عمان - غازي القصاص - أقرّ مجلس الوزراء في جلسة عقدها صباح امس الأربعاء برئاسة رئيس الوزراء الدكتور عبد الله النسور نظام الاتحادات الرياضيّة الأردنيّة لعام 2013م .
وسيتم العمل بالنظام الجديد بعد توشيحه بالارادة الملكية السامية وفور نشره في الجريده الرسمية لتبدأ الاجراءات المنصوص عليها في مواد النظام لتشكيل مجالس ادارات الاتحادات الرياضية للولاية الاولمبية التي تمتد حتى دورة ريو دي جانيرو بالبرازيل صيف عام 2016.
ويشار الى ان الاتحادات الحالية عددها (34) منها (30) للالعاب الرياضية و(4) اتحادات نوعية.
النظام الجديد الذي شهد اجراء تعديلات طلبتها اللجنة الاولمبية على نظام عام 2004 وتعديلاته لعام 2008 سيعزز دور الهيئة العامة للاتحاد باعتبارها البرلمان الرياضي له وهي تتشكل من اربع فئات مكونة لمنظومته هي المميزين والاندية واركان اللعبة واللاعب الدولي وستملك الهيئة العامة حق محاسبة مجلس ادارة الاتحاد وحله ان لزم الامر، أو عزل أيٍّ من أعضائه، أو إسقاط العضويّة من الهيئة العامّة، كما يوضح النظام الجديد الدور الرقابي للجنة الأولمبيّة الأردنيّة على عمل الاتحادات الرياضيّة بصفتها المظلة الرسمية للرياضة الاردنية.
وكانت اللجنة الاولمبية التي تولت المسؤولية الكاملة عن الرياضة الاردنية بعد فصلها عن الشباب عام 2003 قد رفعت في وقت سابق الى ديوان التشريع التعديلات على النظام التي طلبت الموافقة عليها بهدف تعزيز مسيرة العمل في الاتحادات الرياضية وتحقيق النقلة النوعية المرادة للرياضة الاردنية.
ويشار الى ان الانتخابات ستجري بعد شهرين من اعلان فتح باب الانتساب للهيئة العامة وستكون خطواتها التي اعلن عنها في ورشة العمل التي اقامتها اللجنة الاولمبية حول آلية اجراء الانتخابات مؤخراً على النحو التالي:
 - يعلن الاتحاد عن فتح باب تقديم طلبات الانتساب للهيئات العامة للاتحاد وتسليمها لامانته العامة ولمدة سبعة ايام بما فيها فئة المميزين.
- يقوم الاتحاد برفع طلبات الاعضاء المميزين للجنة الاولمبية.
- يبت الاتحاد في طلبات الانتساب للهيئة العامة.
- بعد 13 يوما من فتح باب تقديم طلبات الانتساب للهيئات العامة يقوم الاتحاد باعلان القرار الصادر حول الطلبات ويفتح باب الاعتراض على قراراته المتضمنة رفض قبول طلبات الانتساب على ان يكون القرار معللاً بالاسباب ويتم ذلك خلال مدة (10) ايام.وتنتهي فترة الاعتراض على القرارات بعد مرور 22 من فتح باب تقديم الطلبات .
- اليوم التالي (23) آخر موعد لتقديم الاعتراضات على رفض قبول طلبات الانتساب الى اللجنة الاولمبية.
- في اليوم ال 24 تبت اللجنة الاولمبية في الاعتراضات ولمدة ثلاثة ايام.
- في اليوم ال 27 آخر موعد للجنة الاولمبية للبت في الاعتراضات وتبليغها للاتحادات بما فيها طلبات فئة الأعضاء المميزين.
- اليوم ال 28 الاعلان عن موعد ومكان اجتماع الهيئة العامة ودعوة اعضائها للاجتماع مع الاعلان في مقر الاتحاد وفي مكان ظاهر فيه كشف باسماء الاعضاء الذين يحق لهم الحضور وجدول الاعمال المقترح، كما يتم الاعلان عن فتح باب الترشح لمجلس الادارة واستقبال طلبات الترشح لدى الامانة العامة لمدة (14) يوماً.
- بعد ذلك يتم استقبال طلبات الترشح ولمدة ثلاثة ايام.
- تدقيق طلبات الترشح من قبل لجنة الانتخاب.
- قرار لجنة الانتخاب في طلبات الترشيح واعلام المرشحين بقرار لجنة الانتخابات ونشر اسماء المرشحين على لوحة الاعلانات في مقر الاتحاد .
- استقبال الطعون في قرار لجنة الانتخابات وتقديمها للامانة العامة للجنة الاولمبية.
- تدقيق الطعون من قبل لجنة الاستئناف.
- قرار لجنة الاستئناف النهائي في الطعون.
- وبعد تنفيذ الاجراءات المشار اليها آنفاً يتم دعوة الهيئة العامة للاجتماع الانتخابي ليكون ذلك قد تم بعد مرور شهرين على فتح باب الانتساب للهيئة العامة.