عمان - الرأي - أعلنت وزارة الطاقة والثروة المعدنية نتيجة تقييم العروض الفنية للعطاء الاستشاري لمشروع كفاءة الطاقة في الإنارة الممولة من الوكالة الفرنسية للتنمية(AFD).
وقد قررت لجنة العطاءات الخاصة في وزارة الطاقة والثروة المعدنية برئاسة رئيس اللجنة المهندس فاروق الحياري, اعتماد التوصيات الواردة في تقرير الذي يتضمن النتائج النهائية لتقييم العروض الفنية منسوبة إلى 100.
وبينت الوزارة من خلال موقعها الالكتروني علامات التقرير الفنية للشركات على ضوء نتائج عملية تقييم العروض الفنية المقدمة من الشركات والتي حققت متطلبات التأهيل للعطاء الاستشاري للمشروع.
و احتلت شركة (Egis Eau) وشريكها المحلي شركة إتحاد المستثمرين(consolidated consultants) المرتبــــة الأولى محققــــــة مــــــا نسبتـــــه 80.33 % , في حين احتلت شركة pwp)Pricewaterhouse coopers ) المرتبة الثانية بنسبة 75.58%, فيما احتلت شركة
 Ecoloner& Arabtech Jardaneh Group, المرتبة الثالثة بما نسبته 69.33% , وجاءت شركة Citelum & EDF, في المرتبة الرابعة محققــــة ما نسبته 61.58% فيما احتلت شركة MVV decon, المرتبة الأخيرة بنسبة 42.17%.
وقد دعت وزارة الطاقة في وقت سابق الشركات الاستشارية المهتمة في تنفيذ مشروع كفاءة الطاقة في الإضاءة السكنية وإنارة الطرق، إلى تقديم عروضها للوزارة.
وأشارت الوزارة عبر الإعلان الذي نشرته مؤخرا إلى انه سيتم اختيار الشركة الاستشارية وفقا للجودة والتكلفة في طريقة التطبيق.
يشار إلى أن الهدف من هذه المَهمة تطوير مستوى البرامج الوطنية في كفاءة الطاقة، الذي سيجمع بين مكونين، الأول الإنارة في الطرق، والآخر الإضاءة السكنية، حيث إن من المتوقع أن تكون مكونات البرامج قد صمّمت بشكل مختلف لمقابلة التفاصيل من القطاعين «إنارة الشوارع والإضاءة السكنية». ويأتي المشروع بعد منحة التمويل الخاصة المقدمة من قبل الحكومة الفرنسية ممثلة في الوكالة الفرنسية للإنماء لدعم مشروع كفــاءة الطاقـــة في الإضاءة.