محليات اقتصاد عربي ودولي رياضة كتاب ملاحق مجتمع شباب وجامعات ثقافة وفنون دراسات وتحقيقات أخبار مصورة صحة وجمال كاريكاتور فيديو إنفوجرافيك علوم وتكنولوجيا منوعات طفل وأسرة عين الرأي
محليات اقتصاد عربي ودولي رياضة كتاب ملاحق مجتمع شباب وجامعات ثقافة وفنون دراسات وتحقيقات أخبار مصورة صحة وجمال كاريكاتور فيديو إنفوجرافيك علوم وتكنولوجيا منوعات طفل وأسرة عين الرأي

الاحتلال يقمع مسيرتي «كفر قدوم والعودة»

إصابة العشرات بالاختناق والرصاص الحي والمطاطي

No Image
طباعة
انسخ الرابط
تم النسخ
القدس المحتلة - كامل ابراهيم أصيب عشرات الفلسطينيين والمتضامنين الأجانب بالاختناق بالغاز المسيل للدموع، امس، خلال قمع جيش الاحتلال الإسرائيلي، لمسيرة كفر قدوم الأسبوعية المناهضة للاستيطان، والمطالبة بفتح شارع القرية المغلق منذ 16 عاما.

وأفادت مصادر محلية، بأن جنود الاحتلال قمعوا المشاركين في المسيرة وأطلقوا قنابل الغاز المسيل للدموع، صوب المواطنين ومنازلهم، ما أدى الى إصابة العشرات بالاختناق، بينهم نساء وأطفال ومتضامنون أجانب.

واعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، بعد منتصف الليلة قبل الماضية، امرأة مقعدة تبلغ من العمر 65 عاما، من بلدة بيت لقيا غرب رام الله.

وأفادت رئيسة بلدية بيت لقيا، أريج عاصي بأن قوات الاحتلال اقتحمت البلدة بعد منتصف الليلة قبل الماضية وداهمت منزل الحاجة هيام شكري بدر البالغة من العمر 65 عاما، التي تتنقل على كرسي متحرك، واعتقلتها.

كما أشارت إلى أن جنود الاحتلال اعتقلوا أبناء الحاجة أم ثائر: ثائر وأشرف، وتامر، قبل عشرة أيام.

وأدى عشرات المواطنين، صلاة الجمعة، امس، في خيمة الاعتصام ببلدة أبو ديس جنوب شرق القدس المحتلة، إسنادا للأسرى المضربين عن الطعام رفضا لاعتقالهم الإداري، وأقدمهم الأسير إسماعيل علي (30 عاما)، الذي يواصل إضرابه لليوم 94 على التوالي.

وعقب انتهاء الصلاة، نظم الأهالي وقفة إسنادية، نددوا خلالها بجرائم الاحتلال الإسرائيلي بحق الأسرى، ومحاولاته المتكررة كسر صمودهم.

وقالت والدة الأسير علي إن تدهورا خطيرا طرأ على صحة ابنها، حيث تتعمد سلطات الاحتلال إهماله وعدم تقديم العلاج اللازم له، مناشدة المؤسسات الحقوقية الدولية والإنسانية بالتدخل الفوري والعاجل لإنقاذ حياته.

وأضافت أن ابنها يعاني من آلام شديدة في أنحاء جسده، وهبوط حاد في دقات القلب، ولا يستطيع الوقوف على قدميه، ويستخدم كرسيا متحركا للتنقل.

وكانت المحكمة العليا التابعة للاحتلال قد رفضت أمس الاول، طلب استئناف ضد قرار الاعتقال الإداري للأسير المضرب اسماعيل علي، وثبتت اعتقاله رغم حالته الصحية الخطيرة.

وفي قطاع غزة اصيب 17 فلسطينيا من بينهم مسعف جراء اعتداء جيش الاحتلال الاسرائيلي على المشاركين في مسيرة العودة وكسر الحصار شرقي قطاع غزة.

وقالت وزارة الصحة في قطاع غزة ان الطواقم الطبية تعاملت مع 16 اصابة بجراح مختلفة منها 6 بالرصاص الحي خلال الجمعة الـ 80 لمسيرات العودة، مشيرة الى اصابة مسعف متطوع في الهلال الاحمر الفلسطيني بعيار معدني مغلف بالمطاط في القدم خلال عمله الانساني شرقي مخيم جباليا شمال قطاع غزة.

وأفادت مصادر أن جنود الاحتلال المتمركزين في الأبراج العسكرية، وخلف السواتر الترابية على امتداد السياج الفاصل شرقي القطاع، أطلقوا الرصاص الحي والمعدني المغلف بالمطاط، وقنابل الغاز المسيل للدموع صوب المواطنين الذين توافدوا إلى مناطق التجمعات الخمس التي تجري عندها فعاليات المسيرات الأسبوعية، ما أدى إلى إصابة طفل بالمطاط في رأسه شرق بلدة خزاعة شرق محافظة خان يونس، وشاب شرق جباليا شمال القطاع بالرصاص المطاطي، والعشرات بالاختناق.
محليات اقتصاد عربي ودولي رياضة كتاب ملاحق مجتمع شباب وجامعات ثقافة وفنون دراسات وتحقيقات
جميع الحقوق محفوظة المؤسسة الصحفية الاردنية
Powered by NewsPress