الرأي - رصد

يستعد العالم الإسلامي بعد أيام لاستقبال شهر رمضان المبارك، وهناك العديد من الأطفال الذي سيكون رمضان 2021 التجربة الأولى لهم في الصيام، وفي هذا المقال نقدم كل المعلومات التي تساعد الأم على تهئية طفلها لصيام شهر رمضان.

متى يصوم الطفل

قد يبدأ الطفل الصيام من سن 10 سنوات، لكن يمكن أن يعتاد مسبقاً على ذلك تدريجياً، كان يصوم لصلاة الظهر في سن الـ 7 سنوات ولصلاة العصر في سن الـ 8 والـ 9 ولا يعتمد صيام الطفل لا على سنّه فحسب، بل أيضاً على نموه وحالته النفسية والصحية، ويمكن استشارة الطبيب.

صيام الطفل لأول مرة

يجب على الطفل الذي يصوم لأول مرة أن يتبع نظاما غذائيا صحيا كما هو ادناه:

الحفاظ على شرب المياه بشكل منتظم، من خلال توزيعه بين الفطار والسحور بجانب كميات من العصائر الطبيعية

يفضل أن يبدأ الطفل فطاره بشوربة؛ ثم يتناول الوجبة الرئيسية

تناول الفواكه بشكل يومي، لتعويض الفيتامينات والعناصر الغذائية التي يحتاجها

تناول السكريات بكميات محدودة

تناول منتجات الألبان بشكل أساسي في السحور.

عدم ممارسة أي أنشطة رياضية خلال ساعات الصيام

حكم صيام الطفل قبل البلوغ

لم يفرض الصيام على الطفل إلا بعد البلوغ؛ حيث يجب تعويد الطفل على الصيام بالتدريج ، فمثلا يُفطر فى الظهر ثم العصر، حتى يعتاد على الصيام يومًا كاملا عند وصوله سن البلوغ.

متى يتم تعويد الطفل على الصيام

يقول الخبراء أن السن المناسب للبدء بالصيام هو 7 سنوات، حيث يكون الجسد مستعدًا للأمر، ولكن يجب اعداد الطفل بشكل نفسي للصيام وتشجعيه عليه بجميع الطرق الممكنة، ومن المرفوض ان يتم ارغام الطفل على الصيام، ويجب أن لا يكون الطفل يعاني من أي أمراض مزمنة.

أول صيام للاطفال

يجب على الأهل تحفيز ابنائهم والثناء عليهم في صيامهم الأول، بالإضافة لتقديم كل ما يردونه على وجبة الإفطار والتفاخر بهم أمام العائلة والأصدقاء مع إشعارهم بأنهم يقدمون أمر كبير ومهم دينيًا.

سن الصيام للبنات

بصبح الصيام فرضًا على الفتاة عند بلوغها، ولان سن البلوغ يختلف من فتاة لأخرى يجب مراعاة الكثير من الأمور، فمثلا الفتاة التي تبلغ بسن صغيرة اي 11 أو 12 يجب مراعاة الأمر وتهيئتها سابقًا وعدم تصعيب الأمر عليها.

في المقابل فإن الفتاة التي تبلغ بعمر 15 أو 16 يجب أن تبدأ بالصيام في سن أبكر حتى تعتاد الأمر، وبالتالي يجب البدء مع الفتيات بسن 10 مثل الأولاد مع التأكيد على التزامهم في سن البلوغ.

شرح الصيام للاطفال

قبل ان تبدأي بتعويد طفلك على الصيام يجب عليك شرح الصيام لهم وكيف يكون وما اهمية شرعًا وشرح كل التفاصيل المتعلقة به من السحور وجميع الروحانيات التي يتم اتبعاها مع تقديم الأدلة من القرآن والسنة وتحفزيهم.