المفرق  - توفيق أبوسماقة   - قالت صباح جبر مديرة المركز الريادي في المفرق « إن العديد من الاختراعات التي تعود لطلبة بعض مدارس المحافظة والتي أشرف عليها كادر المركز لم تجد من يتبناها أو يدعمها بهدف التطوير والنماء لقلة الامكانات وضعف الاهتمام «.
وأضافت جبر خلال حفل مرور عشرة اعوام على تأسيس المركز « أن المركز استطاع ان يؤرخ منجزاته ويؤرشفها في كتاب الكتروني يعد الاول من نوعه في المحافظة سيتم اطلاقه خلال أيام، الى جانب انه يتم الاعداد لاطلاق موقع الكتروني للمركز مثلما أنه تم وضع المركز في صفحات مستقلة على مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة «.
واوضحت جبر، ان المركز حقق المركز الأول لمرتين في مسابقات أقيمت على مستوى المراكز الريادية في المملكة كان اولها في مشروع التدوير لمخلفات البيئة، أما الثاني فكان من خلال الفلم الوثائقي الذي أعده المركز عن تراثيات المفرق في مختلف المجالات وبالتعاون مع العديد من الجهات كجامعتي آل البيت واليرموك ومديرية اثار المفرق اضافة الى التلفزيون الأردني.
وعلى هامش الاحتفال، أقام المركز معرضه السنوي الشامل، احتفالا بختام مسابقة الاجهزة العلمية بالتعاون مع مركز مصادر التعلم بمشاركة مدارس القصبة بمناسبة الاعياد الوطنية والقومية.
وثمن مدير تربية قصبة المفرق الدكتور امين شديفات، جهود القائمين على دعمهم الدائم لاتاحة الفرصة امام الطلبة في اكتشاف ابداعاتهم المتميزة التي تعكس مواهبهم وابداعاتهم وتقديم نشاطات تربوية اختيارية موجهة لتنمية وتطوير مهارات التفكير والابداع لديهم.
واشتمل المعرض على عدة زوايا للخط العربي وناد للغة الانجليزية ووسائل وتجارب علمية متخللة اختراعات لاجهزة تحلية المياه بالطاقة الشمية وجهازي لقياس قوة الزلزال وجهاز يبين اثر الحرارة في توصيل التيار الكهرباء وغيرها من الاجهزة التي تعكس مهارات وابداعات الطلبة.
وقدم الطلبة عدة افلام وثائقية ضمن برامج محوسبة تهم العديد من القطاعات السياحية والطاقة وغيرها من وسائل للرياضيات والهندسة.
وفي نهاية اليوم العلمي كرم مدير التربية امين شديفات مدرسة المزة الثانوية للذكور لفوزها بافضل جهاز علمي اضافة الى توزيع الجوائز التقديرية على الطلبة المشاركين وتكريم القائمين على انجاز هذه المسابقة من معلمين ومدراء مدارس ولجان التحكيم  .