محليات اقتصاد عربي ودولي رياضة كتاب ملاحق مجتمع شباب وجامعات ثقافة وفنون دراسات وتحقيقات أخبار مصورة صحة وجمال كاريكاتور فيديو إنفوجرافيك علوم وتكنولوجيا منوعات طفل وأسرة عين الرأي
محليات اقتصاد عربي ودولي رياضة كتاب ملاحق مجتمع شباب وجامعات ثقافة وفنون دراسات وتحقيقات أخبار مصورة صحة وجمال كاريكاتور فيديو إنفوجرافيك علوم وتكنولوجيا منوعات طفل وأسرة عين الرأي

ضريبة الهايبرد التصاعدية 5% دخلت حيز التنفيذ

40% مجموع الضريبة الخاصة على المركبات الهجينة

No Image
طباعة
انسخ الرابط
تم النسخ
عمان - سيف الجنيني قال رئيس هيئة مستثمري المناطق الحرة الاردنية محمد البستنجي ان الضريبة التصاعدية على مركبات الهايبرد بنسبة 5% دخلت حيز التنفيذ مطلع العام الحالي، لتصبح 40% كضريبة خاصة على السيارات الهجينة.

وبين البستنجي في تصريح الى » الرأي» انه وحسب القرار الحكومي السابق فإن فرض ضريبة خاصة على مركبات الهايبرد بنسبة 5% سيستمر حتى تصل الى نسبة 55%.

وقرر مجلس الوزراء خلال وقت سابق تحديد نسبة الضريبة الخاصة على مركبات الهايبرد بـ 35% حتى نهاية عام 2019، و40% حتى نهاية عام 2020، و45% حتى نهاية عام 2021.

وأما بخصوص مركبات الهايبرد التي يتم شطب مركبات أخرى قديمة مكانها فقد قرر المجلس تخفيض نسبة الضريبة الخاصة عليها إلى 12.5%، فيما تم تحديد النسبة خلال الأعوام المقبلة بـ 20% حتى نهاية عام 2019، و25% حتى نهاية عام 2020، و30% حتى نهاية عام 2021، شريطة أن لا يزيد عمر مركبة الهايبرد التي يتم شراؤها عن سنتين، وفي حال زاد عمر المركبة عن ذلك تتم زيادة نسبة 5% على النسبة المحددة.

وذكر البستنجي ان التخليص على المركبات ضمن مستوياته الطبيعية خلال الفترة الحالية متوقعا ان يرتفع حجم التخليص على المركبات خلال الفترة المقبلة بعد قيام التجار باستيراد مركبات جديدة

ووصف قرار الحكومة الاخير بإلغاء ضريبة الوزن بالايجابي نظرا لما حققه من اثر ايجابي تمثل في التخليص على المركبات خلال الايام الماضية.

وذكر ان قرار الغاء ضريبة الوزن والاستعاضة عنها بضريبة 4% وتخفيض الضريبة الخاصة على مركبات الكهرباء ستبدأ نتائجه خلال الاشهر المقبلة والذي سيطبق على المركبات الداخلة والتي سيتم التخليص عليها خلال الشهور القادمة.

وأعادت الحكومة النظر في الضرائب والرسوم على المركبات الهجينة (هايبرد) ومركبات الكهرباء، حيث تم تخفيض الضريبة الخاصة على مركبات الكهرباء، من 25 إلى 10% على المركبات ذات المحرك الكهربائي بقدرة 250 كيلو واط، ومن 25 إلى 15% على مركبات بمحرك كهربائي بقدرة 251 كيلو واط فما فوق.

كما قررت الحكومة إرجاع ضريبة الاستهلاك للمركبات إلى 15% عوضاً عن 7%، وإلغاء ضريبة الوزن للمركبات والاستعاضة عنها بضريبة 4% من قيمة المركبة التخمينية.
محليات اقتصاد عربي ودولي رياضة كتاب ملاحق مجتمع شباب وجامعات ثقافة وفنون دراسات وتحقيقات
جميع الحقوق محفوظة المؤسسة الصحفية الاردنية
Powered by NewsPress