عمان - راشد الرواشدة



تزامنت احتفالات المملكة بمئوية تأسيس الدولة، بإنجاز تاريخي، يضاف إلى ما سبق من إنجازات، بإعتلاء الأردن، هرم الرياضة العسكرية العربية، بعد إنتخاب العميد جهاد قطيشات رئيساً للإتحاد العربي للرياضة العسكرية، بالتزكية.

هذا الإنجاز التاريخي جاء نتيجة السمعة الطيبة والمشهودة للقوات المسلحة الأردنية- الجيش العربي- وشاهداً على مصداقيتها ومنظومتها الإحترافية في العمل، فمنذ أكثر من 39 عاماً -أي منذ تأسيس الإتحاد العربي للرياضة العسكري عام 1982- تبوأ الأردن ولأول مرة رئاسة الإتحاد العربي للرياضة العسكرية، بعد إجماع جميع الدول العربية (22) على ترأس الأردن للمنصب، لـ 4 سنوات مقبلة.

وفي مقابلة لـ الرأي مع العميد جهاد قطيشات رئيس الاتحادين الأردني والعربي للرياضة العسكرية، أكد بأن سمعة القوات المسلحة الأردنية -الجيش العربي- بين أقرانه بالجيوش العربية متميزة بجميع المجالات وليس فقط بالرياضة، وأيضاً ما يتمتع به الأردن من إستقرار وأمن وأمان في المنطقة وحسن الإدارة والتنظيم، ما خوله بتولي منصب الرئاسة العربية.

وأعرب قطيشات عن سعادته وفخره بهذا المنصب، وأهدى هذا الفوز للقائد الأعلى للقوات المسلحة الملك عبدالله بن الحسين. وثمن دور رئيس هيئة الأركان المشتركة اللواء الركن يوسف أحمد الحنيطي، الذي قدم كل الدعم اللازم، ولجميع المدراء والقادة الذين وفروا جميع متطلبات النجاح، وشكر جميع الدول العربية التي منحته هذه الثقة الكبيرة.

خدمة الرياضة العربية

وحول هذا الإنجاز التاريخي، قال: الهدف من الترشح للمنصب خدمة الرياضة العربية، وتعتبر التجربة الأولى للأردن، وجاءت والحمدلله بالثقة الكاملة دون لجان على رئاسة الاتحاد. وبثقة زملائي من دول الخليج، وهم يثقوا بقدراتي، ولا يوجد إنجاز يأتي بدون عمل وبدون متابعة.

والاتحاد الرياضي العسكري، والقوات المسلحة الأردنية، عضو مؤسس وفعال بالإتحاد الرياضي العربي العسكري، منذ تأسيسة أي منذ عام 1982، والأردن تحظى بعضوية الجمعية العمومية للإتحاد العربي للرياضة العسكرية.

وأضاف: الإتحاد الرياضي العسكري الأردني كان يشارك ببعض النشاطات العربية بالفترة الأخيرة ومنذ استلامي لمنصب رئاسته عام 2016، تم استضافة العديد من اجتماعات الجمعية العمومية والمكتب التنفيذي للإتحاد، وساعدنا بذلك الوضع الإقليمي بالمنطقة، بشكل عام وما تتمتع به المملكة من أمن وأمان واستقرار وازدهار، وكانت اجتماعاتنا من أنجح الإجتماعات التي تعقد للإتحاد العربي للرياضة العسكرية، في وقت كان يصعب على الإتحاد العربي أن يعقد أي إجتماع له في الدول العربية المحيطة نظراً للظروف.

وتابع: بفضل الله استطعنا في الأردن أن نستضيف إجتماعين للجمعية العمومية وإجتماع مكتب تنفيذي وأيضاً أقمنا ندوة إعداد بدني للجيوش العربية وأقمنا بطولة تايكواندو وبطولتين على إمتداد الفترة الماضية، وخلال البطولة اطلع الأعضاء والدول على ما تتمتع به القوات المسلحة الأردنية والمملكة من إستقرار وتنظيم وإدارة، فكانت نشاطاتنا واجتماعاتنا مميزة، ما مكنني من بناء علاقات مع جميع أعضاء الهيئة العامة للإتحاد بصورة ممتازة.

وزاد: أي نشاط كنا ننظمه كانت القيادة العامة من قبل رئيس هيئة الأركان المشتركة وجميع المدراء والقادة، يقدمون جميع متطلبات النجاح لأي نشاط ننظمه، هذا بالطبع عزز الثقة وكان الدعم المطلق من القيادة العامة للقوات المسلحة.

واعتبر قطيشات أن العلاقة الطيبة والسمعة الجيدة كانت الحافز والدافع والمطلب لأعضاء الجمعية العمومية للترشح لمنصب رئاسة الإتحاد العربي للرياضة العسكرية، «كما يعرف الجميع الأردني تعود على التحدي والإصرار وأن نكون بالمقدمة بناء على توجيهات سيد البلاد الذي أطلق شعار -إرفع رأسك إنت أردني-، وتعودنا في هذا الصرح العظيم-القوات المسلحة الأردنية الجيش العربي- على الشموخ والرقي والتميز».

الخطط والتطلعات

وحول الخطط والتطلعات بعد الفوز برئاسة الإتحاد العربي، أجاب قطيشات: لدينا وفر مالي جيد بصندوق الإتحاد، وكل دولة تدفع اشتراكات سنوية 10 آلالف دولار، وخلال ترؤسي للإجتماع الأخير قررنا بناء مقر مستقل للإتحاد، مع العلم أنه لدينا مكاتب في جامعة الدول العربية، وتم رصد مبلغ 500 ألف دولار، وتم تكليفي من قبل الجمعية العمومية ونائب الرئيس، اللواء الدكتور صبري مصيلحي من مصر، والأمين العام الوزير المفوض طارق عبد السلام من الجامعة العربية، لشراء مقر مستقل خلال شهرين يليق بالإتحاد العربي للرياضة العسكرية.

وأضاف: لدينا أفكار وتطلعات كثيرة، ومن أولوياتنا الإهتمام باللياقة البدنية، التي تعد ركيزة أساسية للجيوش العربية وكيف نرتقي بها، كما نطمح لعمل نشاطات رياضية ومسابقات مهمة تنافسية، وعمل ورش عمل ودراسات، بالإضافة لتنظيم دورات متنوعة.

وتابع: يتوقع ان نستضيف في الاردن ندوة خلال الفترة المقبلة عبر تقنية الاتصال المرئي عن بُعد، حول الإصابات الرياضية والاسعافات وانعاش القلب، وتثقيف الجيوش العربية بمختلف المواضيع الرياضية، كما نبحث بإعادة إحياء الدورة العربية العسكرية، التي كانت آخر نسخة لها -الثانية- في سوريا عام 2010.

وزاد: لدينا خطة في الاتحاد الرياضي العسكري العربي توضع لـ 4 سنوات تضعها اللجنة الفنية للبطولات التي ستنظمها لكل سنة وتعرض على الجمعية العمومية، كما تم تكليف رئيس اللجنة الفنية بتزويدنا بخطة النشاط الرياضية والمسابقات، شعارنا الأسمى للإتحاد الرياضي العربي العسكري (الأخوة عبر الرياضة). ونعد منتخبات عربية رياضية عسكرية قادرة بالمشاركة بالاتحاد الدولي للرياضة العسكرية بمستوى جيد، وبجميع المسابقات.

وأضاف: نطمح بالمشاركة العربية الفعالة ببطولة العالم العسكرية، في موسكو في شهر تشرين الثاني المقبل بمشاركة 4 دول عربية.

وتطرق قطيشات، إلى أن من أدخل رياضة التايكواندو صاحبة الإنجازات الكبيرة، الى الأردن القوات المسلحة الأردنية وأول انجازتها كانت عن طريق لاعبين منتسبين لقوات المسلحة الأردنية، إلى جانب التميز بألعاب القتال.

ومن الجدير بالذكر، أن الإتحاد العربي للرياضة العسكرية، يتكون من رئيس الإتحاد، ونائب الرئيس وتسعة أعضاء في المكتب التنفيذي الجديد:

رئيس الإتحاد/ العميد جهاد عيسى قطيشات.

نائب رئيس الإتحاد/ اللواء الدكتور صبري مصيلحي.

الأعضاء التسعة: العقيد الركن خالد الزعابي (الإمارات)، العميد حسن العجيمي (تونس)، العميد قريش عمر (الجزائر)، العميد سلطان الشهري (السعودية)، اللواء الركن طارق حسان (العراق)، العميد أمل خليفة (فلسطين)، العميد الركن يوسف الكواري (قطر)، العقيد الركن محسن المعصب (الكويت)، العميد المهندس عبد الناصر عون (ليبيا).

كما تم انتخاب الملازم أول، مراد حجازين، عضواً في اللجنة الإعلامية للإتحاد العربي للرياضة العسكرية.

العميد قطيشات في سطور

تتميز مسيرة قطيشات بخبرات زاخرة وكبيرة في المجال الرياضي، ويمتلك العديد من الخبرات والعمل في القطاع الرياضي سواء لاعباً في لكرة اليد في نادي السلط، ومن ثم بالمنتخبات الوطنية لعدة سنوات، جمع بين قيادة المنتخب الوطني لكرة اليد ونادي السلط ومنتخب الجامعة ولاحقاً المنتخب العسكري، ومن ثم تدريب الأندية والمنتخبات الوطنية ذكوراً وإناثاً ما يقارب 8 سنوات، كمدير فني للمنتخبات الوطنية وبجميع الفئات.

كما عمل مع مراكز الواعدين لكرة اليد التي كان يقيمها الإتحاد الأردني سابقاً، كما أشرف على هذه المنتخبات والمنتخب المدرسي والنسوي.

وفي قوات المسلحة اتجه للإدارة تم إنتخب عضواً بإتحاد كرة اليد عن فئة المدربين، رئيس لجنة المنتخبات الوطنية لكرة اليد، ومن ثم تم تعيينه من قبل اللجنة الأولمبيةباللجنة المؤقتة لإتحاد كرة الطائرة -نائب رئيس سمو الاتحاد سمو الأميرة آية بنت فيصل-، وأيضا تسلم منصب رئيس لجنة كرة اليد في نادي السلط، وعضواً باختيار الطلبة المتفوقين بالجامعة الأردنية لفترات طويلة.

وقطيشات ضابط رياضة في العديد من المواقع العسكرية، ورئيس قسم النشاط الرياضي بالهيئة الهاشمية للمصابين العسكرين ومدرباً للمنتخبات العسكرية.

ويشغل قطيشات مدير الاتحاد الرياضي العسكري الأردني منذ 2016، ورئيساً للإتحاد العربي للرياضة العسكرية.