عمان – نادر خطاطبة - نظمت جامعة العلوم والتكنولوجيا الاردنية أمس، ورشة عمل حول «ادارة مصادر المياه» عبر استغلال الطاقة المتجددة وتحلية المياه كاحد الخيارات الاستراتيجية للاردن، بهدف توفير مصادر مياه جديدة من خلال مشروع تنموي لتحلية المياه تتبناه الجامعة في منطقة الرويشد.
وقال امين عام وزارة المياه والري المهندس باسم طلفاح « ان الرؤية والرسالة الاساسية للوزارة هي توفير موارد مائية مستدامة لتحقيق الامن المائي الوطني خدمة لاهداف التنمية الشاملة من خلال تنمية وتطوير وحماية المصادر المائية ووضع الاستراتيجيات والبرامج المتعلقة بتنفيذ السياسات المائية وتأمين التمويل اللازم لمشاريع المياه ومتابعة تنفيذها وتحديث خطط وبرامج التطوير المؤسسي والتدريب والتوعية المائية وادارة الطلب على المياه «.
وأشادت السفيرة اليونانية في عمان ماريا ماريناكس، بتمويل مثل هذه المشاريع التنموية المتعلقة في قطاع المياه في الاردن والتي تجسد عمق العلاقة بين البلدين الصديقين، مؤكدة ان اليونان سيواصل دعم هذه المشاريع.
وقال منسق المشروع عضو هيئة التدريس في كلية الزراعة بالجامعة الدكتور منير الروسان» ان الورشة تهدف الى الاطلاع على نتائج المشروع البحثي التطبيقي بمنطقة الرويشد والذي يتمثل بتطوير وتشغيل وحدة معالجة متطورة لتحلية المياه المالحة وانتاج مياه صالحة للشرب من خلال استخدام الطاقة الشمسية وطاقة الرياح لتوفير المياه لقرية صالحية النعام في قضاء الرويشد والخروج بتوصيات تساعد في المساهمة على الحد من مشكلة نقص المياه في الاردن «.
وبينت مديرة المشروع من جامعة اثينا اليونانية الدكتورة ماريا لوزيدو، ان جامعة اثينا اليونانية قامت بنقل هذه التكنولوجيا الى الاردن وانها ستعمل على تدريب كوادر من وزارة المياه والري من اجل تشغيل انجاح هكذا مشاريع بالتعاون مع جامعة العلوم الاردنية.
وحضر الورشة نائب رئيس الجامعة الدكتور عاهد الوهادنة وعدد من اعضاء السلك الدبلوماسي في السفارة اليونانية وعدد من المهتمين في قطاعي المياه والطاقة.