عمان - طارق الحميدي-فازت القائمة الخضراء (تحالف القوميين واليساريين) برئاسة المهندس قاهر صفا بسبعة مقاعد في مجلس هيئة المكاتب الهندسية بنقابة المهندسين.
وتفوقت القائمة الخضراء في انتخابات الهيئة التي جرت امس بمجمع النقابات المهنية على منافساتها القائمة النقابية للاصلاح (تحالف القائمة البيضاء «اسلاميين» وقائمة التغيير والتطوير والمستقلين) والقائمة الخضراء الثانية التي ترأسها المهندس صالح رحال وقائمة تجمع العمل الهندسي المستقل التي ترأسها المهندس جمال الشخشير.
وحصل مرشح القائمة الخضراء لمركز الرئيس قاهر صفا على (546) صوتا مقابل (445) صوتا لاقرب منافسيه المهندس نائل استيتية مرشح القائمة النقابية للاصلاح.
وحاز مرشح القائمه الخضراء لمركز نائب الرئيس المهندس عبدالله غوشة على (509)، وكل من المهندس يوسف الشايب (516) صوتا والمهندس ماجد سرحان (432) صوتا عن مرتبة الاستشاري، والمهندس يحيى فراج عن فئة مكتب مهندس مرتبه ثانية(424) صوتا، والمهندس كمال الدباس عن مرتبة مهندس (445) صوتا، والمهندس ابراهيم العواملة عن فئة مكتب مهندس رأي (588)صوتا.
وعن القائمة النقابية للاصلاح فاز المهندس احمد غنام عن فئة مكتب هندسي مرتبة اولى (580) صوتا، والمهندس عبدالمنعم جرادات عن فئة مكتب مهندس (588)صوتا .وعن القائمة الخضراء الثانية فاز المهندس انور طميزة (527)صوتا عن مرتبة استشاري، فيما لم ينجح احد من قائمة تجمع العمل الهندسي المستقل.
وبلغ عدد المكاتب الهندسية التي شاركت في الانتخابات (765) مكتبا وشركة هندسية تمثل (1396) صوتا.
وفاز بعضوية الهيئة المركزية كل من المهندسين فيروز البرغوثي ومي ملحس وبشرى ابوقطي وسهيل ابوبكر ومحمد الحمارشة وجميل سمرين وجلال دواني ورباح زلوم وعيسى عبدالله وعلي سمارة وعزات غنام وحمدي الخليلي ورسلان ندى وفارس حداد ومنى خالد سليم ومحمد الهمشري ومصطفى هاشم واسامة الفارس وسلمان الحوراني وعلي قفاف.
حيث حصلت القائمة الخضراء برئاسة المهندس صفا على 11 مقعدا مقابل تسعة مقاعد للقائمة النقابية للاصلاح.
وكان قد توافد منذ ساعات صباح الامس اعضاء الهيئة العامة لهيئة المكاتب الهندسية للمشاركة في الانتخابات .
وتنافست في الانتخابات اربع قوائم انتخابية عكست انقسامات في القوائم التقليدية المتنافسة في انتخابات الهيئة, ووصل عدد المترشحين الى 88 مهندسا.
وتوزع غالبية المرشحين على اربعة قوائم لقائمة النقابية للاصلاح (تحالف القائمة البيضاء «اسلاميين» وقائمة التغيير والتطوير والمستقلين) برئاسة مرشحها لمركز رئيس الهيئة المهندس نائل استيتية، وقائمتان باسم القائمة الخضراء (العمل المهني) الاولى برئاسة المهندس قاهر صفا والثانية برئاسة المهندس صالح رحال، فيما ترأس المهندس جمال الشخشير قائمة تجمع العمل الهندسي المستقل.
وادلى نقيب المهندسين عبدالله عبيدات والرئيس السابق للهيئة المهندس رايق كامل باصواتهما في الانتخابات الى جانب نقباء سابقين للنقابة ورؤساء سابقين لهيئة المكاتب الهندسية.
وقال مندوب مجلس نقابة المهندسين للانتخابات عضو مجلس النقابة المهندس بشار البيطار ان لجنتين شكلتهما الهيئة العامة للمكاتب الهندسية برئاسة المهندس محمود العساف اشرفتا على سير الانتخابات، حيث اشرفت كل لجنة على صندوقي اقتراع احدهما مخصص لورقة رئيس ونائب رئيس واعضاء مجلس الهيئة والاخر لممثلي هيئة المكاتب في الهيئة المركزية للنقابة.
واضاف المهندس البيطار ان الاقبال على الانتخابات كان جيدا، مشيرا الى ان عدد المكاتب التي يحق لها التصويت هو 1222 مكتبا يمثلون 2100 صوت.
واشار الى ان ابرز ما ميز الانتخابات التي فتحت صناديقها من الساعة التاسعة صباحا ولغاية السادسة مساء وجود اربع قوائم متنافسة في الانتخابات.
 ويذكر ان انتخابات الهيئة تجري مرة كل عامين، فيما نصت التعديلات التي اقرتها الهيئة العامة للمكاتب الهندسية على نظام الهيئة مؤخرا بان تجري الانتخابات مرة كل ثلاثة اعوام اسوة بانتخابات مجلس النقابة.
ويمثل الفائز برئاسة الهيئة المكاتب الهندسية في مجلس نقابة المهندسين المكون من عشرة اعضاء بمن فيهم النقيب ونائب النقيب وممثل هيئة المكاتب الهندسية.