‏عمان - حنين الجعفري

نفذ فريق طلابي من التخصصات الطبية والأدبية في الجامعة الاردنية مبادرة (o-).

وتأتي هذه المبادرة الطبية، التي تهدف الى تسهيل تقديم الفحوصات وإفادة الاخرين من خبرة طلاب التمريض ولزيادة الوعي الصحي لديهم ضمن مادة الأخلاق والقيم الإنسانية بحسب مشرفة المبادرة الدكتورة أسمى الشراب.

وفي حديث الى «$» تقول الشراب: جاءت تسمية هذه المبادرة وفقا لزمرة الدم «o» وخاصة السالبة وهي الزمرة الوحيدة التي تستطيع إعطاء أي فرد من زمرة دم مختلفة » المعطاة ».

وتبين الشراب ان المبادرة تسعى الى المساهمة في تحقيق الخدمات الطبية للمرضى بالتعاون مع طاقم طبي من تخصص التمريض وإدارته بشكل ناجح من قبل خبرات طلابية أخرى.

كما تسعى المبادرة الى رفع مستوى الوعي الاجتماعي عبر تقديم خدمات التوجيه والإرشاد وسهولة الوصول واتاحة فرصة أكبر للمواطنين لتقديم تلك الفحوصات بالاضافة الى السعي لادراك الناس أهمية هذه الفحوصات كونها نقطة جيدة لرفع مستوى الصحة النفسية.

وتتمحور آلية و اهداف المبادرة في معرفة زمر الدم لأهميته في التسهيل على الشخص بعدها تقديم المساعدة للآخرين بالإضافة الى سرعة العلاج في حالات الطوارئ، وفحص ضغط الدم وهو فحص روتيني طبي والهدف منه متابعة صحة القلب بشكل أفضل.

ومن الفحوصات ايضا فحص السكر في الدم للحث على ضرورة إعطاء الأهمية لهذا الفحص وتقديم الارشادات اللازمة لتجنب المضاعفات الناتجة عن السكري في المستقبل.

بالاضافة الى العديد من الفحوصات الطبية والروتينية مثل قياس الوزن والطول ومناسبته ونسبة العرضة للسمنة.

نفذ المبادرة عشرة طلاب، هم: خالد الصادق ومحمد العلين وهبة الشربجي وعلي العتوم وخالد العدوان وإبراهيم القديري وسدين العارضه ومصطفى يعقوب وسيرين أبوعبيد ومحمد الكوشة.