محليات اقتصاد عربي ودولي رياضة كتاب ملاحق مجتمع شباب وجامعات ثقافة وفنون دراسات وتحقيقات أخبار مصورة صحة وجمال كاريكاتور فيديو إنفوجرافيك علوم وتكنولوجيا منوعات طفل وأسرة عين الرأي
محليات اقتصاد عربي ودولي رياضة كتاب ملاحق مجتمع شباب وجامعات ثقافة وفنون دراسات وتحقيقات أخبار مصورة صحة وجمال كاريكاتور فيديو إنفوجرافيك علوم وتكنولوجيا منوعات طفل وأسرة عين الرأي

زراعة الملعب بالعشب الطبيعي وتغيير كافة طبقاته

تركيب 12157 مقعداً للجماهير في ستاد الحسن تحضيراً للمونديال

طباعة
انسخ الرابط
تم النسخ
عمان - بلقيس خشمان بات ستاد مدينة الحسن باربد احد جاهزا لاستقبال مباريات كأس العالم للسيدات ت 17 التي يستضيفها الاردن 30 ايلول حتى 21 تشرين اول المقبلين بمشاركة 16 منتخبا من مختلف القارات.

وتقام مباريات البطولة البالغة 32 مباراة على أربعة ملاعب رئيسية في عمان، ومحافظتي إربد والزرقاء وهي: ستاد عمان حيث يستضيف 10 مباريات، الملك عبدالله الثاني بالقويسمة 8 مباريات، الأمير محمد في الزرقاء 6، ستاد الحسن في إربد 8.

ويحتضن ستاد الحسن مباريات: فنزويلا مع المانيا، الكاميرون مع كندا، اسبانيا مع نيوزيلندا، الأردن مع المكسيك، البرازيل مع انجلترا، الباراجواي مع غانا، أول المجموعة الثالثة مع ثاني المجموعة الرابعة، أول المجموعة الرابعة مع ثاني المجموعة الثالثة.

فيما يستقبل ستاد الملك عبدالله الثاني بالقويسمة : نيجيريا مع البرازيل، إنجلترا مع كوريا الشمالية، الولايات المتحدة مع غانا، الباراجوي مع اليابان، إسبانيا مع المكسيك، كندا مع فنزويلا، ومباراتي قبل النهائي.

وستاد الأمير محمد: الولايات المتحدة مع الباراجواي، غانا مع اليابان، المانيا مع كندا، البرازيل مع كوريا الشمالية، نيوزيلندا مع الأردن، المانيا مع الكاميرون، فيما يستضيف ستاد عمان لقاءات: المكسيك مع نيوزيلندا، الأردن مع اسبانيا، فنزويلا مع الكاميرون، ألمانيا مع كندا، كوريا الشمالية مع نيجيريا، اليابان مع الولايات المتحدة، أول المجموعة الأولى مع ثاني المجموعة الثانية، أول المجموعة الثانية مع ثاني المجموعة الأولى، المباراة النهائية، مباراة تحديد المركزين الثالث والرابع.

مدير الملاعب والمنشآت الرياضية في اللجنة المنظمة المحلية لكأس العالم المهندس محمد منكو كشف لـ « الرأي» بأنه تم إعادة زراعة أرضية ملعب ستاد الحسن بالعشب الطبيعي حيث تم تغيير كافة الطبقات في الملعب ونظام الري والتصريف وزراعته حسب توصيات الاتحاد الدولي للعبة FIFA وتحت اشرافه .

واضاف بأنه تم تركيب 12157 مقعد ا للجماهير، وإستحداث منصة خاصة لذوي الإحتياجات الخاصة لمشاهدة الملعب حيث ستكون مزودة بمرافق صحية خاصة بهم.

وذكر بأنه تم إعادة تأهيل الملعب من الخارج بتغيير الواجهات الزجاجية القديمة ودهان الملعب من الخارج، كما تم تأهيل كافة المرافق أسفل المدرجات حيث تم إستحداثها بالكامل مع زيادة بعض المساحات لتحقق متطلبات الإتحاد الدولي، مثلما تم اعادة تأهيل غرفتي اللاعبين القديمة حسب المواصفات الدولية حيث تم زيادة أعداد المرافق الصحية، وإستحداث غرفتي غيار جديدتين في الجهة الشرقية بكافة المتطلبات الدولية من خزانات مميزة للاعبين وأرضيات مانعة للإنزلاق للحفاظ على سلامة اللاعبين وستغطي هذه الأرضيات الأماكن التي سيتخدمها اللاعبون.

وتابع: تم إستحداث نفق جديد للاعبين يسمح بدخولهم وخروجهم من مكان واحد حسب متطلبات الإتحاد الدولي مع تركيب نفق متحرك بطول 15 متراً يحمي اللاعبين أثناء دخولهم وخروجهم من أرضية الملعب للمرافق.

وبين منكو بأنه تم تأهيل الغرفة الطبية حسب المعايير الصحية العالمية وإستحداث غرفة لفحص المنشطات حسب أيضا المتطلبات الدولية، كما تم إعادة تأهيل حمامات الجماهير وبشكل كامل ، وتأهيل واستحداث غرف لتخزين المنتجات وغرفة للمتطوعين وأُخرى لأطفال الكرات مجهزة بكافة المعدات.

واشار الى انه تم استحداث المركز الإعلامي بتوفير مكاتب للصحفيين وخدمات الإنترنت وقاعة المؤتمرات الصحفية بتوفير أماكن لكاميرات التصوير وتوفير نظام صوت جديد يخدم العمل اُثناء المباريات.

المقصورة الرسمية

اوضح منكو بأنه تم إعادة تأهيل المقصورة الرسمية والغرف أعلى المنصة حيث تم إستحداث غرفة للأمن VOC فيها جميع شاشات المراقبة المربوطة على الكاميرات في الملعب وخارجه، وتوفير غرفة للبث التلفزيوني مربوط بمجمع البث الرئيسي خارج الملعب وتأهيل غرفة كبار الحضور على المقصورة الرسمية، ومنصة الصحفيين بشكل كامل حيث أصبحت مجهزة بخدمات الإنترنت بسرعة كبيرة ونقاط كهرباء، و استحداث أربع منصات للمعلقين من داخل الملعب مجهزة بكل المتطلبات، مشيرا الى انه سيتم تركيب 120 مقعداً لكبار الحضور من المقاعد المميزة

وذكر بأنه تم تأهيل غرفة المراقبة والتحكم أعلى المنصة وسيكون من خلالها التحكم بالشاشة العملاقة ونظام الصوت .

وحول الانارة اوضح منكو بأنه تم زيادة شدة الإنارة في الملعب بزيادة عدد الكشافات لتصل شدة الإنارة لمستويات تسمح بالبث التلفزيوني HD.

وبخصوص البث قال بأنه تم إستحداث مجمع للبث التلفزيوني وغرف تحكم خاصة مجهزة بكل التقنيات والإلكترونيات، حيث ستكون كافة الكوابل مرتبطة من مجمع البث لكافة كاميرات البث في الملعب وعددها 8 بكوابل أرضية مخفية وستكون مربوطة بنظام خاص CATV بكافة الغرف المطلوبة لتوفر البث التلفزيوني لها خلال أحداث المباراة، كما تم توفير نقاط كهرباء وانترنت للمصورين خلف المرمى.

إضافات أخرى

ذكر منكو بأنه تم تركيب شاشة عملاقة من احدث المواصفات، و توريد مقاعد لاعبين وحكام بأحدث المواصفات مع مظلات خاصة وغرف خاصة بالتفتيش للسيدات، كما تم تركيب عدد كبير من كاميرات المراقبة في الملعب من الداخل والخارج، وتأهيل البوابات الرئيسية للمدينة

واشار بأنه تم إستحداث منصتين للكاميرا على المدرجات وهذه الكاميرات ستساعد بتصوير اللقطات الخاصة بحالات التسلل، وتم تركيب منصة للكاميرا خلف المرمى الشمالي، وتركيب سواري للاعلام عدد 9 حسب المتطلبات الدولية.

محليات اقتصاد عربي ودولي رياضة كتاب ملاحق مجتمع شباب وجامعات ثقافة وفنون دراسات وتحقيقات
جميع الحقوق محفوظة المؤسسة الصحفية الاردنية
Powered by NewsPress