عمان- حاتم العبادي -  حجب مجلس إدارة صندوق دعم البحث العلمي جائزتي البحث المميز في مجال العلوم المالية والادارية والاقتصادية والمصرفية والباحث المتميز في قطاع الدراسات الاسلامية والقانونية، بسبب عدم تقدم اي باحث لها. وأقر المجلس، بحسب مدير عام الصندوق الدكتور عبدالله سرور الزعبي، تقرير اللجنة المالية المشكلة لدراسة موازنات الجامعات الرسمية والبيانات الختامية لعام 2011، والذي تضمن تحويل مبلغ (3) مليون دينار للصندوق والمتثلة بفوائض مخصصات البحث العلمي والايفاد التي لم تصرف خلال الفترة الماضية، استنادا الى نص قانوني التعليم العالي والجامعات.
وقال الدكتور الزعبي ان اجمالي المبالغ المترتبة على الجامعات الرسمية للاعوام 2010 و2011 لصالح الصندوق من فوائض البحث العلمي والايفاد تزيد عن (5.5) مليون دينار تقريبا.
في حين ينظر المجلس في جلسته المقبلة في تقارير اللجان المشكلة لدراسة موازنات الجامعات الخاصة، ولتي يترتب عليها للعام 2010 مبلغ (2.5) مليون دينار تقريبا لصالح صندوق البحث العلمي.
وعلى صعيد الجوائز، ناقش المجلس تقارير المحكمين ولجان جوائز البحث المميز والباحث المتميز في مختلف الحقول التي اعلن عنها.
وقرر المجلس في جلسته التي عقدها أمس برئاسة وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور امين محمود منح جائزة الباحث المتميز في قطاع العلوم الطبية والصيدلانية للدكتور كارم الزعبي من جامعة العلوم والتكنولوجيا، والتي تقدم لها (9) باحثين من مختلف الجامعات الاردنية.
وأطلع المجلس على التقارير المقدم من الدكتور الزعبي حول الجامعات الخاصة التي سددت المبالغ المترتبة عليها للعام 2010 وهي: الزرقاء الاهلية وعمان الاهلية وفيلادفيا وجرش وعجلون الوطنية، بقيمة اجمالية تصل الى (600) الف دينار تقريبا.
كما اطلع على تقارير الدكتور الزعبي حول الجامعات التي سجلت دعاوى لالغاء قرار مجلس إدارة الصندوق الذي يطالبها بفوائض البحث العلمي للعام 2010 والبالغ (1.5) مليون دينار تقريبا مترتبة على جامعات : البترا والشرق الاوسط والاسراء والعلوم التطبيقية.
اما جائزة الباحث المتميز في مجال علوم الطاقة والبيئة والمياه، فقد فاز بها المتقدم الوحيد لها الدكتور طارق فتحي من الجامعة الاردنية.
اما جائزة البحث المميز في مجال العلوم الهندسية والتكنولوجيا النانوية، التي تقدم لها (11) باحثا، فقد فاز بها الدكتور عايد العبداللات من الجامعة الاردنية، اما في مجال الطاقة والبيئة والمياه والتي تقدم لها 6 باحثين فقد فاز بها الدكتور محمد الحراجشة من جامعة العلوم والتكنولوجيا.
يشار الى أن قيمة جائزة البحث المميز (3) الاف دينار والباحث المتميز (5) الاف دينار.
 والغى المجلس منح مقدمة لخمسة طلاب دراسات عليا بالجامعات بسبب تدني المعدل التراكمي وعدم استكمال الاوراق المطلوبة.
وعلى صعيد متصل قرر المجلس دعم 6 مشاريع بحثية جديدة في مجال الطب والصيدلة والزراعة والمياه بقيمة اجمالية (400) الف دينار.
الى ذلك شكل المجلس لجنة لدراسة وقاع قواعد البيانات في الجامعات على ان تقدم تقريرها الى الصندوق خلال شهرين، ليصار الى بحث امكانية دعم قواعد البينات في الجامعات.
وقرر المجلس دعم يوم علمي لاستاذة كليات الشريعة في الجامعات لمناقشة نتائج بحث الدكتور عدنان العساف المدعوم من الصندوق تحت عنوان منهجية استخدام وتدريس الفقه واصوله في ترسيخ الوسطية والاعتدال بهدف نشر مبادىء الوسطية والتسمح ومحاربة التطرف والارهاب.