ترجمة: خولة أبو قورة
    
عطاس , حكة في الحلق سيلان أنف , من منا  لم تلازمه هذه العوارض جراء اصابته بالزكام , يظن معظمنا  أنه على دراية كافية بهذا المرض , ولكن في الحقيقة هناك عدة أمور لانعرفها عنه ،كشفتها   آخر الأبحاث والدراسات فيما يتعلق بالاصابة به والشفاء منه .

1 48 ساعة الوقت اللازم للإصابة بالعدوى وظهور أعراضه

إذا اصابتك نوبة عطاس وبدأ أنفك بالسيلان عليك أن تتذكر أين كنت خلال 48 الساعة الماضية لتعرف من أن التقطت العدوى .حيث يحتاج فيروس الزكام الى يومين ليحاصر بطانه الجهاز التنفسي ويتسبب بأعراض الرشح . ولكن في بعض الأحيان يلتبس علينا الأمر، فلا نعرف إذا كنا أصبنا بالزكام أم الإنفلونزا فكلاهما يحمل نفس الأعراض لكن الفرق بينهما أن الزكام لايتسبب بارتفاع درجة حرارة جسم المريض كما ان حالته تسوء تدريجيا على عكس الانفلونزا التي تظهر أعراضها فجأة وبشكل حاد حيث ترتفع درجة حرارة الجسم ويبدا الشخص المصاب  في السعال .
2 أفضل سلاح لمحاربة الزكام ممارسة الرياضة

يشير الباحثون الى أن تناول الادوية والمكملات الغذائية ،ليست الوسيلة الفضلى للوقاية من الزكام بل ممارسة الرياضة ، درسوا مدى تأثر الجهاز المناعي والفيروسات بالتمارين الرياضية ووجدوا أن ممارسة أي تمرين لو كان بسيطا له تأتير فعال وايجابي  على الجهاز المناعي .
 وكانت نصيحيتهم إذا اردت ان تبعد الزكام عنك هذا الشتاء إبدأ بممارسة التمارين الرياضية 5أيام في الأسبوع على الأقل فمثلا ممارسة رياضة المشي 30 دقيقة خمس مرات أسبوعيا تعمل على وقاية جهازك المناعي من الزكام فالتمارين الرياضية المعتدلة تعمل على تحريك الدم في جميع أنحاء الجسم بما في ذلك خلايا الدم البيضاء المناعية لتبحث عن أي التهاب في الجسم .
3 السهر يساهم في زيادة احتمالية اصابتك بالزكام بثلاث مرات

شددد الباحثون على أهمية كفاءة النوم فالذين لا يحظون بنوم متواصل ويشاهدون  التلفاز أو يستخدمون الانترنت فبل خلودهم الى النوم مباشرة هم أكثر عرضة بخمس مرات للإصابة بالزكام من الأشخاص الذين يخلدون الى النوم بسرعة ويحظون بنوم عميق .لهذا ينصح الخبراء بإخراج جهاز التلفاز من غرفة النوم والتخلص من الاضاءة الليلية لما  لها من تأثير سلبي على دورة النوم وفاعليتها .
4 عصير البرتقال لايشفي الزكام

فور احساسنا  بأعراض الزكام أول شيء نفعلة تناول كأس من عصير البرتقال لنعزز مستوى فيتامين  c في الجسم . لكن علينا التفكير مليا بالأمر حيث اكدت الدراسات أن فيتامين سي لن يمنع أو يخفف من أعراض الزكام عند الاصابة به  ولكن هناك تنبيها الى ان تناول جرعة يومية تعادل 200ملغم  تعمل على وقاية  الاشخاص كثيري النشاط كعدائي الماراثون   من الاصابة  بالزكام بمعدل النصف . و لتحصل علية من  مصادره الطبيعية عليك بتناول البرتقال الليمون  البروكلي البابايا البندورة الكيوي.
5 زهرة تحارب فيروس الزكام

هل سمعت يوما عن الزهرة القنفذية ذات اللون الوردي والتي يعتقد اتها  تعزز الجهاز المناعي حيث اجريت دراسة على 1600 شخص تناولوا عقاقير تحوي على مستخلصات هذه الزهرة انخفضت  نسبة اصابتهم بالزكام بمعدل النصف كما قللت طول فترة  المرض بمعدل يوم ونصف  .
6 فيروس الزكام يتسبب بالسمنة

نشرت دراسة حديثة قام بها مختصون في مستشفى الأطفال تفيد أن  الأطفال الذين اصيبوا بالفيروسات الغذائية 63 – أحد أنواع فيروسات الزكام بالإضافة إلى أعراضه المعروفة  يتسبب  أيضا  بمشاكل معوية –يكون معدل وزنهم أعلى 23 كيلو غراما من الأطفال الذين لم يصابوا بهذه السلالة ولذلك استنتجوا أن الالتهابات الفيروسية قد تكون سببا في زيادة الوزن
7 المشروبات الساخنة تحد من أعراض الزكام

 أخذ رشفات صغيرة من الحساء والمشروبات الساخنة تساعد على الشعور بالراحة الفورية من  أعراض  الزكام الحادة مثل السعال وسيلان الأنف وحكة في الحلق  والارهاق .
8 مكون في حليب الامهات يساعد على التحسن بسرعة

اكتشف حديثا  أن أحد مكونات حليب الأم  يساعد على التخلص من أقوى  حالات نزلات البرد والزكام  ألا وهو حمض اللوريك  وهو أحد  الأحماض الدهنية الموجودة في حليب الأم ومن مشتقاته  المونوليرين   monolaurin والذي يعرف بأنه يخفف أعراض الإجهاد  والزكام  . ويمكن الحصول على هذا المكون  بسهولة عن طريق المكملات الغذائية المتواجدة  في الصيدليات .
 وعلينا  استشارة الطبيب قبل تناوله كحال جميع المكملات الغذائية الاخرى ليصف لنا الجرعة المناسبة  ويرى اذا كان لا يتعارض مع الادوية الاخرى التي نتناولها .
9 يصاب الشخص بالزكام 200 مرة طوال فترة حياته

وفقا للتقديرات عند بلوغ الشخص  75 عاما فإنه يكون قد  أصيب بالزكام  200 مرة خلال حياته . حيث يصاب الأطفال بالزكام من اربع الى ثمان مرات يوميا مقارنة مع كبار السن الذين  نادرا مايصابون به ويعود السبب الى  ذلك الى انهم أصيبوا بمعظم انواع  الفيروسات المسببة للزكام واكتسبوا مناعة ضدها  . ولكن السلالات الجديدة من الزكام لها تأثير خطير على كبار السن وغالبا ما تظهر عوارضها على الجهاز التنفسي العلوي .
10 الزكام ليس معديا بالدرجة التي نتصورها

يشعر معظم الناس بالرعب وعدم الراحة عند وجود شخص مصاب بالزكام بالقرب منهم خوفا من التقاط العدوى . ولكن هذا الاعتقاد غير صحيح حيث أثبتت الدراسات الحديثة وفقا للتجارب التي أجريت على مجموعة من الأشخاص الأصحاء، الذين  وضعوا مع أشخاص مصابين بالزكام فوجدوا أنه من الصعب جدا انتقال  العدوى من شخص  لآخر حيث يجب أن تتوافر ظروف مناسبة حتى يصيب فيروس الرشح الشخص  المعافى .
 وكانت النتيجة أن الزكام لا ينتشر بالسرعة التي نعتقدها  وان معظم الاصابات تحصل بين أفراد الأسرة الواحدة حيث يلتقط الشخص العدوى من طفلة أو شريكه  نتيجة الاحتكاك بالشخص المصاب عن قرب ولمدة طويلة .

عن موقع woman›s day