عمان - راشد الرواشدة

تطل عليكم زاوية الموجز الأوروبي، من جديد لتسليط الضوء على أبرز الأحداث الرياضية في الدوريات الأوروبية الخمس الكبرى، وما تتضمنها من أخبار لنجوم الكرة المستديرة وأبرز خفايا الأخبار الكروية.

وبعد توقف كافة الأنشطة الرياضية حول العالم بسبب -جائحة كورونا- سيختصر التقرير الموجز في نشر ما هو مفيد وبشكل سريع ومقتضب.

إنجاز تاريخي لبرشلونة

أعلنت «الفوربس الإقتصادية» أن برشلونة أصبح لأول مرة في تاريخه، النادي الأكثر قيمة تسويقية في العالم متفوقاً على ريال مدريد ومانشستر يونايتد، حيث بلغت القيمة الإجمالية (3 مليار و996 مليون يورو) يليه الريال (3 مليار و990 مليون يورو).

برشلونة تم تقييمه في الصدارة بسبب نمو النادي إقتصادياً مع بارتوميو وبسبب عقود الرعاية بجانب ميزانيته الضخمة، وبحسب توقعات الإقتصاديون، إن لم ينجح لابورتا في تقليص الرواتب وإخراج اللاعبين أصحاب الأجور الضخمة فإن قيمة النادي ستتراجع ولن يصبح في المقدمة الموسم المقبل.

قطار الأخبار

قرر نادي يوفنتوس تجديد إعارة ألفارو موراتا من أتلتيكو مدريد في الموسم الجديد، وتنص الإتفاقية على إعارة اللاعب مقابل 10 ملايين يورو في الصيف الماضي مع خيار الشراء مقابل 45 مليون يورو ولكن هناك بند أيضًا بإمكانية تمديد الإعارة لعام إضافي مقابل نفس المبلغ مع خيار الشراء ب 35 مليون يورو في صيف عام 2022.

بات مستقبل البرتغالي جوزيه مورينيو مدرب توتنهام على المحك بسبب نتائج الفريق السيئة في الفترة الأخيرة واحتلال المركز السابع بجدول ترتيب الدوري الإنجليزي والابتعاد عن المراكز المؤهلة لدوري أبطال أوروبا، وتؤكد التقارير بأن توتنهام يراقب ماوريزيو ساري مدرب يوفنتوس السابق لخلافة مورينيو في منصبه حيث لا يتولى المدرب الإيطالي تدريب أي فريق حاليا.

خيسوس نافاس حقق 200 فوزاً في الدوري الإسباني (408 مباراة)، ليصبح أول لاعب يصل إلى هذا الإنجاز مع إشبيلية في تاريخ البطولة.

فقط شالكه سجل (5) أهداف بالخطأ في مرماه في جميع البطولات هذا الموسم أكثر من بينيفينتو (4) من أندية الدوريات الأوروبية الخمس الكبرى.

الوحيد مانشستر يونايتد (6) تعادل 0-0 في مباريات بالدوري الإنجليزي الممتاز هذا الموسم أكثر من برايتون (5)، في حين أن هذا أول تعادل سلبي لإيفرتون في الموسم، مما يجعل شيفيلد يونايتد الفريق الوحيد الذي لم يتعادل 0-0 بعد.

سون هيونج مين سجل 3 أهداف ضد مانشستر يونايتد في الدوري الإنجليزي الممتاز هذا الموسم؛ الأكثر للاعب ضد اليونايتد في موسم واحد منذ سيرجيو أجويرو (3) في 2014-2015.

نابولي هو واحد من فريقين لديهما 6 لاعبين سجلا +5 أهداف في الدوريات الأوروبية الخمس الكبرى هذا الموسم، إلى جانب مانشستر سيتي (لورينزو إنسيني، إيرفينج لوزانو، ماتيو بوليتانو، دريس ميرتنس، بيوتر جيلينسكي، فيكتور أوسيمين).

تقارير صحفية: سان جيرمان، ريال مدريد، انترميلان، يتابعون جيسي لينجارد لاعب مانشستر يونايتد المعار لويست هام.