عمان - نضال الوقفي - مندوبا عن جلالة الملك عبدالله الثاني رعى رئيس الوزراء الدكتور عبدالله النسور أمس الحفل الختامي للدورة الخامسة من مسابقة تحدي التطبيقات الإلكترونية التي نظمها صندوق الملك عبدالله الثاني للتنمية.
وسلم رئيس الوزراء بحضور وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الدكتور عزام سليط ووزير الدولة للقطاع العام سلامة النعيمات الجوائز على الفائزين بمسابقة هذا العام.
وكان ذلك عقب الجلسة الختامية لمنتدى الشرق الأوسط وشمال افريقيا لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات لعام 2014.
وقال مدير صندوق الملك عبدالله الثاني للتنمية قيس القطامين أنه من خلال فعاليات المنتدى لهذا العام تم الإعلان عن نتائج الدورة الخامسة من مسابقة تحدي تطبيقات الألعاب الإلكترونية إحدى المبادرات التي أطلقها جلالة الملك عبدالله الثاني وينفذها الصندوق بالتعاون مع شركة ميس الورد وجاءت في إطار دعم جلالته للإبداع والريادة بين طلبة المدارس.
وهدفت المسابقة التي حملت عنوان « الحضارات في الاردن » إلى تطوير مهارة الابتكار في حل المشكلات لدى الطلبة الأردنيين من الفئة العمرية من 15 الى 17 سنة وبناء قدراتهم في مجال تصميم وتطوير البرامج التطبيقية على الأجهزة الإلكترونية.
وأكد القطامين على أن رؤية الصندوق تنطلق من أهمية تشجيع الشباب على الإبداع والمشاركة الفاعلة وتعزيز ثقافة الابتكار داخل المدارس ودعم الريادة بمجال تقنية المعلومات.
من جانبه، أكد رئيس مجلس إدارة جمعية شركات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات « إنتاج» جواد عباسي في تصريح لـ»الرأي» على إصرار «إنتاج» على الشراكة مع الحكومة من أجل تعظيم دور قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات على الصعيد الاقتصادي، من خلال تذليل أية عقبات تواجه هذا القطاع الحيوي. مضيفا أننا نشعر في «إنتاج» بالغبطة من نسبة الحضور في هذا المنتدى، ومن حجم الفعاليات التي جرت خلاله.
وتضمن المنتدى الذي عقد خلال يومي الثاني عشر والثالث من الشهر الجاري نقاشات وجلسات تناولت التطورات التقنية المتسارعة في عالم الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بمشاركة وحضور محلي ودولي واسعين من المعنيين بقطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات. فيما حمل عنوانا له «التكنولوجيا المغيرة في حياة المجتمعات».
كما تم خلال يومي المنتدى إجراء العديد من الفعاليات الجانبية، فقد نظم برنامج التنافسية الأردني الممول من الوكالة الأميركية للتنمية الدولية العديد من الفعاليات والجلسات التي جلبت العديد من المشاركين. كما تم الاعلان عن إيمان١ أول حاسوب عملاق أردني، بالاضافة إلى مجموعة من الإتفاقيات والإعلانات الهامة ضمن مؤتمرات جانبية على هامش المنتدى، من ضمنها افتتاح منصة زين للابداع (زينك) ، وإعلانات شركة أمنية التي تتضمن إفتتاح مركز أمنية الريادي The Tank في مجمع الاعمال بالشراكة مع Plug and Play، والشراكة الإستراتيجية مع شركة «سيسكو» العالمية، والشراكة مع مجمع الملك حسين للأعمال لإنشاء مركز بيانات، وأعلنت أورانج عن إطلاق مبادرة Orange Fab بالتعاون مع شركة «أويسيس 500» وعن مساحات العمل المشتركة بالتعاون مع مجمع الملك حسين للأعمال، و دعم 32 شركة من الشركات الناشئة المشاركة في المنتدى، وإطلاق مبادرة حلول Orange للتعليم الإلكتروني، وإطلاق برنامج إعادة شراء الأجهزة الخلوية المستعملة.
يشار إلى أن ساحة المعرض المرافق للمنتدى شهدت خلال اليومين الماضيين حراكا كبيرا حيث عرضت شركات أردنية في قطاعي الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات منتجاتها وخدماتها.