على رفع الحالة المعنوية والجاهزية النفسية، مشيدا بأداء اللاعبين الرجولي، والحضور الذهني للاعبين.

وغاب الثلاثي محمد الدميري، عبدالله نصيب، وفراس شلباية عن التدريب، حيث تفرغ المسؤول الطبي للفريق د.مؤيد عمر، في إجراء المزيد من الفحوصات الطبية، للإطمئنان على وضعهم الطبي لوضع التقرير النهائي أمام ابو زمع.

واوضح عمر: الدميري يتماثل للشفاء الذي وصل إلى نسبة 80%، فيما تم تشخيص إصابة فراس شلباية بكدمة شديدة ومن المتوقع أن يكون ضمن خيارات الجهاز الفني، أما عبدالله ديارا فهو تحت المراقبة، وسنجري له مزيداً من الفحوصات للوقوف على جاهزيته ليكون ضمن الخيارات الفنية خلال المباريات المقبلة.

من جانبه، أكد أبو زمع في حديثه خلال المؤتمر الصحفي بأن الفرصة ما تزال قائمة وأنه يتطلع الى تحقيق الفوز أمام السد «نتمسك بالأمل وسنقاتل حتى النهاية، والنتائج مليئة بالمفاجآت».

وأضاف: نملك الطموح والإصرار والعزيمة ومعنويات اللاعبين مرتفعة وهم عاقدون العزم على تقديم المطلوب أمام السد، وما زال أمامنا مواجهات الرد، وندرك قوة المجموعة لكننا ليس بالفريق السهل وجميع الفرق لها حق مشروع.

وتابع: ضغط المباريات نتعامل معه بطريقة متوازنة والحمد لله اللاعبين على قدر المسؤولية وجميعهم قادرون على التواجد داخل المستطيل الأخضر.

وكان أبو زمع أعرب عن رضاه من المستوى الذي قدمه فريقه رغم الخسارة أمام فولاد خوزستان الإيراني 0-1 السبت الماضي.

وقال أبو زمع: أنا راضٍ عن مستوى الفريق، الخطة التي وضعناها كانت تقوم على أن نلعب بحذر في الشوط الأول، ثم نهاجم في الشوط الثاني.

وأضاف: لسوء الحظ سجل الفريق المقابل قبيل نهاية الشوط الأول، الأمر الذي غير مسار المباراة، ثم سيطروا على إيقاع المباراة، وفي النهاية كنا بحاجة لتسجيل الأهداف ولم يحالف التوفيق في ذلك.

تشكيلة الوحدات المتوقعة: أحمد عبد الستار، يزن العرب، طارق خطاب، أحمد ثائر، أحمد إلياس، فادي عوض، منذر أبو عمارة، أحمد سمير، حسن سعد «سوني، عبدالعزيز نداي، أحمد زريق.

نتائج سلبية

أعلن الوحدات، نتائج فحوصات كورونا التي خضع لها الفريق، قبل مواجهة السد القطري، حيث صرح المسؤول الطبي للفريق مؤيد عمر لموقع ناديه أن النتائج، جاءت جيمعها سلبية.

وقال عمر: الفحوصات جرت لجميع أركان منظومة الفريق، ضمن شروط ولوائح الاتحاد الآسيوي بهدف الاطمئنان على أوضاع اللاعبين الصحية في ظل جائحة كورونا.

... عن السد

يقود السد المدير الفني الإسباني تشافي ويملك مجموعة من المحترفين الأجانب (المدافع الجزائري خوخي بوعلام والسوداني مصعب خضر، وبيدرو ميجيل من الرأس الأخضر، ورودريغو تاباتا البرازيلي، والإسباني سانات كازولا والجزائري بغداد بونجاح، والكوري الجنوبي ويونغ جونغ، وزميله نام تام هاي).

ومن اللاعبين المحليين يبرز: رامي علي واكرم عفيف وطلا فرج وخالد اليامي ومحمد المناعي.

أهم الاحداث

أقيمت يومي السبت والأحد الماضيين مباريات الجولة الثانية من دور المجموعات في دوري أبطال آسيا 2021 لمنطقة الغرب.

وشهدت الجولة الثانية إقامة عشر مباريات، حيث تجري المنافسات في السعودية والإمارات والهند، وفيما يلي مجموعة من الحقائق والمعلومات التي تم رصدها في هذه الجولة:

للمرة الأولى في تاريخ مشاركة نادي الوحدة الإماراتي بدوري أبطال آسيا، أخفق الفريق في تسجيل هدف بأول مباراتين بالبطولة.

شهدت مباراة القوة الجوية العراقي وباختاكور الأوزبكي تسديدة واحدة فقط على المرمى، وهو الرقم الأقل على الإطلاق في مباريات البطولة هذا العام.

فاز نادي بيرسيبوليس الإيراني في أول مباراتين بدور المجموعات، وهذه المرة الأولى منذ عام 2015 التي يحقق فيها ذلك.

نجح مهاجم نادي النصر عبدالرزاق حمدالله في التسجيل للمبارة الثالثة على التوالي أمام السد القطري بدوري أبطال آسيا.

أخفق نادي السد في تحقيق الفوز في آخر خمس مباريات بالبطولة، حيث تعادل مرتين وخسر 3 مباريات، وهو العدد الأكبر من المباريات دون فوز تحت قيادة المدرب تشافي، وكذلك منذ عام 2015.

سجل فولاد خوزستان الإيراني 25 هدفاً في تاريخ دوري أبطال آسيا، كان من بينها 17 هدفاً عن طريق لاعبين إيرانيين و8 أهداف بواسطة لاعبين من البرازيل.

سدد لاعبو الدحيل 30 تسديدة (من بينها التسديدات التي ارتدت من المدافعين) خلال المباراة أمام الأهلي السعودي، وهو الرقم الأعلى في محاولات التسديدة بالبطولة منذ أيار 2018 عندما سدد لاعبو جوانجزهو ايفرجراند الصيني 31 محاولة بالمباراة أمام تيانجين كوانجيان.

نجح فهد يونس حارس مرمى الريان في عمل 10 تصديات خلال المباراة أمام بيرسيبوليس، وهو الرقم الأعلى في التصديات بالبطولة منذ شهر نيسان 2019 عندما قام خالد عيسى حارس مرمى العين بعمل 10 تصديات في المباراة أمام الدحيل.