عمان - رسمي الجراح -غيب الموت الفنان التشكيلي والنحات الاردني جلال عريقات المولود في مدينة ليماسول بقبرص عام 1953. هو سليل عائلة فلسطينية مُهجرة من قرية أبو ديس بمدينة القدس الشرقية. تابع دراسته الأكاديمية في معهد الفنون الجميلة بالعاصمة الأردنية عمان ما بين أعوام (1972-1975)، حاصلاً على دبلوم الفنون الجميلة في ميادين الرسم والتصوير الملون. ومُستكملاً دراسته الفنية في مجالات التصميم والغرافيك دزاين بالعاصمة البريطانية لندن ما بين أعوام (1976-1977).
عريقات عضو في رابطة الفنانين التشكيليين الأردنيين، وجمعية الفنانين التشكيليين الأوروبيين، ومُشارك في عدة معارض تشكيلية جماعية فلسطينية وعربية ودولية، والعديد من المعارض الفنية الفردية المُقامة في صالات العرض الرسمية والخاصة بالفنون التشكيلية بعمان: «رابطة الفنانين التشكيليين الأردنيين عام 1989، الفينيق عام 1991، أبعاد عام 1994. عمل في مجال الحفر والرسوم المتحركة الخاصة بفنون الأطفال (الكرتون). وفنون اعادة التدوير .
تتفرد التجربة التشكيلية للفنان الأردني جلال عريقات بانحيازها للبيئة ومحاربة التلوث الذي يشوه الكثير من جماليات الطبيعة المحيطة بنا عبر إعادة تدوير الكثير من المخلفات والمواد الأولية، ورغم تنوع اتجاهاته الفنية ومشاربه الإبداعية إلا أن عريقات يتخذ ذلك المنحى ويسير في ذلك الاتجاه الفني منذ أواسط التسعينيات، حيث أنشأ محترفه الخاص وحصل مؤخراً على محترف وصالة عرض اضافية من أمانة عمان الكبرى في القرية الثقافية بحدائق الحسين، وذلك ضمن منحه قدمت لمجموعة من التشكيليين الأردنيين تقديراً لجهودهم بإغناء المشهد الفني والثقافي الأردني.