لورا فرح وهاب
استشارية التغذية الطبية والعلاجية
مركز استشارات التغذية
مركز الخالدي الطبي


يعتبر البرتقال من أكثر الفواكه الحمضية استعمالاً في الشتاء ، لوفرة إنتاجه ورخص ثمنه ، لكن إذا تعرفنا على فوائده سنرى أنه يعتبر في نظر الطب من أغلاها .
فهو يحتوي على حوالي 80-85% من وزنه ماء ويحتوي على نسبة من الكربوهيدرات والألياف وهو غني بالفيتامينات مثل فيتامين A , B1, B2 ,C كما أنه يحتوي على أملاح معدنية مثل أملاح الفسفور ، البوتاسيوم الحديد والكالسيوم  .
 
فوائد البرتقال واستعمالاته عديدة
 - كون البرتقال غني بفيتامين C  فهذا يجعله في مقدمه الأغذية الواقية والشافية من الزكام والأنفلونزا .
- يقوي الكبد ، وينشط الدورة الدموية في القلب ويعمل كذلك على زيادة امتصاص الحديد مما يؤدي إلى رفع معدل مستوى الحديد في الدم .
- يقي من حدوث داء الحفر «الإسقربوط» .
- يفتح الشهية إذا تناوله الإنسان قبل الطعام وهو مفيد أيضا للصدر والسعال .
- يمكن استعماله في حميات تخفيف الوزن والسكري ، حيث أنه لا يحتوي على سعرات حرارية عالية فكل 100غرام من البرتقال تحتوي على 50-60 سعراً حرارياً .
- تناول البرتقال بعد الطعام يساعد كثيراً على الهضم ، لأن الحامض الموجود فيه يثير الغدد المعدية وينشط خميرة المعدة الهاضمة «الببسين « Pepsine  لهضم الطعام، وعصير البرتقال أيضا يعالج سوء الهضم وينشط الجهاز الهضمي ويساعد في رفع مستوى تدفق وزيادة العصارات الهضمية  .
 - مفيد للمصابين بأمراض القلب والضغط كونه لا يحتوي على المواد الدهنية والكولسترول.
 - تشير العديد من الدراسات إلى أن شرب كوب من البرتقال كل صباح يساعد في الوقاية من السكتات الدماغية كونه غنيا بفيتامين( C) الذي يعتبر من أقوى مضادات الأكسدة التي تخلص الجسم من الشحوم والجزيئات الضارة المؤذية للخلايا والأنسجة .
 - الإكثار من تناول الفواكه يومياً يقلل خطر الإصابة بالسرطانات لاحتوائه على الفيتامينات والمعادن . وهذا ما تؤكده الدراسات الحديثة عن دور المواد المقاومة للأكسدة في ذلك مثل فيتامين A,C ( أ ، ج ) ، وهي موجودة في البرتقال .
- يساعد على تثبيت الكلس في العظام ويقوي العظام لاحتوائها على نسبة جيدة مـن الكالسيوم.
- كون البرتقال غنيا بمادة الألياف فهذا يلعب دور جيد للحد من الإمساك .
- يمكن استعمال البرتقال في الصناعة بحيث أصبح من الممكن استخراج زيت نباتي غذائي من البرتقال واستخرجت من قشوره صبغة تستعمل في تثبيت ألوان الحرير الصناعي ، كما استخرجت منه مادة التربين التي تستعمل في طلاء السفن ، ومادة أخرى تستعمل في مداواة الجروح العميقة .
من هنا نرى ضرورة تناول البرتقال وشرب عصيره الطازج ، إلا أن الكثيرين يعتقدون أن الإكثار من شرب عصير البرتقال يزيد من الفائدة المتوخاة منه . والحقيقة أن الإكثار من تناول عصير البرتقــال يضر المصابين بالقرحة المعدية والإثني عشر ، كما أنه يضر بالأسنان ويعمل على تحطم مادة الكالسيوم في الأسنان .
 وشرب عصير البرتقال بكميات كبيرة يجعل الجسم يمتص مقادير كبيرة من حامض الليمون الموجود في العصير مما يؤدي إلى حدوث خلل في نظام توزيع الكالسيوم في أنحاء الجسم . وهذا الخلل يعمل على عرقلة العمليات الدفاعية في الجسم ، تلك العمليات التي تنظم مقاومة الأمراض كالالتهابات والرشوحات بالإضافة إلى أن العصير يحتوي على نسبة سكريات جيدة فإذا ما استهلك بكمية كبيرة يسبب اختلال نظام توزيع السكر في الدم . كما أن تناول السكريات بكثرة تزيد من قلوية الدم مما يؤدي إلى ترسب الكالسيوم في الدم وتشكيل الرمال البولية .
بالإضافة إلى أن معظم الثمار الحمضية غنية بالمواد الليفية التي تعرقل إفرازات العصارات الهاضمة وعملية الامتصاص ، فتناول الحمضيات بكميات كبيرة يؤدي إلى تراكم الألياف في الأغشية المعوية مما يؤدي إلى اضطراب في الهضم والامتصاص .
 من هنا نرى أن الإفراط في تناول عصير البرتقال الغني بفيتامين C  يصبح ضارا عندما يزيد عن الحد المطلوب ، وهنا أنصح بتناول الثمرة نفسها كونها أفيد من العصير نظراً لاحتواء الثمرة على نسبة ألياف أكثر من العصير ، ولكن باعتدال فتناول برتقالة واحدة تعطي الشخص حاجته من فيتامين C . فحبة البرتقال الواحدة التي تزن حوالي 100غرام تحتوي على 50-60 ملغراما من فيتامين C ، وهذا ما تنصح به لجنة الغذاء والتغذية الأمريكية بتناول 60 ملغراما في اليوم للبالغين و80 ملغراما للحوامل و100 ملغرام للمرضعات .
 
الليمــون
 قيمته الغذائية عالية فهو يحتوي على فيتامين B2,B1,A,C وعلى حامض الليمون ومواد سكرية وخاصة سكر العنب وسكر القصب وسكر الفواكه وكربوهيدرات وأملاح معدنية مثل الكالسيوم –الفسفور-البوتاسيوم- والحديد وهو لا يحتوي على سعرات حرارية عالية حيث أن كل 100غرام من الليمون يحتوي على 43 سعرا حراريا .

 فوائد الليمون
-يساعد على الوقاية من نزلات البرد والتهاب الحلق والإنفلونزا والسعال لذلك يفضل الإكثار من تناوله بانتظام وخاصة خلال فصل الشتاء .
-يقلل من الكولسترول ويساعد على حماية الشرايين ويخفف من تكون جلطات الخثرات في الأوعية الدموية كونه يحتوي على حمض الستريك وبوليفينول الليمون اللذين يمنعان التخثر ويساعدان الدم على السريان في العروق والأوردة .
- يعتبر الليمون من المدرات للبول ومن المطهرات للمسالك البولية وهو يساهم في جعل البول أكثر قلوية مما يخفض من احتمالات الإصابة بحصى الكلى .
-ينصح بإضافة الليمون والبرتقال إلى غذاء الحوامل ووجبات الأطفال الذين يتناولون الحليب الصناعي حيث انههما يساعدان على الاستفادة من الكالسيوم .
-يعتبر مهدئا للأعصاب ويساعد في حالات التهاب الأعصاب والتشنج لاحتوائه على البوتاسيوم .
- يساعد في علاج مرض النقرس كونه يساعد على إذابة أملاح حمض اليوريك المترسبة في المفاصل . -الليمون يقي من الاسقربوط والبلاجرا .
-مفيد لتساقط الشعر والصلع والليمون أيضا يقوي الشعر باستعماله كمساج ويساعد على القضاء على القشرة .
-يحتوي الليمون على مركب الليمونين الذي يمتلك خصائص مضادة للسرطان وكذلك بسبب احتوائه أيضا على فيتامين A الذي هو أحد المضادات الطبيعية للأكسدة .
- يساعد على احتراق الفضلات والأملاح في الجسم نظراً لاحتوائه على أملاح وحوامض عضوية لذلك يوصف في حالات الروماتيزم وارتفاع ضغط الدم .
-عصر قشر الليمون يولد زيتا طيارا يساعد على زيادة الإفرازات المعدية مما يساعد على الهضم ويمنع تقلصات عضلات المعدة لذلك فهو يساعد على طرد الغازات ويساعد على معادلة الحمض الزائد في المعدة .
-مفيد للبشرة الدهنية كونه غنيا بفيتامين A ويساعد في علاج الكلف والنمش عن طريق فرك البشرة فيه مراراً .
- يمكن استخدام عصير الليمون لإزاله صفرة الأسنان بدعكها بالعصير باستمرار .

ستخدامات الليمون
- إضافة الليمون على الخضراوات غير المطبوخة يعقمها ويقضي على الجراثيم فيها .
- إضافة عصير الليمون على الأطعمة المطبوخة يعيد إليها ما فقدته من فيتامينات بسبب حرارة الطبخ .
-إضافة بضع قطرات من عصير الليمون إلى الماء تقلل من تأثير التلوث بالنترات والنتريت.
- يستخدم عصير الليمون كمادة حافظة عند صناعة المربى في المنزل وذلك بإضافته بكميات مناسبة قبل نضوج المربى مما يساعد على حفظها وحمايتها من الفساد .
-يستخدم الليمون كبديل لملح الطعام خصوصاً للأفراد الذين يشتكون من ارتفاع ضغط الدم .
-الليمون الحامض عامل مساعد على فتح الشهية للأكل لذلك يوصف لمعالجة عدم الشهية .
-مضغ قشر الليمون يطيّب رائحة الفم ويساعد على إزالة رائحة الفم الكريهة كذلك وضع شرائح الليمون مع قطع من فحم خشبي في الثلاجة وتركها مفتوحة عدة أيام يساعد على إزالة الرائحة الكريهة من الثلاجة .
-يستعمل الليمون لتلميع التحف القديمة وإزالة الصدأ عن الثياب وإزالة بقع الحبر والفواكه عن الأيدي وذلك بفركها بعصير الليمون.
-يستعمل لتجنب تسرب رائحة قلي السمك إلى خارج المطبخ وذلك بوضع نصف ليمونة في الزيت أثناء القلي.
-وضع قشور الليمون الحامض بعد استعماله في الأماكن التي يكثر فيها النمل يعمل على طرده والتخلص منه .
من هنا نرى أهمية الإكثار من استعمال الليمون مع ضرورة مراعاة اختيار الليمون ذي اللون الأصفر اللامع لأن الليمون الأخضر أو الأصفر الباهت الذي لم ينضج بعد تكون حموضته عالية وفيتامين C يكون قليلا به كما يفضل اختيار الليمون الطازج ذي القشرة الرقيقة الناعمة الذي يحتوي على عصير أغزر من عصير الليمون سميك القشرة مع ضرورة التأكد من عدم وجود إصابات أو بقع لينة على القشرة لأنه يدل على تلف الليمون من الداخل ، وكذلك يفضل حفظ الليمون بوضعه في أكياس بلاستيك داخل الثلاجة لمدة تتراوح من أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع .
  www.kmc.jo  
dietitian@kmc.jo