محليات اقتصاد عربي ودولي رياضة كتاب ملاحق مجتمع شباب وجامعات ثقافة وفنون دراسات وتحقيقات أخبار مصورة صحة وجمال كاريكاتور فيديو إنفوجرافيك علوم وتكنولوجيا منوعات طفل وأسرة عين الرأي
محليات اقتصاد عربي ودولي رياضة كتاب ملاحق مجتمع شباب وجامعات ثقافة وفنون دراسات وتحقيقات أخبار مصورة صحة وجمال كاريكاتور فيديو إنفوجرافيك علوم وتكنولوجيا منوعات طفل وأسرة عين الرأي

يوم السياحة العالمي 2018

طباعة
انسخ الرابط
تم النسخ
م. عوني ناصر قعوار تحتفل منظمة السياحة العالمية التابعة لمنظمة الأمم المتحدة في 27 أيلول من كل عام بيوم السياحة العالمي والذي يتزامن مع تاريخ اعتماد النظام الأساسي لمنظمة السياحة العالمية منذ أكثر من 35 عاماً.

ويهدف الاحتفال بهذا اليوم الى خلق الوعي بأهمية السياحة وأبعادها الإجتماعية والثقافية والإقتصادية للمجتمعات المحلية ومساهمتها في تطوير السياحة المستدامة بحيث ترفد تلك المجتمعات اقتصادياً وتحد من هجرتها الى المدينة علماً بأن الإحتفال لهذا العام سوف يقام في بودابست/ هنجاريا تحت شعار»السياحة والتحول الرقمي» لإبراز أهمية التكنولوجيا الرقمية في عالم السياحة والتي خلقت فرصاً للإبتكار والمستجدات في العالم الرقمي و منصات الذكاء الإصطناعي في خريطة التطور المستدام. لذلك ارتأت منظمة السياحة العالمية هذا التحول الرقمي في هذا القطاع لدمج التنمية المستدامة مع السياحة المسؤولة.

وتطورت صناعة السياحة مع إنطلاق ثورة تكنولوجيا المعلومات حيث غدت سلاحاً لا يمكن الإستغناء عنه في المجالات كافة لخدمة قطاعات السياحة والسفر والضيافة. وعلى سبيل المثال لا الحصر، أصبح من الممكن استعمال تطبيقات تساعد المسافر على اختيار أفضل الطرق وأرخص الأسعار للإنتقال بين أي نقطتين في العالم وكذلك الحصول على أفضل أسعار الفنادق من خلال محركات البحث المتقدمة مع إمكانية الدفع الإلكتروني.

وأصبح التحول الرقمي واقعاً ملموساً في العديد من التعاملات المالية ولا شك في أن العملات الرقمية سوف تصبح العملة البديلة للنقود الورقية في المستقبل القريب وتقوم الحكومات والجهات الرسمية في عدة دول متقدمة بوضع تشريعات وخوارط قانونية تنظم عملية التداول والتعامل في كافة المجالات وتشمل قطاع السياحة والسفر والضيافة فمنذ عدة سنوات طورت وزارة السياحة والآثار موقعاً إلكترونياً يمكن السائح القادم الى الأردن من إصدار دفتر تذاكر دخول للمواقع الأثرية والسياحية في الأردن مثل مدينة البتراء الوردية وجرش ومادبا وغيرها من خلال ما يسمى «Jordan Pass» مع أمكانية الدفع الإلكتروني وبسعر تفضيلي.

وقد أعلنت دائرة الإحصاءات العامة أن مساهمة قطاع السياحة كانت 11% من الناتج القومي المحلي لعام 2017 لهذا ما زال هذا القطاع يتصدر المركز الأول كصناعة تصديرية بالمقارنة من قطاع صناعة الأدوية والزراعة.

كما أعلنت منظمة السياحة العالمية لهذا العام عن جوائز نصف نهائية للمشاريع الرقمية الرائدة والتي ترتكز على أفكار حديثة وخلاقة تساهم في إحياء ثورة جديدة في الطريقة التي نسافر بها ونتمتع بزيارة الدول المختلقة.

محليات اقتصاد عربي ودولي رياضة كتاب ملاحق مجتمع شباب وجامعات ثقافة وفنون دراسات وتحقيقات
جميع الحقوق محفوظة المؤسسة الصحفية الاردنية
Powered by NewsPress