محليات اقتصاد عربي ودولي رياضة كتاب ملاحق مجتمع شباب وجامعات ثقافة وفنون دراسات وتحقيقات أخبار مصورة صحة وجمال كاريكاتور فيديو إنفوجرافيك علوم وتكنولوجيا منوعات طفل وأسرة عين الرأي
محليات اقتصاد عربي ودولي رياضة كتاب ملاحق مجتمع شباب وجامعات ثقافة وفنون دراسات وتحقيقات أخبار مصورة صحة وجمال كاريكاتور فيديو إنفوجرافيك علوم وتكنولوجيا منوعات طفل وأسرة عين الرأي

أدراج عمان.. إرث عريق ومقصد لاختصار أزمات وسط البلد

LO2
طباعة
انسخ الرابط
تم النسخ
عمان - منال القبلاوي لكل درجة حكاية وفي كل طلوع او نزول ذكرى جلية في ذاكرة العمانيين.

فمن من العمانيين وغيرهم من الزوار والسياح لم يصعد ادراج عمان القديمة او يتغزل بجمالها.

يستذكر قاطنو مناطق الادراج جلساتهم وسهراتهم عليها، وسط ضحكات وصراخ الاطفال حتى ساعات متأخرة من الليل، واعينهم ترقب الحفاظ عليها وصيانتها دوريا، كمعلم سياحي وارث عريق.

يقول اسامة الجريري، ان لكل درج حكاية لتراث عمان على مدى قرون طويلة، فهذه الادراج حلقة وصل بين جبال المدينة السبعة وقلبها التجاري سواء قديما أم حديثا.

ويدعو الى مزيد من الاهتمام بها وتجميلها وصيانتها لتكون معلما سياحيا عمانيا اضافيا.

مديرة الاشراف وادارة المشاريع في امانة عمان سوسن حداد قالت ان الادراج القديمة موجودة في خمس مناطق متفرقة هي ( المدينة، وسط البلد ، اليرموك ،زهران ،العبدلي ،راس العين ،بدر وبسمان)، موضحة ان الامانة بدأت في تأهيل وصيانة مجموعة من الادراج ضمن صحن عمان في شهر شباط الماضي وبعطاء مدته 240 يوما وبقيمة اجمالية تتجاوز 749 الف دينار.

وقالت لـ "الرأي": ان العطاء هو عبارة عن صيانة واعادة تأهيل للادراج بشكل دوري ، ويعد هذا العطاء ليس عطاء تنفيذيا عاديا وانما عطاء له اهمية سياحية.

وبحسبها فان الادراج نوعان حجري كادراج وسط وخرساني.

ويضمن اعادة التأهيل( قصارة الاسوار المحاذية للادراج وتركيب اعمدة كهرباء وشواخص ديكورية للمناطق السياحية باسماء الشوارع وممرات الادراج، تركيب سلال نفايات ، صيانة عامة حسب الموقع ) بحيث يتم ايصال الخدمات بطريقة هندسية آمنة يتم فيها الحفاظ على الموروث الحضاري والمعماري لهذه المناطق.

واشارت الى ان من اقدم ادراج عمان درج جبل القلعة المقابل للمدرج الروماني والتي توصل مستخدمها لجبل القلعة.وهي ادراج حجرية وقديمة جدا من عمر عمان.

وبينت حداد ان هذا العطاء يعد المرحلة الاولى من الصيانة ويتضمن (102) درجة بحيث تكون الاولوية للأسوأ ثم متابعة التأهيل لجميع ادراج عمان القديمة بشكل دوري.

واوضحت الفرق بين الادراج الحجرية والخرسانية ،فالاولى اطول عمرا وتحتاج صيانة بين فترة واخرى. اما الخرسانية فبحاجة للصيانة الدورية اكثر.

وبينت حداد ان أهمية هذا العمل تتمثل بالمحافظة على الموروث الحضاري في صحن عمان وما حولها بطريقة هندسية ومعمارية آمنة وخدمة المجتمع وسكان تلك المناطق.

وللابقاء على الموروث التاريخي والشعبي لهذه الادراج تعمل الأمانة على تشجيع مبادرات القطاع الخاص والمجتمع المحلي بالمشاركة في تحسين جماليات المدينة فقد قامت الامانة بعقد مبادرات وفعاليات ترفيهية وثقافية وفنية على الأدراج القديمة للتعريف بأهميتها واحياء ذاكرة العمانيين بها.

وكشفت حداد ان الامانة كانت قد نفذت دراسة شاملة للحفاظ على التراث العمراني لمدينة عمان ورصد الأدراج القديمة واعتبارها مواقع تراثية كأي مبنى تراثي مهم بهدف حمايتها وصيانتها حسب المعايير الفنية التي تضمن المحافظة على أصالتها وعدم تشويهها.

وتم عمل صيانة للعديد من الأدراج مثل الكلحة والأدراج بالقرب من جبل القلعة المؤدية الى شارع سلمة بن الأكوع.

واللافت في هذه الادراج القديمة اسماؤها التي اخذتها من عائلات سكنت بالقرب منها او محلات تجارية قريبة منها.

وبحسب منشورات امانة عمان فان ادراج عمان القديمة اضحت معالم بارزة فرضتها طبوغرافية فريدة لمدينة عمان بوصفها قائمة على عدة جبال فرضت وجود الادراج للانتقال من سفوحها الى قممها حيث كان ما يسمى المدينة العليا (جبل القلعة) والمدينة السفلى (أطراف السيل)، فضلا عن ان لها اهمية تراثية وبخاصة المبنية بمادة الحجر واهمية حضرية بحكم ربطها باطراف واحياء عمان بعضها ببعض افقيا وعاموديا واهمية اجتماعية كملتقى الجيران القاطنين على جانبي الدرج.

ويعود اقدم درج في عمان الى الفترة الرومانية وكان يربط المدرج الروماني والجهة الجنوبية من جبل القلعة وتم إزالته من قبل الاهالي في بداية القرن الماضي.

وبحسب منشورات الامانة فان بناء الادراج في العصر الحديث انتشر في بداية الثلاثينات من القرن الماضي نتيجة الامتداد العمراني للمدينة نحو قمم الجبال بسبب وصول المضخات الى عمان والبدء بتزويد هذه المناطق بالمياه مما شجع السكان للاقامة فيها.

ومن ابرز الادراج القديمة درج الكلحة ومن اسمائه ايضا درج اللويبدة ودرج لوزميلا ودرج مهيار وهي تسميات شعبية وهو اول درج من ادراج شارع الملك حسين ويبلغ عدد درجاته (112) درجة بدءا من مقهى السنترال مقابل مطعمي القدس و جبري.فيما يعد اسم درج الكلحة الاكثر تداولا وشعبية بين الناس وسمي بذلك نسبة لمختار المنطقة من ال الكلحة او بسبب مطعم الكلحة الموجود عند اسفل الدرج في شارع الملك حسين.

ودرج منكو الذي يصل شارع بسمان بسوق منكو ودرج المحكمة الشرعية الذي يصل شارع بسمان بالشارع العلوي الموازي له.

ودرج الاستقلال الذي يقع في بداية شارع الأمير محمد مقابل البريد المركزي ودرج السعدي الذي يربط شارع محمد علي السعدي مع شارع محمد اقبال ويصل وسط المدينة مع جبل اللويبدة ودرج المحكمة هو احد الادراج العريقة الذي يربط شارع السلط بجبل القلعة ودرج جويبر(الكواكب) ويقع في شارع طلال بالجهة المقابلة لسوق الخضار و يربط شارع طلال بشارع خرفان بجبل عمان.

ودرج حتر الذي يقع بمحاذاة كنيسة دير اللاتين في أول طلوع المصدار ، ودرج الزعامطة الذي يربط وسط المدينة بجبل عمان ويصل شارع الملك طلال بشارع خرفان.

درج القلعة... الأقدم والأهم

ويعد درج جبل القلعة من اقدم ادراج عمان الذي يصل شارع الهاشمي بقلعة عمّان ويقابل المدرج الروماني حيث يزيد عدد درجاته عن 250 درجة وتشير منشورات امانة عمّان انه يعود الى بداية تجمع الشركس في عمّان اي بالفترة الممتدة بين عام 1870 الى 1880 وقد بني بداية من الطين ثم تم ترميمه من قبل بلدية عمّان ببداية العشرينيات ورصف بالحجر وضمن مشروع اعادة تأهيل وسط عمّان السياحي تم ترميم الدرج وذلك باعادة رصفه اعتمادا على مادة الحجر واعادة اضاءته بصورة تتلاءم مع اهميته التاريخية والسياحية نظرا لاستخدامه من قبل مئات السياح الصاعدين الى جبل القلعة يوميا.

درج الحسين

الدرج الاطول بين ادراج عمّان ويبلغ عدد درجاته 352 درجة.ويربط الدرج بين شارع الملك حسين ( شارع السلط) وجبل الحسين.

درج منكو

ولدرج منكو الذي يربط سوق منكو الشهير مع شارع بسمان اهمية خاصة ذلك انه يكاد يكون الدرج الوحيد في عمان الذي لم يطرأ عليه اي تغيير او ترميم غير من معالمه منذ بنائه عام 1945 حيث بقي محافظا على هيئته وحجره الاملس المميز والمتماسك وسقفه العالي وتعود تسميته الى عائلة منكو السلطية و التي سكن بعض افرادها عمّان في تلك المنطقة من اربعينيات القرن الفائت.

درج سينما الاردن

اما درج سينما الاردن والذي يربط وسط البلد بسفح جبل عمّان القديم فقد انشىء ببداية الاربعينيات بالقرب من سينما الاردن الشهيرة حيث ان بعض عروض الافلام بالخمسينيات كانت تقام على الدرج المبني من الحجر.

درج الشابسوغ

ويعود ذلك الدرج الى فترة وجود عشيرة الشابسوغ الشركسية في عمان ويبربط وسط البلد بجبل القلعة وهو قصير نسبيا.

درج اللويبدة

رصف ذلك الدرج العائد الى بداية الاربعينيات بالحجر عند بنائه ويربط الدرج بين شارع الملك حسين ( شارع السلط) وجبل اللويبدة احد اهم واقدم احياء عمّان والذي تقطنه عائلات اردنية من منابت واصول شتى ولا زالت منازلهم تؤرخ لأنماط بناء تعود الى عشرينيات القرن الماضي.

يشار الى أن مئات الأدراج تنتشر حالياً في مناطق وأحياء عمان وتتفاوت في طولها وعدد أدراجها وقدمها وحداثتها.
محليات اقتصاد عربي ودولي رياضة كتاب ملاحق مجتمع شباب وجامعات ثقافة وفنون دراسات وتحقيقات
جميع الحقوق محفوظة المؤسسة الصحفية الاردنية
Powered by NewsPress