الرأي - رصد

توقعت مصادر أن يتم طرح العطاء الخاص بنقل النفط العراقي، الى الأردن خلال الأسبوعين المقبلين.

واضافت المصادر لقناة "المملكة" ان الإجراءات الحكومية، لطرح العطاء تتم وفقا لنظام المشتريات الحكومية، بحيث يتم تحضير وثائق لازمة لطرح العطاء ثم يتم تشكيل لجنة بموجب قرار صادر عن مجلس الوزراء بهذا الخصوص.

مذكرة التفاهم الموقعة بين البلدين لاستيراد النفط الخام من العراق والتي تم تمديدها لمدة عام آخر، حصل عليها بعض التعديلات لكنها ليست جوهرية، بحيث بقيت كميات النقل بنحو 10 آلاف برميل يوميا بحسب المصدر.

ووصلت أخر شحنة نفط عراقية الى الأردن برا، في 23 نوفمبر/ تشرين الثاني 2020، بحسب بيانات وزارة النفط العراقية والتي أظهرت أن صادرات العراق للأردن من النفط الخام بلغت في شهر تشرين الثاني / نوفمبر الماضي، 252.763 ألف برميل.

ويشار إلى أن مذكرة التفاهم العراقية - الأردنية الخاصة باستيراد النفط انتهت مدتها في منتصف شهر تموز/يوليو الماضي، وجرى تمديدها حتى تشرين ثاني/نوفمبر؛ بسبب جائحة فيروس كورونا المستجد، التي أثرت على سير النقل، وأوقفته لفترة محدودة.

الأردن والعراق وقعا مذكرة تفاهم في 2006 لتزويد الأردن بنفط خام كركوك منقولا برا بالصهاريج، وفق تسعيرة تعادل سعر نفط خام "برنت" ناقصا 18 دولارا، على أن تتحمل المملكة كلفة النقل بين كركوك والزرقاء.

ووقع مذكرة بين الجانبين في شباط/ فبراير 2019، وهي نسخة طبق الأصل عن مذكرة سابقة باستثناء أن المعادلة السعرية هي أفضل بدولارين فبدلا من 18 دولارا تم الاتفاق على 16 دولارا.

المملكة