عمان ـ الرأي ـ أطلقت شركة المفكرون الصغار بالتعاون مع مبادرة التعليم الاردنية مشروع (قصص) في 10 من  المدارس الحكومية التابعة لوزارة التربية والتعليم، ويستهدف طلبة الثاني الأساسي صفوف المرحلة الثانية، ويهدف إلى تشجيع المطالعة والارتقاء بمهارات القراءة لدى هؤلاء الطلبة ، بالإضافة إلى تعزيز استخدام المنحى التفاعلي الإبداعي لدى الأطفال في تعلّم اللغة العربية.
ويتميّز هذا المشروع بتوفير كتب رقمية باللغة العربية تتناسب مع المستويات المختلفة للطلبة في نفس الصف. وتعمل الشركة خلال العام الدراسي الحالي 2015/2016 على تجريب منصة (قصص) الإلكترونية على ٤٠٠ طالب وطالبة في عشر مدارس حكومية من المدارس التي تطبق فيها  مبادرة التعليم الأردنيةنموذجها التعليمي لدمج التكنولوجيا في التعليم،  حيث تتماشى محتويات هذه المنصة مع الأهداف الرئيسية للمبادرة والتي تتمحور حول دمج التكنولوجيا في التعليم وتطبيق ما يرتبط بها من أساليب تقنية حديثة وتعزيز اقتصاد المعرفة كأحد وسائل تطوير التعليم.
وسيتم تقييم مستوى القراءة لطلبة  الصف الثاني في هذه المدارس باستخدام  اختبار (EGRA) - أداة تقيـيم مهـارات القـراءة فـي الصـفوف الدراسـية الأولـى – على مرحلتين؛ في بداية العام الدراسي وفي نهايته، وذلك للتعرف على  مدى التحسن في مستوى مهارات القراءة، وسيقوم الطلبة  باستخدام هذه المنصة من خلال أجهزة لوحية رقمية قامت مؤسسة عبد الحميد شومان وبنك الاتحاد بالتبرع بها.
وقد تم تدريب المعلمين من المدارس المشاركة على استخدام المنصة في بداية الشهر الحالي، وبدأت المدارس بتطبيق المنصة من خلال أندية للقراءة  في كل مدرسة لتمكين الطلبة من ممارسة القراءة باستخدام الأجهزة اللوحية التي تم توفيرها لهم.
وإنطلاقًا من خبرة الشركة الممتدة لأكثر من عشر سنوات، أوضحت راما كيالي، الشريك المؤسس والمدير العام للمفكرون الصغار، أن فكرة هذه المنصة جاءت وليدة الحاجة الماسة التي أدركتها الشركة بخبرتها لإيجاد برنامج يخاطب الفجوات الحالية الموجودة الخاصة بالقراءة المبكرة وتشجيعها. وأضافت قائلة: "نحن نؤمن بأن كفاءة القراءة في المرحلة الأساسية هو أمر بالغ الأهمية لمواصلة النجاح في الصفوف المستقبلية، وهي ما يعتمد عليه التحصيل العلمي لأي مجتمع ، ويرتبط مباشرة مع معدل النمو الاقتصادي. الأمر الذي يؤدي إلى صحة أفضل وفرص عمل أفضل، وإلى مجتمعات أكثر أمانًا واستقرارًا ."   
هذا وقد حصلت هذه المنصة (QYSAS.com) في بداية العام الحالي على جائزة (All Children Reading: A Grand Challenge For Development 2015 Award for Innovation in Literacy) العالمية التابعة للـ  USAID. وكانت المنصة من ضمن 13 فائزًا مبدعًا من مختلف دول  العالم تنافسوا على تحسين مستويات ومهارات القراءة والكتابة في العالم العربي.
يذكر أن المفكرون الصغار هي شركة تنتج محتوى عربي تعليمي للأطفال دون سن التاسعة من العمر، ويتم تقديم هذا المحتوى بطرق عدة: في شكل أقراص فيديو رقمية DVD وأقراص مدمجة CD وكتب أنشطة؛ كما ويتم تقديمها رقمياً عن طريق تحميل الفيديو، والألعاب وتطبيقات الإنترنت. والمحتوى الذي يتم إعداده وتقديمه هو محتوى أصلي ومحلي، تمت كتابته باللغة العربية ومرتبط ارتباطاً وثيقاً بثقافتنا وبيئتنا.