مطالبة بإعادة النظر بقانون الجمعيات الخيرية  

 دعا رئيسا اتحاد الجمعيات الخيرية في محافظتي مادبا  ممدوح حواتمه وجرش محمود الحراحشة لاعادة النظر بقانون الجمعيات الخيرية  رقم 51 لسنة 2008 وتعديلاته  ليواكب التطورات الاجتماعية والاقتصادية والسياسية.
وقالا خلال زيارة الحراحشة الى مادبا اخيرا ان القانون لا يلبي طموح منتسبي  القطاع التعاوني خاصة ما يتعلق بتاسيس الجمعيات اذ اتاح تأسيسها لثلاث الى  سبعة اشخاص بحيث اصبح معظمها جمعيات اسرية.  
وطالب الحراحشه  بحضور اعضاء الاتحاد في المحافظتين بمكتب الاتحاد العام للجمعيات الخيرية بمادبا  بتعديل  المواد التي تتعلق بقبول المنح والمساهمات الخارجية واستثناء الدول العربية.
كما طالب باعادة النظر بنظام  الاتحادات رقم 97 لعام 2010 الذي تسبب بخلل ديمقراطي لدى القطاع الخيري  من حيث تحديد مدة  ولاية هيئة الادارة بدورة واحدة  ولمرة اخرى فقط.
وشدد الحواتمه على العمل لاعادة النظر بنظام الاتحادات رقم 67 لعام 2010 بما يحقق مصلحة القطاع التعاوني الاردني.
 
ندوة حول الكشف المبكر
عن سرطان الثدي في مؤتة

نظم نادي مؤتة الاجتماعي والثقافي والرياضي امس ندوة توعوية لسيدات بلدة مؤتة حول سرطان الثدي وأهمية الكشف المبكر عن هذا المرض وذلك بالتعاون مع طلبة مبادرين من كلية الطب في جامعة مؤتة.
وبين رئيس نادي مؤتة عاهد الصرايرة أهمية توسيع نطاق خدمات المؤسسات التطوعية الاجتماعية والأندية الشبابية بما يسهم بتحقيق الشمولية والتكاملية ببرامجها ويسهم بخلق بصماتها الانجازية الفاعلة على خارطة التنمية المجتمعية.
واشار الطالب في كلية الطب محمد نجم الى ضرورة الفحص الدوري والمبكر عن هذا المرض بصورة تسهم في الحد من الاصابة به، منوها الى ان وزارة الصحة تحرص دائما على اجراء الفحوصات المجانية باستخدام الاجهزة المطورة والمعدات التي تساعد على تشخيص الاصابة مبكرا.

»الصيادلة« تمهل 1800
من منتسبيها لتسديد التزاماتهم

اعلنت نقابة الصيادلة عن امهال نحو 1800 صيدلاني وصيدلانية غير مسددين لالتزاماتهم المالية للنقابة حتى العشرين من الشهر الجاري لتسديد التزاماتهم المالية المتراكمة عليهم للنقابة لتجنب شطب عضويتهم من النقابة وما يترتب على ذلك من فقدان لكافة حقوقهم المالية والمهنية.
وقال نقيب الصيادلة الدكتور محمد عبابنة «ان مجلس النقابة ومن باب حرصه على مصلحة اعضاء النقابة غير المسددين لالتزاماتهم المالية قبل 31/12/2011 قرر منحهم فرصة لتسديد التزاماتهم حتى لايفقدوا حقوقهم التقاعدية خاصة وان من بينهم مشتركين في صندوق التقاعد منذ اكثر من 25 عاما».
واضاف في تصريح صحفي «ان شطب اي عضو من النقابة يعني فقدانه لحقوقه التقاعدية مهما كانت عدد سنوات اشتراكه التي التزم بها».
واشار الدكتور عبابنة الى انه سيتم نشر اسماء المتخلفين عن التسديد في صحيفتين يوميتين بعد انقضاء المهلة.
وقدر قيمة المبالغ المترتبة على غير المسددين ب 4.5 مليون دينار.
 
تخريج فوج من المركز
 الثقافي الإسلامي في »الأردنية«

 احتفل المركز الثقافي الاسلامي في الجامعة الاردنية بتخريج الفوج السادس عشر من المشاركات في الدورات الدراسية للعام الجامعي 2012/2013 برعاية رئيس الجامعة الدكتور اخليف الطروانة الذي اناب عنه مساعده لشؤون التدريب الدكتور موسى اللوزي.
وعرض الدكتور عدنان العساف في كلمته خلال الحفل لنشاطات المركز وتطلعاته المستقبلية موضحا دور الجامعة الريادي في خدمة المجتمع على جميع الصعد وبالذات التثقيف الإسلامي في مختلف علوم الدين والمستند للوسطية والمنهج العلمي . اضافة الى نشاطاته  في التدريس والتدريب، وتواصله مع المجتمع المحلي ودعم طلاب الشعوب الإسلامية والطالب الفقير، وإدارة مسجد الجامعة بمختلف فعالياته وشؤونه.
وتضمن الإحتفال تلاوة آيات من القران الكريم وكلمة لاحدى الخريجات الطالبات.
 وسلم الدكتور اللوزي الشهادات على للواتي إجتزن الدورات بنجاح.
 »العلوم الإسلامية« تشارك
 في ندوة دولية  

تشارك جامعة العلوم الاسلامية العالمية بندوة دولية تعقد في جامعة سراييفو عن الاداب الشرقية بعنوان «من الاستشراق الى علم الشرق»، خلال 8-9 تشرين الاول الحالي.
ويشارك من الجامعة في الندوة القائم باعمال الرئيس الاستاذ الدكتور صلاح جرار بورقة « قراءة عربية في كتاب علم الشرق».
وكان الدكتور جرار قد تلقى رسالة من رئيس جامعة سراييفو د. محرم عبدي باشيتيش يشير فيها الى رغبة جامعة سراييفو بتعزيز التواصل والتعاون مع الجامعة ، وهو ماسيفضي الى التوقيع على مذكرة تفاهم بين الجامعتين على هامش الندوة .
وتجدر الاشارة الى أن قسم الدراسات الشرقية في جامعة سراييفو يعتبر من أقدم وانشط الاقسام في البلقان وهو يعتمد في ذلك على غنى البوسنة بالمخطوطات الشرقية (في العربية والفارسية والتركية).
 
استقالات جماعية لمجلس »أدلاء السياحة«  

قدم (7 أعضاء من أصل 9) من مجلس جمعية أدلاء السياح الأردنية استقالاتهم إلى وزارة السياحة والآثار، احتجاجا على أوضاع المهنة.
وتأتي هذه الخطوة بحسب عدد من الأعضاء المستقيلين، لوضع وزارة السياحة أمام مسؤولياتها تجاه مهنة الدليل السياحي التي باتت تعاني من تجاوزات وتعديات.
وأكد العضوان المستقيلان أيمن عمر وموسى عايش، أن الاستقالات جاءت نتيجة عدم تفاعل وزارة السياحة مع قطاع الأدلاء السياحيين، مشيرين إلى وجود تجاهل واضح لواقع المهنة.
وتعاني مهنة الدليل السياحي بحسب الأعضاء المستقيلين، من تعديات وتحديات أبرزها، التعدي على مهنة الدليل السياحي وعدم إعطائه الدعم والاهتمام الكافي بصفته شريكا أساسيا في العملية السياحية.
واعتبر رئيس جمعية أدلاء السياحة محمد الحسنات، أن الاستقالات جاءت نتيجة عدم تفاعل الجهات المسؤولة مع مطالب ومهنة الدليل السياحي من ناحية، ولوجود خلافات داخلية في الجمعية من جانب آخر.
وأوضح الحسنات، أنه بناء على الاستقالات، فانه سيتم حل مجلس إدارة الجمعية وإجراء انتخابات جديدة.
 
افتتاح معرض كسوة العيد

افتتح نقيب المحامين سمير خرفان معرض (كسوة العيد باحسان) الذي تقيمه لجنة المرأة النقابية في مجمع النقابات المهنية بالتعاون مع حملة «غير» الشبابية.
وشارك في افتتاح المعرض نائب نقيب المحامين المحامي عادل الطراونة، ورئيسة اللجنة المهندسة ايمان عباسي وعدد من النقابيات الاعضاء في اللجنة.
وقالت المهندسة عباسي ان المعرض الذي تقيمه اللجنة للمرة الثالثة على التوالي يهدف الى ادخال البهجة والسرور لنفوس الاطفال المحتاجين وذلك بالتزامن مع قرب حلول عيد الاضحى المبارك. واضافت ان المعرض استمر على مدى يومي الخميس والجمعة حيث استفاد منه نحو 250 طفلا من الايتام والفقراء.
واشارت المهندسة عباسي الى ان المعرض ياتي في اطار خطة اللجنة لخدمة المجتمع المحلي وتشجيع عمل الخير والتكافل الاجتماعي.
وبينت ان الملابس التي تم اهداؤها للاطفال عبارة عن تبرعات مواطنين ونقابيين ودعم من نقابتي المهندسين والمهندسين الزراعيين.
ولفتت الى ان اللجنة تخطط لزيادة اعداد الاطفال المستفيدين خلال السنوات القادمة، ودعت الشركات الى المساهمة في المعارض الخيرية التي ستقيمها اللجنة مستقبلا.
 
»الفاروق الخيرية« تسعى
لتوزيع 350 أضحية خلال العيد

بدأت جمعية الفاروق الخيرية للايتام باستقبال اضاحي العيد تمهيدا لتوزيعها ثالث ايام عيد الاضحى المبارك على المستحقين ضمن حملتها التي تطلقها سنويا وتستمر حتى نهاية عطلة العيد تحت عنوان «وحدة الك والثانية للايتام» وفق منهجية استيراد الخراف بالجملة، بحيث يحصل المتبرع على اضحية له والثانية توزع على الفقراء والمحتاجين والايتام، حيث تسعى الجمعية من خلال حملتها الى توزيع 350 اضحية واطعام 850 اسرة من الايتام.
واعتمدت الجمعية 25 نقطة توزيع منزلية في مختلف مناطق اربد تستفيد من خدماتها وتديرها اسر الايتام وذلك لسهولة الوصول الى الفئة المستفيدة بالسرعة الممكنة خلال ايام العيد والتخفيف من الكلف جراء ذلك.
وتعتمد الجمعية في توزيعها للاضاحي، على المسح الميداني لاسر الايتام وتنظيمها بكشوفات، حيث بلغ عدد الاسر المستفيدة من خدماتها 1400 اسرة تتلقى اشكالا مختلفة من المساعدات التعليمية والصحية والنقدية والعينية على مدار العام.