عمان - فرح العلان

حصد الفنان الأردني أنس القرالة جائزة أفضل ممثل في المهرجان الدولي الأول «أفلام أونلاين»، الذي أقيم بمشاركة 26 دولة.

واستطاع القرالة الذي فاز بالجائزة عن دوره في فيلم «العودة» للمخرج أحمد مصطفى، أن يشق طريقه الفني بثقة، إذ طرق بوابة الإبداع الدرامي والمسرحي، وسار بخطى ثابتة لإنضاج موهبته وتعزيز قدراته الفنية.

وتقوم فكرة المهرجان على تصوير الأفلام وإنتاجها وإخراجها بطريقة (أون لاين)، لتأكيد أن العالم باستطاعته التغلب على الظروف التي فرضتها جائحة كورونا وأدت إلى توقف جميع الأنشطة وتطبيق التباعد الاجتماعي، إذ يمكن صناعة أفلام بطريقة مبتكرة من المخرج د.قاسم القضاة وبتكاليف أقل، وهو ما يمكن عدّه انطلاقة لمدرسة جديدة في صناعة الأفلام.

وتم تصوير ثمانية أفلام؛ أربعة عربية وأربعة أجنبية، في الولايات المتحدة وإيطاليا وإسبانيا والمكسيك والهند، وخضعت الأفلام المشاركة في المسابقة لتقييم لجنة التحكيم.

وجرى تصوير جميع الأفلام بطريقة (أون لاين)، إذ اشترك في كل فيلم مجموعة من الممثلين والفنانين والمخرجين من دول متعددة تغلبوا على الصعوبات والتحديات والظروف التي واجهتهم، كقلة الإمكانيات اللوجستية، وفارق التوقيت بين الدول، وصعوبات التواصل التقني.

وتطرح الأفلام المشاركة في المهرجان قضايا إنسانية واجتماعية متنوعة، وتركزت على ما خلفته جائحة كورونا من آثار وتداعيات ما تزال مستمرة.

وتشمل قائمة الأفلام العربية: «كان يا ما كان» للمخرجة رينا جريد، و«رسالة تهديد» للمخرج عادل بدر، و«الانكسار» للمخرج مجيد كاظمي، و«العودة» للمخرج احمد مصطفى.

يذكر أن القرالة شارك في العديد من الأعمال المسرحية والدرامية والعديد من الأفلام السينمائية. منها: مسرحية «أجراس» الموجهة للأطفال وهي من إخراج نبيل صوالحة.

ومن المسلسلات التي شارك فيها: «نصف القمر»، «دبابيس زعل وخضرا»، «وين ما طقها عوجة» و”مرافئ الأمل» و”حكايانا»، إلى جانب مسلسل «بوابة القدس» الذي حصل على الذهبية في مهرجان الخليج في مملكة البحرين، وهو من إخراج رضوان شاهين، وأيضا مسلسل «مالك بن الريب» من انتاج المركز العربي، كما شارك في 14 فيلما مع معهد البحر الأحمر للفنون السينمائية.

وعلى الصعيد الكوميدي، شارك القرالة مع الفنان نبيل صوالحة في مسرحية «خلوة منسفية»، التي عُرضت في مهرجان العقبة الأول للثقافة والفنون، ومسرحية «الحق على مين» برفقة الفنان إبراهيم أبو الخير وناريمان عبدالكريم.

ومن الأفلام التي شارك بها القرالة: «فيلم تقليدي»، «شوفة عينك»، «مدمن»، «الوادي»، «الذاكرة»، وآخرها فيلم «العودة».

ويشارك القرالة في العديد من الأعمال الدرامية التي أُنتجت العام الحالي، ومنها مسلسل: «عيال قحطان».

وكان المخرج د.قاسم القضاة عقد على هامش المهرجان ورش عمل وتدريب وندوات شملت العديد من المواضيع والمحاور، مثل كتابة السيناريو، والوقوف أمام الكاميرا، والأدء الفردي والجماعي.

وضمت الهيئة العليا للمهرجان عددا من الفنانين والمخرجين والإعلاميين والأدباء والمثقفين من أنحاء العالم. ومن أعضائها الذين يمثلون الأردن: الفنان إياد نصار (نائب رئيس المهرجان)، والمخرج مازن عجاوي، والإعلامي لطفي الزعبي، والفنانة صفاء العلي، والأديب سامر المعاني، والروائي هاشم غرايبة.

كما ضمت الهيئة أسماء عربية لامعة، من بينها: الفنان أشرف زكي (نقيب الفنانين المصريين)، والفنان سعدون جابر، والفنان محمد صبحي، والفنانة سميرة أحمد، والفنان بيومي فؤاد، والمخرجة عبير السبيعي، والكاتب نبيل الكثيري، والمنتج بهاء مرسي.

أما لجنة التحكيم فترأستها الفنانة سميحة أيوب، وضمّت في عضويتها: الفنان عمر زهران، والفنان زهير النوباني، والمخرج حسن أبو شعيرة، والفنانة رانيا اسماعيل، والموسيقار صبحي الشرقاوي، والمخرجة ساندرا قعوار، والفنان كمال أبو رية، والفنان محسن منصور، والفنانة حنان شوقي، والإعلامية فرح ياسمين، والفنانة برناديت حبيب، والمخرجة ميرنا خياط، والممثلة جوليا الشواشي، والمصممة هند ايكو، والإعلامية إيفا مقدسي، والكاتبة نادرة غرياني، والفنان ماهر الشيخ.