محليات اقتصاد عربي ودولي رياضة كتاب ملاحق مجتمع شباب وجامعات ثقافة وفنون دراسات وتحقيقات أخبار مصورة صحة وجمال كاريكاتور فيديو إنفوجرافيك علوم وتكنولوجيا منوعات طفل وأسرة عين الرأي
محليات اقتصاد عربي ودولي رياضة كتاب ملاحق مجتمع شباب وجامعات ثقافة وفنون دراسات وتحقيقات أخبار مصورة صحة وجمال كاريكاتور فيديو إنفوجرافيك علوم وتكنولوجيا منوعات طفل وأسرة عين الرأي

"البرلمان النموذجي" يحثون الشباب على التغيير

No Image
طباعة
انسخ الرابط
تم النسخ
مأدبا - الرأي  اختتم مؤتمر "البرلمان النموذجي الأردني" الذي تنظمه المدرسة الداخلية الأردنية "كينجز أكاديمي" كل عام أعمال نسخته السادسة.

وامتدت فعاليات المؤتمر على مدار يومين متتاليين في الرابع والخامس من آذار الحالي.

ونظم المؤتمر إلكترونياً وعن بعد هذا العام نظرا للظروف الراهنة بمشاركة نحو 120 طالباً وطالبة يمثلون مدارس حكومية وخاصة من عدة محافظات.

رغم الظروف الصعبة التي يواجهها الأردن والعالم بسبب جائحة كورونا، إلا أن إيمان هذه المجموعة من الشباب على قدرتهم على التغيير أثبت أنهم كبار بعزيمتهم وإصرارهم على مواجهة الصعاب التي يواجهها العالم رغم صغر سنهم، واقتبسوا ذلك من خطاب جلالة الملك: "كبار لأنكم تقفون بشموخ وقوة في مواجهة التحديات، ليس بما تملكون من موارد أو إمكانيات مادية، وإنما بعزيمتكم وإصراركم".

وعبرت الأمينة العامة للمؤتمر الطالبة سارة مساعدة في كلمتها للمشاركين: "أنتم كبار لأنكم تحققون الإنجازات العظيمة في أصعب الظروف وأعسرها ولا تعرفون المستحيل.

‏وأضافت قائلة:" أمام وطننا الكثير من التحديات والمشكلات المختلفة، ولكن يجب ألا تفقدوا الثقة في قدراتكم على إحداث التغيير الإيجابي، فنحن شباب المستقبل ولأصواتنا أثر كبير في نهضة الأردن".

وركز المؤتمر، الذي جاء بالتزامن مع مئوية الدولة تحت شعار "نهضتنا بانتمائنا"، على العديد من القضايا التي تهم الأردنيين والشباب من أجل إيجاد حلول لها وتجاوز التحديات سويًا.

وتوزع المشاركون في هذا المؤتمر على 13 جلسة نقاشية ناقشوا خلالها العديد من التحديات التي تواجه الأردن وتطرقوا إلى العديد من القضايا المحلية والعالمية ضمن المجالس المختلفة.

فقد تطرق مجلس الاقتصاد إلى آفة البطالة واتفاقية الغاز كما ناقش مجلس الوزراء قضايا ضعف البنية التحتية للمياه وسبل تطوير الصادرات.

أما مجلس هيئة الإعلام فناقش قضايا ترويج الاشاعات عبر وسائل التواصل الاجتماعي وهيمنة الحكومة على الإعلام فيما تطرق مجلس التربية والتعليم لقوانين النجاح والرسوب ومشكلة ارتفاع الرسوم الجامعية وأقساط الجامعات، والتي ساهمت في حرمان العديد من الطلبة المتفوقين من فرصة متابعة دراستهم، وأكدوا ضرورة زيادة المنح التي ستسمح لهذه الفئة المحرومة من الحصول على حقها في التعليم.

وعرض مجلس الصحة لملف كورونا والإمكانات الصحية وقدرة القطاع الصحي على مواجهتها، كما ناقشوا الحلول الممكنة من أجل القضاء على هذه الجائحة التي غزت العالم أجمع، كما أكد المشاركون أهمية تكاتف الجهود العالمية من أجل إنهاء هذه الأزمة.

وسلط المشاركون في مجلس اللجنة الوطنية لشؤون المرأة الضوء على أهمية تمكين المرأة وأهمية مشاركتها السياسية والاقتصادية.

ومن جانبه، ناقش المشاركون في مجلس الأمن والسياسة قضايا التهرب الضريبي والمشكلات الناشبة عن الإشاعات. أما مجلس محكمة الاستئناف فناقش قضية بيع الكحول للقاصرين وقضية الإجهاض والأسباب التي تدفع العديد من الأسر إلى اللجوء إليه، وما يترتب على ذلك من آثار قد تهدد صحة المرأة وتضر بها.

أما مجلس حقوق الإنسان فناقش موضوع عمالة الأطفال وتدني مستوى الخدمات الصحية في حين تطرق مجلس الثقافة والفنون لأمور تتعلق بفن الكاريكاتير السياسي وثقافة العيب في المجتمع الأردني. وناقش مجلس التنمية الاجتماعية الجهود المبذولة لتلبية متطلبات ذوي الاحتياجات الخاصة وتوفير فرص الدراسة والعمل للأيتام.

وكان لقضية هجرة الكفاءات للدراسة والعمل في الخارج وتردد الشباب عن المشاركة في الحياة الحزبية نصيبها من النقاش أيضًا ضمن جلسات المجلس الأعلى للشباب.
محليات اقتصاد عربي ودولي رياضة كتاب ملاحق مجتمع شباب وجامعات ثقافة وفنون دراسات وتحقيقات
جميع الحقوق محفوظة المؤسسة الصحفية الاردنية
Powered by NewsPress