محليات اقتصاد عربي ودولي رياضة كتاب ملاحق مجتمع شباب وجامعات ثقافة وفنون دراسات وتحقيقات أخبار مصورة صحة وجمال كاريكاتور فيديو إنفوجرافيك علوم وتكنولوجيا منوعات طفل وأسرة عين الرأي
محليات اقتصاد عربي ودولي رياضة كتاب ملاحق مجتمع شباب وجامعات ثقافة وفنون دراسات وتحقيقات أخبار مصورة صحة وجمال كاريكاتور فيديو إنفوجرافيك علوم وتكنولوجيا منوعات طفل وأسرة عين الرأي

إنشاء "وحدة اخلاقيات البحث العلمي" على مستوى الجامعات الأردنية

No Image
طباعة
انسخ الرابط
تم النسخ
عمان- الرأي  افتتح رئيس جامعة الأميرة سمية للتكنولوجيا الدكتور مشهور الرفاعي وحدة اخلاقيات البحث العلمي على ستوى الجامعات الأردنية.

وأكد الرفاعي، في كلمته التي القاها في افتتاح الوحدة ضرورة الاهتمام بالبحث العلمي ، كونه السبيل الأمثل لتحقيق التطور العلمي والتكنولوجي بمختلف مجالات الحياة، الذي يتطلب توافر مجموعة من القيم والمبادئ الأخلاقية، فيما يُعرف بــــ" أخلاقيات البحث العلمي "، بحيث تضبط هذه الأخلاقيات من خلال مجلسٍ خاصٍ بها.

وقال الدكتور الرفاعي على ان احتضان الجامعة لمجلس أخلاقيات البحث العلمي ما هو إلا تأكيد واضح لتعزيز رؤية الجامعة ورسالتها نحو ايجادِ بيئةٍ بحثيةٍ متقدمة وذات مصداقية عالية، واجراءات يُراعى فيها خصوصية المشاركين في الدراسة ونشر الوعي الأخلاقي لحماية خصوصية المشاركين، وخاصة الأبحاث التي يشارك فيها أشخاص من دول متعددة.

وقال عميد كلية الملك عبدالله الأول للدراسات العليا والبحث العلمي الدكتور محمد صبابحه ، ان افتتاح وحدة أخلاقيات البحث العلمي في جامعة الأميرة سمية للتكنولوجيا، لتكون وحدة جديدة وحلقة وصل تسد الفجوة بين الباحثين ودراساتهم المجردة من جهة والعنصر البشري من جهة أخرى.

وشدد على ضرورة التأكيد على أن الأمانة العلمية في إجراء البحوث؛ من حيث الأصالة وعدم الانتحال ليست من مهام الوحدة، وإنما المحافظة على سرية المعلومات المتعلقة بالأشخاص سواء كانوا أشخاصا عاديين أم اعتباريين، مما يعزز ثقافة الشفافية والصدق عند جمع المعلومات.

من جانبها قدمت الدكتورة ناديه صويص منسقة البرنامج ومديرة مكتبة الحسن في الجامعة، عرضا تفصيليا عن كيفية البدء بإنشاء وحدة أخلاقيات البحث، كنوع من اللجان التي تطبق أخلاقيات البحث من خلال مراجعة الأساليب المقترحة للبحث للتأكد من انها تراعي وتحافظ على خصوصية المشاركين فيه. حيث يتم تعيين هذه المجالس رسميا لمراقبة ومراجعة البحوث الطبية والسلوكية التي تشمل العنصر البشري للتأكد من الحفاظ على خصوصية المشاركين وعدم تعرضهم لأي خطر جسدي او مالي.
محليات اقتصاد عربي ودولي رياضة كتاب ملاحق مجتمع شباب وجامعات ثقافة وفنون دراسات وتحقيقات
جميع الحقوق محفوظة المؤسسة الصحفية الاردنية
Powered by NewsPress