عمان - الرأي - دعا سماحة قاضي القضاة إمام الحضرة الهاشمية الدكتور احمد محمد هليل إلى تحري رؤية هلال شهر شوال للعام الهجري 1434 (هلال عيد الفطر) مساء يوم الأربعاء التاسع والعشرين من شهر رمضان الموافق للسابع من شهر اب القادم باذنه تعالى.

وستقيم دائرة قاضي القضاة احتفالاً دينياً كبيراً في مبنى الدائرة – الساحة السماوية – بحضور هيئة القضاء الشرعي وسماحة المفتي العام للمملكة ومعالي وزير الأوقاف ومجلس الإفتاء في المملكة والمفتين في القوات المسلحة والأمن العام والدفاع المدني والدرك وعدد من العلماء والمسؤولين وأصحاب الاختصاص بالإضافة إلى لجنة الأهلة والمواقيت في دائرة قاضي القضاة والمعنيين في شؤون الفلك وكذلك مشاركة مؤسسات الإعلام المختلفة وممثليها.

وأشار سماحته إلى ان الحسابات الفلكية تشير إلى ان ولادة هلال شهر شوال ستكون باذن الله تعالى في تمام الساعة 12 و 51 دقيقة من بعد منتصف ليلة الثلاثاء/الاربعاء الموافق 7/8/2013 بتوقيت المملكة وسيكون عمر الهلال من نفس اليوم الأربعاء 18 ساعة و 43 دقيقة منذ ولادته حتى مغيب شمس ذلك اليوم، ويمكث الهلال في الأفق بعد مغيب الشمس أربع 4 دقائق في عمّان، ويبعد عن قرص الشمس جهة الجنوب (الى يسار الشمس) 10 درجات اي مسافة أصابع اليد الواحدة تقريبا، ويظهر الهلال مثل حرف الراء أي ستكون فتحة الهلال مائلة كثيرا ناحية الجنوب - يسار من يرصد الهلال - .

واشار سماحته ايضا بان الهلال سيمكث بعد غروب الشمس في مكة المكرمة في نفس اليوم 11 دقيقة، وفي مدينة صنعاء 14 دقيقة وفي جنوب افريقيا حوالي 39 دقيقة، وفي مدينة مراكش 8 دقائق.

كما أن دائرة قاضي القضاة خصصت ستة مواقع أخرى في المملكة لتحري هلال شهر شوال (عيد الفطر) يشارك فيها بعض أصحاب الاختصاص في الفلك والفضاء وعلوم الشريعة بالتعاون مع وزارة الداخلية ومن خلال الحكام الإداريين وكذلك قيادة البادية مشكورين.

علماً بأن المحاكم الشرعية ستفتح أبوابها في ذلك اليوم وحتى إعلان ثبوت الرؤية أو عدمه حيث يستقبل أصحاب الفضيلة القضاة أي مواطن يرغب في أداء شهادته في الرؤية وفق الشروط الشرعية المعتبرة.