محليات اقتصاد عربي ودولي رياضة فيديو كتاب مجتمع شباب وجامعات ثقافة وفنون ملاحق دراسات وتحقيقات أخبار مصورة صحة وجمال كاريكاتور إنفوجرافيك علوم وتكنولوجيا منوعات طفل وأسرة عين الرأي
محليات اقتصاد عربي ودولي رياضة فيديو كتاب مجتمع شباب وجامعات ثقافة وفنون ملاحق دراسات وتحقيقات أخبار مصورة صحة وجمال كاريكاتور إنفوجرافيك علوم وتكنولوجيا منوعات طفل وأسرة عين الرأي

المركز الأول لفريق شباب أردني في البطولة العربية للغواصات

No Image
طباعة
انسخ الرابط
تم النسخ
عمان - رويدا السعايدة حقق فريق «Eureka C-Shark» انجازاً في مجال الغواصات بعد ان احتل المركز الاول على مستوى الوطن العربي من بين ٦٠ فريقا من مختلف الدول العربية.

وحول فوزهم بالمسابقة قال مدرب الفريق المهندس عماد العمري ان المنافسة كانت بأعلى المستويات من حيث دقة العمل، التصميم، الثبات والحركات الميكانيكية المتوافقة مع الاهداف، كما شكلت فرصة للتعرف على الخبرات العربية من مختلف الفئات في مجال الغواصات.

واستطاع الفريق في اول مشاركة على مستوى الوطن العربي انتزاع المركز الاول؛ حيث كانت تقسم المهمات الى مهمات تقنية وغير تقنية، المهمات التقنية يقوم أصحاب الاختصاص من الفريق بالعمل عليها، كالتصميم الميكانيكي والكهربائي للغواصة.

ولفت الى ان المهمات غير التقنية تمثلت في مساهمة الفريق بجميع أعضائه باتخاذ قراراته ممثلة بالدعم اللوجستي والتقني من خارج الفريق.

وبين ان ضعف الامكانيات وعدم وعي المجتمع الهندسي الأردني بالتكنولوجيا تحت الماء كان مؤثرا سلبيا على الفريق حيث ان نقص القطع المتوافرة في الأردن والقوانين المفروضة من الجمارك كانت عائقا كبيرا لتحسين أداء الغواصة؛ لكن كان لنا الدور بتطوير الغواصة بشكل يدوي بناءً على مخططات هندسية دون الاعتماد على المعدات والقطع الجاهزة.

واكد على ان اكاديمية يوريكا عزمت على تجهيز اول فريق أردني للمشاركة في مسابقة الغواصات العالمية ؛ حيث يجب على الفريق تجاوز التصفيات العربية للتأهل للنهائيات العالمية.

ووفقا للعمري فقد شملت المسابقة ثلاث فئات فئة الجامعات ،المدارس ،فئة المدارس - الصغار حيث كان فريق Eureka C - Shark من ضمن فئة ال Rangersونافس ١٣ فريقا.

واشار الى ان المسابقة عملت على توعية الشباب على التقنيات المستعملة تحت المياه والعمل كفرق بالتزام وتوزيع مهمات.

وبين العمري ان الخطط المستقبلية للفريق تسعى الى توعية الجيل الأردني بالتكنولوجيا تحت الماء والمساهمة في مشروع قناة البحرين.

قالت مديرة اكاديمية يوريكا المهندسة افنان علي انها تسعى من خلال عملها إلى تجهيز جيل أردني مبتكر قادر على انتاج التكنولوجيا والمنافسة في مجال التكنولوجيا إقليميا و عالميا ، مؤكدة على ان يوريكا حصدت ما يزيد عن 10 جوائز في هذا المجال منذ انطلاقها.

وذكرت ان أكاديمية يوريكا تهدف إلى الدخول في المجالات المتقدمة و المتطورة ، لذا خاضوا مسابقة الغواصات كأول فريق أردني رغم الصعوبة بإيجاد الدعم اللازم ، فقررت يوريكا و بالتعاون مع أهالي الطلبة توفير الدعم للمشاركين.

واملت علي ان تتمكن يوريكا من تأهيل أكبر عدد ممكن مستقبلا من طلبة المدارس لخوض هذه التجارب و تحقيق نتائج مميزة.

ويتكون فريق Eureka C - Shark” من 4 طلاب و مدربين: الطلاب رعد عامر كلوب و بدر علي قدورة و حمزة جمال شداد و عمر العمري والمدربان عماد العمري و محمود عمر.

المشارك رعد اشار الى ان المنافسة كانت قوية مع الفرق الاخرى»اثرت المشاركة علينا كشباب اجتماعيا و ثقافيا و علميا و فتحت لنا الفرص الكثيرة و اخذنا الخبرة اللازمة للسنوات القادمة «.

ولفت الى انها اتاحت لهم الفرصة في التعرف على اقرانهم الشباب من ارجاء البلاد العربية.

واضاف :»تختلف المسابقة انها تهتم بشكل كبير في الجانب الصناعي، حيث على الفريق صنع غواصة بشكل احترافي وتقديم نشرات مرفقة عن كيفية استخدامها».

واوضح المشارك عمر ان المسابقة اضافت له مهارات عديدة اهمها التعاون والعمل ضمن فريق ،داعيا الشباب الى تطوير مهاراتهم في المجال الهندسي.

«الفوز بشكل عام شيء يشعر النفس بالطمأنينة وراحة البال و سعادة الانسان و تشعره ان تعبه لم يذهب هدرا» يقول عمر.

وقال المشارك بدر «هذه المشاركة الاولى لهم على مستوى الوطن العربي «اجواء البطولة رائعة حيث شاهدنا الحماس الشبابي من مختلف الفرق».

واشار الى ان فكرة المسابقة والهدف منها تنظيف الأوساخ و الشوائب التي تتركها السفن في اعماق البحار ،لافتا الى ان المسابقة تركت لدى المشاركين اثرا ايجابيا خاصة اننا أول فريق أردني و الوحيد المشارك.

ويذكر ان مسابقة الغواصات المصرية والعربية ROV نظمتها الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والتي تعد واحدة من أهم المسابقات العالمية التي تهتم بتطوير تكنولوجيا البحار وإدارة المركبات والغواصات عن بعد وتقام منذ أكثر من 14 عاماً.
محليات اقتصاد عربي ودولي رياضة فيديو كتاب مجتمع شباب وجامعات ثقافة وفنون ملاحق
جميع الحقوق محفوظة المؤسسة الصحفية الاردنية
Powered by NewsPress