محليات اقتصاد عربي ودولي رياضة كتاب ملاحق مجتمع شباب وجامعات ثقافة وفنون دراسات وتحقيقات أخبار مصورة صحة وجمال كاريكاتور فيديو إنفوجرافيك علوم وتكنولوجيا منوعات طفل وأسرة عين الرأي
محليات اقتصاد عربي ودولي رياضة كتاب ملاحق مجتمع شباب وجامعات ثقافة وفنون دراسات وتحقيقات أخبار مصورة صحة وجمال كاريكاتور فيديو إنفوجرافيك علوم وتكنولوجيا منوعات طفل وأسرة عين الرأي

مؤتمر اتحاد الناشرين العرب يختتم أعماله بالتوصيات

طباعة
انسخ الرابط
تم النسخ
عمان - شروق العصفور اختتم اتحاد الناشرين العرب مؤتمره الخامس الذي عُقد افتراضيا عبر شبكة الإنترنت، بالتعاون مع المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (ألكسو).

وشهد المؤتمر الذي أقيم تحت عنوان «صناعة المحتوى والتحديات» مشاركة واسعة بالرغم من الصعوبات التي يعانيها عالم النشر.

وتضمن المؤتمر خمس جلسات رئيسة، إضافة إلى الجلسة الافتتاحية. وتوزعت الجلسات على خمسة محاور، ناقشت: تعريف المحتوى وأهميته وفوائده وأنواعه، وأثر القرصنة على اقتصاديات صناعة المحتوى، والتجارب العربية والدولية المماثلة فى مواجهة أزمات العصر، وتسويق المحتوى في ظل الأزمات الحالية، والتحديات التي يواجهها المحتوى.

وحفلت جلسات المؤتمر بثراء الأفكار والموضوعات المطروحة، وتطرقت المداخلات إلى العديد من القضايا التي تركزت حول العنوان الرئيس للمؤتمر، وقُدمت في ختام المؤتمر مجموعة من التوصيات التي تفيد عالم النشر العربي وعموم القراء والمعنيين.

ودعا المؤتمرون إلى إعداد برنامج خاص لدعم وبناء القدرات الخاصة بالناشرين، وذلك من خلال برامج تدريبي فى موضوعات التعامل مع المحتوى بأشكاله الحديثة، والاتفاق مع عدد من الخبراء والمستشارين في هذه المجالات لتقديم دعم مباشر لكل دار نشر على حدة.

وأكد المؤتمرون ضرورة أن يكون للاتحاد استشاريون في المجال الرقمي، ذوو اطلاع ومعرفة بسوق النشر الرقمي وتطوراته وكيفية ضمان وصول هذه التقنية لأعضاء الاتحاد كافة. ودعا المشاركون إلى التواصل مع منصات النشر الرقمي لبحث آليات التعاون، وتنظيم أنشطة افتراضية مشتركة على غرار منصة لبيع الكتب صوتياً وإلكترونياً.

وشدد المؤتمرون على ضرورة التصدي لعمليات التزوير والقرصنة، وتفعيل وتطوير أنظمة وقوانين حماية حقوق الملكية الفكرية، ودراسة القوانين العابرة للحدود.

ودعا المؤتمرون أيضا إلى حل المشكلات المزمنة لصناعة النشر استنادا إلى مبادرات تقوم بها الحكومات لتشجيع وتحفيز القراءة من خلال مشروعات زيادة الوعى بأهمية احترام حقوق الملكية الفكرية، ورفع الرسوم والضرائب على مستلزمات إنتاج الكتاب، والتوسع فى إنشاء المكتبات العامة، وإتاحة الفرصة للناشرين للتعاون فى نشر الكتب المدرسية.

وطالب المؤتمرون الحكومات بالتوقيع على الاتفاقيات الدولية التى تسمح للدول العربية حجب المواقع المقرصنة التى تعرض الكتب بنظام (بي دي أف)، وإطلاق بحملة واسعة تستهدف الجهات الرسمية والخاصة، ولا سيما وزارات الثقافة، من أجل دعم الكتاب ودور النشر العربية المتعثرة بسبب تداعيات جائحة كورونا التي ألقت بثقل كبير على كاهل الناشرين، وأدت إلى تراجع مبيعات الكتب بشكل هائل، ودعوة تلك الجهات إلى تعزيز حملة دعم الناشرين بشكل متواصل للتخفيف من آثار الجائحة التي باتت تهدد مصير كثير من دور النشر، إما بالتوقف عن النشر المؤقت أو بالإغلاق النهائي.

محليات اقتصاد عربي ودولي رياضة كتاب ملاحق مجتمع شباب وجامعات ثقافة وفنون دراسات وتحقيقات
جميع الحقوق محفوظة المؤسسة الصحفية الاردنية
Powered by NewsPress