محليات اقتصاد عربي ودولي رياضة كتاب ملاحق مجتمع شباب وجامعات ثقافة وفنون دراسات وتحقيقات أخبار مصورة صحة وجمال كاريكاتور فيديو إنفوجرافيك علوم وتكنولوجيا منوعات طفل وأسرة عين الرأي
محليات اقتصاد عربي ودولي رياضة كتاب ملاحق مجتمع شباب وجامعات ثقافة وفنون دراسات وتحقيقات أخبار مصورة صحة وجمال كاريكاتور فيديو إنفوجرافيك علوم وتكنولوجيا منوعات طفل وأسرة عين الرأي

نتانياهو يتوعد بقتل «حل الدولتين»

بسط السيادة الإسرائيلية على مستوطنات الضفة

No Image
طباعة
انسخ الرابط
تم النسخ
القدس المحتلة - كامل إبراهيم

تعهد رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتانياهو بعدم تكرار تجربة إخلاء المستوطنات من أي بقعة في فلسطين، جاء ذلك خلال كلمة افتتاح السنة الدراسية الجديدة في مستوطنة «الكانا» شمالي الضفة الغربية المحتلة.

وقال نتانياهو: «لن نجتث أي أحد من هنا ولن نكرر تجربة غوش قطيف (تجمع مستوطنات قطاع غزة)، وسنبسط السيادة اليهودية على جميع المستوطنات كجزء من أرض إسرائيل وكجزء من دولة إسرائيل».

وأوضح: «لن أقسم القدس ولن اقتلع أي مستوطنة، وسأهتم بأن نسيطر على منطقة غربي نهر الأردن.. سوف أفرض السيادة – ولا أميز بين الكتل الاستيطانية للنقاط الاستيطانية المعزولة.. كل نقطة استيطانية كهذه هي إسرائيلية وهي من مسؤوليتنا كحكومة».

وبتعهدات نتانياهو تلك، يؤكد ضمنيا على عدم ايمان الحكومة اليمينة في اسرائيل بـ«حل الدولتين»، وبانهاء فكرة اقامة دولة فلسطينية على كامل تراب الضفة الغربية المحتلة، وعاصمتها القدس الشريف.

في المقابل، قال الناطق الرسمي باسم الرئاسة الفلسطينية نبيل أبو ردينة، تعقيبا على اعلان نتانياهو نيته ضم المستوطنات، إن في هذه الأوقات الخطرة والحاسمة التي تحاول فيها الادارة الأميركية خلق نهج سياسي فضفاض وغير فعال ومخالف للقانون الدولي وللشرعية الدولية، مضيفاً ان هذا الأمر يُعتبر استمرارا لمحاولات خلق أمر واقع مرفوض لن يؤدي إلى أي سلام أو أمن أو استقرار. وأضاف أن سياسة الاستيطان ومحاولات التطبيع المجاني المخالف لمبادرة السلام العربية، والعمل على تآكل حل الدولتين جميعه مرفوض ومدان، ولن يؤسس لخيار ثالث، فإما سلام يرضى عنه الشعب أو لا حصانة لأحد أو لأي قرار أو موقف يخالف قرارات المجالس الوطنية والشرعية العربية والدولية.

وتعقيبا على تصريحات نتانياهو، قالت عضو اللجنة التنفيذية د. حنان عشراوي: «إن هذه التصريحات التي يحاول من خلالها نتانياهو كسب أصوات المستوطنين المتطرفين ليست مجرد شعارات انتخابية بل هي تفضح ممارساته القائمة على الأرض وسياساته التي تعكس فكر وايديلوجيا دولة إسرائيل العنصرية المتطرفة التي تقوم على سلب أراضي فلسطين التاريخية ومحاربة حق شعبنا في تقرير مصيره وإقامة دولته المستقلة ذات السيادة».

وأكدت على أن دولة الاحتلال الإسرائيلي وبالتواطؤ مع الإدارة الأميركية تعمل بشكل ممنهج ومدروس للقضاء التام على الوجود الفلسطيني من خلال فرض أمر واقع على الأرض يقوم على تشريع الاستيطان وضم المستوطنات والامتداد والتوسع على حساب ممتلكات ومقدرات المواطن الفلسطيني والتنكيل بشعبنا وتنغيص حياته اليومية وتعزيز سياسات التهجير القسري والتطهير العرقي وصولا الى إقامة إسرائيل الكبرى.

من جهته، طالب أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، صائب عريقات، بإنزال «أشدّ العقوبات على سلطة الاحتلال ومحاسبتها»، ردًا على تعهد نتانياهو، بضم مستوطنات الضفة.

ودعا عريقات «الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي وروسيا والصين ودول العالم كافة بتحرك دولي عاجل تتحمل خلاله الدول مسؤولياتها بشكل فردي وجماعي في إنزال أشد العقوبات على سلطة الاحتلال ومحاسبتها، واتخاذ إجراءات فورية وملموسة لردعها وإدانتها، وتنفيذ قرارات الشرعية الدولية خاصة قرار مجلس الأمن 2334».

وأكد عريقات أن إعلان السيادة على كافة المستوطنات «لن يغير شيئًا على أرض الواقع، حيث أن الضفة أرض محتلة»، وقال «إن هيمنة القوة لا تخلق قانونًا ولا تنظم حقوق السيادة، فالمسؤول الوحيد عن ذلك هو الأمم المتحدة والشرعية الدولية التي تعتبر الضم غير قانوني والاستيطان جريمة حرب».

وأكدت حركة «حماس»، أن تصريحات نتانياهو، حول بسط السيادة الإسرائيلية على مستوطنات الضفة الغربية، خطيرة وتكريس لسياسة الأمر الواقع.

من جهة اخرى، أعلنت سلطات الاحتلال الإسرائيلي عن مخطط جديد يستهدف توسعة مستوطنة «شيلو» المقامة على أراضٍ فلسطينية شمالي مدينة رام الله وجنوبي نابلس.

وقال الناشط الفلسطيني، بشار القريوتي، إن الإدارة العسكرية الإسرائيلية نشرت خارطة تضمنت إيداع مخطط استيطاني جديد في قريوت وجالود جنوبي نابلس، وترمسعيا شمالي رام الله.

وأوضح القريوتي؛ وهو ناشط في مجال رصد انتهاكات المستوطنين جنوبي نابلس، أن الخارطة تستهدف توسعة نطاق سيطرة مستوطنة «شيلو» المقامة على أراضي القرى المذكورة.
محليات اقتصاد عربي ودولي رياضة كتاب ملاحق مجتمع شباب وجامعات ثقافة وفنون دراسات وتحقيقات
جميع الحقوق محفوظة المؤسسة الصحفية الاردنية
Powered by NewsPress