عمان- فاتن الكوري - خصصت مجلة «حوليات الآداب والعلوم الاجتماعية» التي تصدر عن مجلس النشر العلمي بجامعة الكويت، في عددها رقم 35، للشاعر الاردني د. راشد العيسى لنشر بحثه التي حملت عنوان «تناوب فاعلاتن ومستفعلن في شعر أدونيس»-» قصيدة (هذا هو أسمي».
يلخص د. عيسى دراسته بحثة بالقول: «يسعى هذا البحث الى تحليل نظام التناوب الايقاعي بين تفعيلتي فاعلاتن ومستفعلن في قصيد «هذا هو اسمي» لأدونيس. وهو نظام اشكالي عززته مجموعة من المؤثرات الشكلانية من مثل خطاب المتكلم، والبنية النحوية والتدوير والتكرار والقوافي الجزئية بكيفية وكمية قل مثيلها».
ويضيف د. عيسى ان البحث خلص الى تناوب تفعيلتي فاعلاتن ومستفعلن في تلك القصيدة قام على مداميك موسيقية استثنائية، قادت مجموعة من الباحثين الى اصدار أحكام فنية غير صحيحة في توصيف البنية الايقاعية، اجتهد البحث في تصويبها.
وأوضح د. عيسى ان مفاصل البحث كشفت عن قدرة الزحاف والتدوير والتكرار على التعالق والانسجام مع البنى اللغوية والانفعالية والخيالية في القصيدة، وهي خاصية استثمرها أدونيس لإنجاز كتابة شعرية جديدة عبر رؤيا شعرية حداثية تخترق المستقر من المضامين والاوزان الشعرية، تؤسس - بوضوح -لنقلة نوعية في ايقاع الشعر العربي المعاصر.
وأشار د. عيسى: «هذا الكتاب في أصله بحث علمي لمجلة «الحوليات» في جامعة الكويت، والهدف من كتابته لفت الانتباه نحو المنجز للموسيقى الشعر العربي في مجال شعر التفعيلية، حيث لم تظهر كتب للان تظهر الخصوصية الايقاعية والاضافات الابداعية في هذا المجال، أذ ما زالت هذه الاضافات غير معروفة لدى كثير من المتلقين وأقصد بذلك صور التفاعل العربية وزحافاتها كما عرفناها عند السياب ودرويش ونزار قباني وغيرهم، لكن (أدونيس) استخدم تفعيلتين متناوبتين في قصيدة طويلة أصبحت ديوان كامل أسمه (هذا هو أسمي) أحتوى على ما مزيد 1200 تفعيلة. وأضاف، ان اهمية الكتاب تنبع من كونه يصحح وجهات نظر مختلفة لباحثين سابقين لم يحسنو توثيق البنية الايقاعية عند أدونيس».
ويلقى كتاب «تناوب فاعلاتن ومستفعلن في شعر أدونيس» الضوء حول تجهيد هذا البحث في تجليه نظام التناوب الايقاعي بين فاعلاتن ومستفعلن في هذه القصيدة للكشف عن ملامح الهندسة الايقاعية التي استخدمها الشاعر عبر توظيف أستثنائي جديد للمؤثرات الشكلانية، وبمهارة جلية في تطويع التفعيلتين زحافا وتدويرا وتناوبا بما يوافق حدود الزحاف المعروف في العروض العربي.
احتوي كتاب «تناوب فاعلاتن ومستفعلن في شعر أدونيس» على الفصول: الحداثة الشعريه وأدونيس، قصيدة (هذا هو أسمي)، فاعلاتن ومستفعلن في العروض العربي، تحولات فاعلاتن ومستفعلن في قصيده(هذا هو أسمي)، مؤثرات أساسية في تشكيل البنية الايقاعية في القصيدة، قصيدة (هذا هو اسمي) مقطعة عروضيا.